تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين بالصور

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين بالصور

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين بالصور

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك وكرسي القيادة من بين أهم الخطوات المبدئية التي تحتوي عليها مراحل تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين هو التأكد بشكل قاطع من الجلوس والتمركز في وضعية سليمة تمنح قائد السيارة مجال الرؤية المناسب ومد الجسم بأقصى درجات الراحة وخاصة بالنسبة للظهر والرقبة.

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك والمرآه المرايا ليست اكسسوار متواجد داخل السيارة والتأكد من كشفها مجال مثالي للرؤية بالنسبة لقائد السيارة أهم خطوات تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين الأساسية التي تحافظ على سلامته. ويجب الانتباه إلى أن السيارة تحتوي على 3 مرايا هامة موزعة ليتواجد زوج منها على جانبي السيارة تتيح رؤية جميع السيارات والمركبات المارة بجانب السيارة وواحدة في أعلى منتصف المقصورة الداخلية مخصصة بشكل أساسي لكشف المساحات الخلفية من السيارة. وبأي حال من الحال فإن النظر بشكل جيد في مرايا السيارة الـ 3 قبل تحريك السيارة والانطلاق وأثناء السير في الطريق أمر لا نقاش فيه لأن مرايا السيارة تمثل عين قائدها.

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك والدواسات بعد ضبط مجال الرؤية الخاصة بقائد السيارة قبل الإنطلاق تأتي بمثابة أحد المراحل الأخيرة فيما يتعلق بالخطوات الهامة الخاصة بمراحل تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين خلال وضع السكون والاستعداد للحركة وهي التعرف على وظيفة الدواسات المتواجدة أسفل القدم وكيفية استعمالها. وبشكل يواجد بشكل أساسي زوج من الدواسات في السيارات الأوتوماتيكية حيث تقع في جهة اليمين دواسة البنزين المسؤولة عن حركة السيارة في بينما تتواجد دواسة المكابح أو الفرامل المسؤولة عن إيقاف السيارة وتخفيف السرعة في الجهة اليسرى. ولأن التعامل مع دواسات السيارات الأوتوماتيك مختلف عنها في السيارات العادية يجب عدم التفكير نهائيا في قيادة السيارات الأوتوماتيك بالقدمين بل استعمال قدم واحد فقط ويفضل دائما أن تكون القدم اليمنى وذلك لضمان أفضل تحكم في السيارة وعدم الخلط ما بين دواسة البنزين والفرامل وهي المشكلة التي تحدث كثيرا للمبتدئين الذين يرتكبون خطأ استعمال القدمين في قيادة السيارات الأوتوماتيكية.

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك وفرامل اليد معرفة أهمية فرامل اليد هي الخطوة الأخيرة الخاصة بمراحل تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين قبل التحرك بالسيارة وبشكل عام توجد فرامل اليد على هيئة ذراع بين المقعدين الأمامين أو على شكل زر بالنسبة للسيارات الأكثر حداثة وتطور. وتكمن أهمية فرامل اليد في تثبيت السيارة بشكل كلي وضمان عدم تحركها للأمام أو الخلف بعد النزول منها وفي حال الرغبة في تحريك السيارة من وضع السكون يجب التأكد من إنزال فرامل أو مكابح اليد.

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك وناقل الحركة

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك والعدادات العدادات بمثابة المؤشرات الحيوية للسيارة لذلك يجب لن تكتمل عملية تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين بدونها وبشكل أساسي تشترك جميع السيارات بوجود 4 عدادات ومؤشرات رئيسية وهي مؤشر البنزين ومؤشر الحرارة الذي سيقوم بتحذير قائد السيارة في حال ارتفاع درجة حرارة السيارة. كما يتواجد عداد السرعة سواء بشكله الرقمي أو الكلاسيكي بجانب العداد الخاص بعرض عدد الدورات التي يقوم بها المحرك في الدقيقة الواحدة.

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك والفرامل قبل تشغيل المحرك يجب وضع ملحوظة عدم رفع القدم من على دواسة المكابح إلى قائمة خطوات تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين وذلك لأن السيارات الأوتوماتيكية تتحرك بشكل تلقائي إلى الأمام أو الخلف بعد ضبط ناقل الحركة لذلك عندما تكون السيارة في وضع السكون أو أثناء الازدحام يجب أن تكون القدم دائما على دواسة الفرامل وليس دواسة البنزين.

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك وحزام الأمان بالتأكيد لسنا في حاجة لشرح أهميته للأمان والحفاظ على الحياة وتجنب الغرامات والمخالفات المروروية.

الإشارات وتعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك استخدام الإشارات الضوئية عن طريق رفع الذراع المتواجد في الجانب الأيسر من مقود السيارة إلى الأعلى للانعطاف جهة اليمين أو إنزال الذراع إلى الأسفل للانعطاف جهة اليسار أحد أهم خطوات تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين.

اليد وتعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك من بين أهم إرشادات السلامة والأمان عند تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين هو عدم التفكير في استخدام يد واحدة أثناء القيادة لأن هذا الأمر يعرض قائد السيارة ومرافقيه إلى الحوادث بسبب احتمالية فقدان السيارة على عجلة القيادة لذلك استخدام اليدين هي أفضل طريقة دائما لقيادة السيارات بشكل عام وليس السيارات الأوتوماتيكية فحسب.

على الرغم من أن تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين، وعلى الرغم من أنه يبدو سهلاً للغاية ولا يحتاج إلى الكثير من التعقيدات والخطوات المتواجدة في السيارات المحتواة على القير العادي إلا أن تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين لها بعض الخطوات والقواعد التي يجب أن يتم مراعاتها بعد فتح باب السيارة وقبل مجرد التفكير في تشغيل السيارة وذلك حتى لضمان أقصى درجات الأمان والسلامة وحتى يتمتع المبتدئ بالثقة والوعي الكافي في أولى تجاربه المتعلقة بالقيادة.

ما موعد تغيير زيت القير ووظيفته للسيارات الأوتوماتيك والمانيوال؟

لذلك وإذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية لقيادة السيارات الأوتوماتيك فإن التقرير التالي سوف يقدم بعض الخطوات السهلة والبسيطة في تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين بالصور التوضيحية.

تعليم قيادة السيارات الأوتوماتيك للمبتدئين

1- كرسي القيادة

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك وكرسي القيادة

من بين أهم الخطوات المبدئية التي تحتوي عليها مراحل تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين هو التأكد بشكل قاطع من الجلوس والتمركز في وضعية سليمة تمنح قائد السيارة مجال الرؤية المناسب ومد الجسم بأقصى درجات الراحة وخاصة بالنسبة للظهر والرقبة. 

2- المرآة

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك والمرآه

المرايا ليست إكسسواراً متواجداً داخل السيارة والتأكد من كشفها مجال مثالي للرؤية بالنسبة لقائد السيارة أهم خطوات تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين الأساسية التي تحافظ على سلامته.

ويجب الانتباه إلى أن السيارة تحتوي على 3 مرايا هامة موزعة ليتواجد زوج منها على جانبي السيارة تتيح رؤية جميع السيارات والمركبات المارة بجانب السيارة وواحدة في أعلى منتصف المقصورة الداخلية مخصصة بشكل أساسي لكشف المساحات الخلفية من السيارة.

وبأي حال من الحال فإن النظر بشكل جيد في مرايا السيارة الـ 3 قبل تحريك السيارة والانطلاق وأثناء السير في الطريق أمر لا نقاش فيه لأن مرايا السيارة تمثل عين قائدها.

3- الدواسات

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك والدواسات

بعد ضبط مجال الرؤية الخاصة بقائد السيارة قبل الانطلاق تأتي بمثابة إحدى المراحل الأخيرة فيما يتعلق بالخطوات الهامة الخاصة بمراحل تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين خلال وضع السكون والاستعداد للحركة وهي التعرف على وظيفة الدواسات المتواجدة أسفل القدم وكيفية استعمالها.

وبشكل يواجد بشكل أساسي زوج من الدواسات في السيارات الأوتوماتيكية حيث تقع  في جهة اليمين دواسة البنزين المسؤولة عن حركة السيارة، بينما تتواجد دواسة المكابح أو الفرامل المسؤولة عن إيقاف السيارة وتخفيف السرعة في الجهة اليسرى.

ولأن التعامل مع دواسات السيارات الأوتوماتيك مختلف عنها في السيارات العادية  يجب عدم التفكير نهائياً في قيادة السيارات الأوتوماتيك بالقدمين بل استعمال قدم واحد فقط ويفضل دائماً أن تكون القدم اليمنى  وذلك لضمان أفضل تحكم في السيارة وعدم الخلط ما بين دواسة البنزين والفرامل وهي المشكلة التي تحدث كثيراً للمبتدئين الذين يرتكبون خطأ استعمال القدمين في قيادة السيارات الأوتوماتيكية.

4- فرامل اليد

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك وفرامل اليد

معرفة أهمية فرامل اليد هي الخطوة الأخيرة الخاصة بمراحل تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين قبل التحرك بالسيارة وبشكل عام توجد فرامل اليد على هيئة ذراع بين المقعدين الأمامين أو على شكل زر بالنسبة للسيارات الأكثر حداثة وتطور.

وتكمن أهمية فرامل اليد في تثبيت السيارة بشكل كلي وضمان عدم تحركها للأمام أو الخلف بعد النزول منها وفي حال الرغبة في تحريك السيارة من وضع السكون يجب التأكد من إنزال فرامل أو مكابح اليد.

تعلم قيادة السيارة الأوتوماتيكية في 11 خطوة (صور)

5- ناقل الحركة

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك وناقل الحركة

كإحدى أهم مراحل تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين يجب على من يرغب في تجربة واختبار متعة القيادة أن يدرك جيداً كيف يتعامل مع ناقل الحركة أو القير المتواجد في السيارات الأوتوماتيكية المسؤول في المقام الأول عن التحكم في حركة السيارة سواء للخلف أو الأمام وثبات السيارة وتوقفها.

ويحتوي ناقل الحركة أو القير المتواجد في السيارات الأوتوماتيكية على بعض الحروف باللغة الإنجليزية وهي بي P ودي D وآر R بالإضافة إلى إن N ولكل منها استخدامه .

ففي وضع السكون وتوقف السيارة في حال تثبيته على حرف بي P  يعني أن السيارة لن تتحرك وثابتة أما في حالة الرغبة في التحرك إلى الأمام فإن قائد السيارة سوف يضغط أولاً على دواسة الفرامل أو المكابح بالتأكيد بعد إنزال فرامل اليد ومن ثم يتم تحريك ناقل الحركة إلى الحرف دي D وهو اختصار لكلمة Drive باللغة الإنجليزية مع رفع القدم ببطء من على دواسة الفرامل.

أما تحريك السيارة إلى الخلف فإنه يجب نقل القير أو ناقل الحركة إلى الحرف آر R ولكن بالتأكيد بعد النظر إلى المرآه الوسطى للتأكد من خلو المنطقة الخلفية من أي أجسام.

أما إذا كان ناقل الحركة على الحرف إن N فإن السيارة لن تتحرك بالضغط على دواسة البنزين سواء للأمام والخلف ولكنها سوف تكون قابلة للدفع في الاتجاهين.

6- العدادات

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك والعدادات

العدادات بمثابة المؤشرات الحيوية للسيارة لذلك يجب لن تكتمل عملية تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين بدونها وبشكل أساسي تشترك جميع السيارات بوجود 4 عدادات ومؤشرات رئيسية وهي مؤشر البنزين ومؤشر الحرارة الذي سيقوم بتحذير قائد السيارة في حال ارتفاع درجة حرارة السيارة.

كما يتواجد عداد السرعة سواء بشكله الرقمي أو الكلاسيكي بجانب العداد الخاص بعرض عدد الدورات التي يقوم بها المحرك في الدقيقة الواحدة.

7- الفرامل

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك والفرامل

قبل تشغيل المحرك يجب وضع ملحوظة عدم رفع القدم من على دواسة المكابح إلى قائمة خطوات تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين  وذلك لأن السيارات الأوتوماتيكية تتحرك بشكل تلقائي إلى الأمام أو الخلف بعد ضبط ناقل الحركة لذلك عندما تكون السيارة في وضع السكون أو أثناء الازدحام يجب أن تكون القدم دائماً على دواسة الفرامل وليس دواسة البنزين.

هذا ما تسببه مغسلة السيارات الأوتوماتيكية في سيارتك

8- حزام الأمان

تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك وحزام الأمان

بالتأكيد لسنا في حاجة لشرح أهميته للأمان والحفاظ على الحياة وتجنب الغرامات والمخالفات المروروية.

9-الإشارات الضوئية

الإشارات وتعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك

استخدام الإشارات الضوئية عن طريق رفع الذراع المتواجد في الجانب الأيسر من مقود السيارة إلى الأعلى للانعطاف جهة اليمين أو إنزال الذراع إلى الأسفل للانعطاف جهة اليسار إحدى أهم خطوات تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين.

10- استخدام اليدين في قيادة السيارة

اليد وتعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك

من بين أهم إرشادات السلامة والأمان عند تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين هو عدم التفكير في استخدام يد واحدة أثناء القيادة لأن هذا الأمر يعرض قائد السيارة ومرافقيه إلى الحوادث بسبب احتمالية فقدان السيارة على عجلة القيادة لذلك استخدام اليدين هي أفضل طريقة دائماً لقيادة السيارات بشكل عام وليس السيارات الأوتوماتيكية فحسب.

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات

حظت بثقة السعوديين.. أشهر السيارات انتشاراً في المملكة (صور)

تسيطر العديد من موديلات السيارات العالمية على الأسواق الخليجية لتحقق مبيعات خيالية فور طرحها في الأسواق، إليك أشهر السيارات انتشاراً في السعودية. شفروليه تاهومن سيارات الدفع الرباعي ذات الحجم...