اكتشف.. هل ينوي مديرك طردك من العمل؟

لعل خبر الطرد من العمل يعتبر من أكثر الأخبار إيلاماً وإزعاجاً لأي موظف، سواء كان في منصب إداري أو لا، ولكنك في نفس الوقت، يجب أن تكون واقعياً ومتنبهاً لأية إنذارات تصدر من حولك بحيث، تجد بديلاً مناسباً قبل أن تجد نفسك بلا عمل أبداً، لذا، التفت لهذه الإنذارات وسنخبرك لاحقاً بالتصرف المناسب لاتخاذه.

· مديرك يخبرك بنيته فصلك:

لا شيء أكثر وضوحاً من هذا الإنذار، والذي وإن تم قوله وبشكل مازح، فعليك أن تضعه في اعتبارك أيضاً، وتنتبه للمزح المبطن بجد أو العكس.

· تغيير في المعاملة من قبل الإدارة:

إذا كانت هناك روابط قوية مع مديرك في العمل أو إدارت ولاحظت أنهم تغيروا في معاملتك، فيتحدثون إليك بلهجة جدّية وأقل حميمية عما اعتدته منهم في السابق، فاعلم أن هناك مخططاً يدور في الجوار، وقد يترتب عليه إقالتك.

· كثرت الإنذارات الموجهة لك:

غالباً ما يتم تقديم الإنذارات للموظف بناء على تقصير يقوم به، فإذا كنت قد قمت بتقصيرات متعددة وتوجه إليك أكثر من ثلاثة إنذارات، فتوقع أن يتم توقيع خطاب طردك قريباً.

· سحب المسؤوليات منك:

في حالة سحبي المسئوليات منك فجأة أو بعد حادثة معينة، فهذا أمر ينذر بالخطر ويهدد استقرارك الوظيفي، ويعني أنه سيجري استبدالك بشخص آخر يرون به كفاءة أكبر.

· جهدك قليل:

ينذر مجهودك القليل مقارنة براتبك بالخطر وقرب فصلك، فلا يمكن أن تدفع لك الشركة ثمن وقت ترفيهك وقلة عملك، وبمجرد أن يكتشفوا عدم عملك سيجدون طريقة للتخلص منك.

· تجاهل عملك:

قد تجد فجأة أن الجميع لا يعطي قيمة أو اعتباراً للتقارير التي تقدمها أو الاقتراحات التي تقوم بتقديمها، وهذا يعني أنك لم تعد مقبولاً في مكان عملك.

· انتهاء الترقيات:

لو وصلت لنهاية الهرم الوظيفي في منصب ما، ولم يعد هناك احتمال لترقيه، فتوقع أن يتم الاستغناء عنك؛ لأن أصحاب الأعمال دائماً يسعون للتجديد وضخ دماء جديدة في شركاتهم، فانتبه.

ولكن ما بوسعك فعله أمام كل هذه الإنذارات، باختصار انتبه للنقاط التالية، والتي يجب أن تعيها جيداً:

- لا تقدم استقالتك أبداً إلا بعد المساومة على الحصول على جميع حقوقك.

- لا تنس أن تحصل على خطاب تزكية من مديرك السابق، فطالما أنك لم تقم بما يضر الشركة أو بأي سلوك غير أخلاقي فيحق لك الحصول على شهادة خبرة، بالإضافة لخطاب تزكية من مديريك السابقين.

- تأنى في اختيار العمل القادم، وبيئة العمل التي ستتمكن من النماء فيها والتحسن في عملك.

- قبل أن تغلق الباب وراءك عليك أن تفهم عن أسباب إقالتهم لك بوضوح وبدون مجاملات، لتتعرف على أخطائك ولا ترتكبها مرة أخرى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

كودان بايلز يحصد تضامناً عالمياً بعد تعرضه لـ التنمر بسبب قصر قامته (فيديو)

«اعطني سكيناً أريد أن أقتل نفسي»، رسالة مؤلمة إذا جاءت من شخص بالغ، ما بالك إذا ما كانت من طفل، وذلك نتيجة لـ التنمر، فالأمر تخطى حاجز الوصف، فهو أشبه بتصيد العيوب سواء النفسية أو الخلقية...