ماذا تكشف آلام الخصية عن صحتك؟

main image
5 صور
الآم الخصية

الآم الخصية

الآم الخصية

الآم الخصية

الآم الخصية

الآم الخصية

الآم الخصية

الآم الخصية

الآم الخصية

الآم الخصية

يفاجأ الرجل أحياناً بوجود الآم في خصيتيه، دون أن يعرف السبب الحقيقي وراء ذلك، ولكن يجب أن يتمتع الرجل بالحذر وأن يستشير طبيبه في أقصى سرعة، حيث هناك عدة أسباب مسؤولة عن هذه الأوجاع.

الخصية هي المسؤول عن الهرمونات الخاصة بالجنس عند الرجل، والخصيتان موجودتان في كيس يعرف باسم كيس الصفن أسفل العضو الذكري، وتتغذى كل خصية من خلال حبل منوي.

أسباب آلام الخصيتين

تصاب عادة واحدة من الخصيتين أو إحداهما بآلام وتغير في الشكل أو اللون، وهذا الألم يعود لأسباب عدة منها: مرض السكري الذي يدمّر الجهاز العصبي، ودوالي الخصيتين أيضاً التي تسبب آلاماً في هذه المنطقة، كذلك وجود التهابات في المسالك البولية، أو تضخم في الأوعية الدموية  يؤدي إلى أوجاع، بالإضافة إلى وجود حصى في الكلى عند الرجل.

وهناك أسباب أكبر وأخطر من تلك التي ذكرناها: وهي سرطان الخصية، وهناك ووجود تضخم في كيس الصفن الذي يحيط بهما، أو التفاف الخصية، كذلك إلتفاف البروستات أو للإدمان على العادة السرية تسبب آلاماً في الخصيتين واحتقان في الجهاز التناسلي. وهناك حالات تصاب بآلام الخصية بسبب الديسك الظهر.

عوراض الألم:

تختلف أعراض ألم الخصية حسب السبب الذي أدى إلى ظهور الوجع، ولكن بشكل عام يمكن القول أن ارتفاع درجة حرارة الرجل، مع ألم في البطن واحمرار الخصية أوتغيّر شكلها أو حجمها.

ويعتمد الطبيب في تشخيص سبب الألم على فحص إفرازات البروستات وأخذ عينة من البول وعمل زراعة لها، بالإضافة إلى تصوير الخصيتين بالموجات فوق الصوتية.

علاج آلام الخصيتين:

أما علاج آلام الخصيتين فيعتمد أيضاً على العامل المسبب لهذه الآلام، ولكن بشكل عام يمكن أن نقوم بتخفيف آلام الخصيتين وذلك عن طريق استخدام كمادات الماء البارد، وأخذ حمام دافئ بالإضافة إلى تناول الأسبرين.

وقد يشمل علاج ألم الخصية عدد من التدابير اعتماداً على العامل المسبب لها، ويصل الأمر أحياناً للتدخل الجراحي لعلاج التواء الخصية والتخلص من السوائل المتراكمة في الخصية، والمضادات الحيوية في حالات العدوى البكتيرية، والعقاقير الدوائية المسكنة للألم.


تجّنب وجع الخصيتين:

- استخدم الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوجة، لتجنب انتقال أي التهابات أو عدوى مرضية.

- ارتداء ملابس داخلية خفيفة وواسعة وثابر على الفحص الذاتي للخصية.

- إفراغ المثانة بشكل كامل عند التبول للوقاية من الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل