كيف أنقذ تشارلز لورنغ برايس آلاف الأطفال المشردين بفكرة عبقرية؟

شهدت مدينة نيويورك الأميركية وأغلب مدن الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأميركية خلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر العديد من الأزمات التي كان أبرزها مشكلة الأطفال المتشرّدين، حيث وجد هؤلاء الأطفال أنفسهم في الشوارع وأجبروا على تحمّل برودة الطقس والجوع والمرض، مما أدى بهم إلى تشكيل فرق وعصابات ولجأوا إلى السرقة والنشل والتسول وبيع الجرائد وجمع فضلات المطاعم لتوفير قوتهم اليومي.

وفي عام 1853، أدرك المجتمع الأميركي خطورة هؤلاء الأطفال وتحرك من أجل إنقاذهم ومساعدتهم وكان فاعل الخير تشارلز لورنغ برايس من أبرز المساهمين في عملية إنقاذ هؤلاء الأطفال، حيث أنشأ جمعية لمساعدتهم.

ومع تزايد عدد الأطفال المتشردين الذين تفاقم عددهم بحلول سنة 1850، حيث أحصي بأحياء نيويورك ما بين 20 و30 ألف طفل متشرد خلال فترة قدّر خلالها عدد سكان المدينة بنحو نصف مليون نسمة، قامت جمعية برايس التي عرفت بجمعية مساعدة الأطفال ما بين عامي 1854 و1929، بتبني نحو 200 ألف طفل متشرد، وبينما نجح 85% منهم في الحصول على مأوى، تحول بعضهم إلى مجرمين أو عادوا لمدن  الساحل الشرقي.

 ونظراً إلى النقص الفادح في الإمكانيات والعدد الهائل للأطفال فاقدي السند والمأوى، واجهت الجمعية عدة مشاكل أجبرت تشارلز على البحث عن طريقة عبقرية بتغيير حياة هؤلاء الأطفال.

البيسون الأمريكي أبرزهم.. قصص مثيرة لإنقاذ 9 حيوانات من الانقراض

اتجه برايس لجمع الأطفال المتشردين من المناطق المكتظة بالسكان بالساحل الشرقي للولايات المتحدة الأميركية، وقام بنقلهم نحو المناطق الريفية ليتم تبنيهم من قبل العائلات لمساعدتهم في الأعمال الفلاحية، الأمر الذي قد يوفر مستقبلاً أفضل لهؤلاء الأطفال..

ولتحقيق هدفه أرسل تشارلز الأطفال على متن القطار نحو الوسط الغربي للبلاد وقد ساهم العديد من الأثرياء في تمويل عمليات نقل الأطفال المتشردين نحو المناطق الفلاحية، كما دخلت شركات السكك الحديدية على الخط وقامت بمنح تخفيضات كبيرة على رحلات هؤلاء الأطفال ومرافقيهم.

وفي  هذه الأثناء، ظهر مصطلح "قطار اليتامى"، للإشارة إلى القطار الذي كان يقل الأطفال المتشردين نحو الوسط الغربي خلال سنة 1854. لكن خلال تلك الفترة، فضّل الجميع عدم استخدام هذا المصطلح حيث لم يكن كل الأطفال المتشردين يتامى. وخلال النصف الثاني من القرن العشرين ونظراً لاعتماده من قبل وسائل الإعلام عاد مصطلح "قطار اليتامى" للظهور مجدداً لينتشر بشكل مكثف.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

حاز على إعجاب الجماهير.. عمرو دياب يحرج أحد معجبيه لهذا السبب (فيديو)

مفاجأت عديدة شهدها الحفل الغنائي للمطرب المصري عمرو دياب، الذي أقيم في الجامعة الأمريكية في التجمع الخامس بالقاهرة، الجمعة الماضي، ووصفها البعض بالطريفة.سحلية تعرض مراسلة "سي إن إن" لموقف...