تقنية الجيل الخامس.. مزايا مدهشة ومخاوف كثيرة

تقنية الجيل الخامس.. مزايا مدهشة ومخاوف كثيرة

نسمع بين الفينة والأخرى عن قرب طرح شركات الاتصالات لتقنية الجيل الخامس التي ستأتي خلفاً لشبكات الجيل الثالث 3G والرابع 4G الحالية، ولكن بصورة مختلفة كلياً ستغير من وجه العالم بأكمله؛ لذا بدأت الشركات المصنعة وشركات الخدمات اللاسلكية في التنافس لتوفير أول هواتف تعمل بهذه التقنية قبل نهاية العام الحالي.

ما تقنية الجيل الخامس؟

وتعرف تقنية الجيل الخامس بأنها عبارة عن شبكات تركز على تعزيز التغطية وسرعة نقل البيانات، أعلى من شبكة الاتصالات اللاسلكية المتوافرة حالياً بالإضافة إلى قدرة تغطية أكبر واتصال أكثر استقراراً ووقت استجابة منخفض بين الجهاز والشبكة. ويرجع الفضل في ذلك إلى الاستخدام الأفضل للنطاق الطيفي وتمكين عدد أكبر من الأجهزة من الاتصال بشبكة الإنترنت النقالة في وقت واحد.

وجاء التفكير في إطلاق تقنية الجيل الخامس في ظل ما تعانيه النطاقات الطيفية الحالية من الازدحام؛ ما يؤدي إلى تقطع الخدمة خصوصاً عند محاولة عدد كبير من الأشخاص في المنطقة نفسها الوصول إلى خدمات الإنترنت النقالة بالوقت نفسه؛ لذا تأتي شبكة الجيل الخامس بقدرة أفضل على تحمل آلاف الأجهزة في وقت واحد بدايةً بالهواتف المتحركة، مروراً بأجهزة استشعار المعدات وكاميرات الفيديو ووصولاً إلى إنارة الشوارع الذكية.

مواصفات وسعر هاتف Huawei Mate X - مميزات وعيوب موبايل هواوي ميت إكس

كيف تعمل تقنية الجيل الخامس؟

ويؤكد خبراء التقنية والعلماء القائمون على اختبار شبكات 5 أنها ستوفر إمكانية تصفح الإنترنت لاسلكياً بسرعات تفوق بمائة مرة السرعات التي توفرها 4G LTE  الحالية؛ إذ سيتمتع المستخدم بإنترنت بسرعة مذهلة تصل إلى حد 800 غيغابت في الثانية، وهو ما يجعل باستطاعة هذه الشبكة توفير سرعات تصفح وتنزيل أسرع بنحو عشرة إلى عشرين مرة في الظروف الواقعية.

وتعتمد تقنية الجيل الخامس على عدد من التقنيات الجديدة، ولكن ما زالت المعايير النموذجية متبعة في جميع بروتوكولات شبكة الجيل الخامس. وتتميز النطاقات الترددية الأعلى –بزيادة من 3.5 جيجاهرتز إلى 26 جيجاهرتز وأكثر– بسعات أكبر، ولكن الموجات الأقصر تقلل من مدى تلك النطاقات أي أنه من السهل حجبها عند اصطدامها بأجسام مادية.

فوائد تقنية الجيل الخامس

ويتوقع أن تشكل شبكات الجيل الخامس 5G   ثورة تقنية واجتماعية في آنٍ واحد، حيث إن هناك العديد من الفوائد التي توفرها شبكة الجيل الخامس حيث سيكون بإمكانها ربط عدد هائل من الأجهزة معاً يفوق عدد أجهزة الشبكة الخلوية التقليدية؛ ما سيسهم بشكلٍ كبير في تنمية أجهزة إنترنت الأشياء، أي تشغيل جميع الأجهزة والمعدات حولك بطرق ذكية. أيضاً تم بناء تقنية 5 على وجه التحديد للتعامل مع التجهيزات المستخدمة من قبل الشركات، مثل المعدات الزراعية أو أجهزة الصراف الآلي.

وبالإضافة إلى السرعة الكبيرة تم تصميمها أيضاً لتعمل بشكل مختلف على المنتجات المتصلة معاً، ولكن لا تحتاج إلى اتصال دائم، مثل أجهزة استشعار الأسمدة وإرسال البيانات إلى مراكز البحوث، حيثُ يتم تصميم هذه الأنواع من الماسحات الضوئية منخفضة الطاقة للعمل على البطارية نفسها لمدة 10 سنوات، ولتبقى قادرة على إرسال البيانات بشكل دوري.

وهذا ما أكّده خبراء عاملون في مختبرات تطوير شبكات الجيل الخامس 5G، فعندما نصل إلى مرحلة من تدفق المعلومات تتخطى حاجة الشخص الواحد أو قدرة جهاز على معالجة هذه المعلومات خلال ثانية واحدة، فإن ذلك يعني بصيغة أخرى أننا وصلنا إلى نظام يحقق استجابة فورية لطلب المستخدم.

كما ستمكّن تقنيات الجيل الخامس المستخدمين من تجاوز ما يسمى بـ"الواقع المعزز"، بل الذهاب إلى أبعد من ذلك، وهو الابتعاد عن الاعتماد على الأجهزة الخارجية (هاتف ذكي، حاسوب لوحي) أو الحاجة لمعضلة الاتصال وقطع الاتصال.

"سيدي" على "سناب شات".. حكايات عصرية عن أناقة الرجل

الجيل الخامس والهواتف الذكية

وفيما يتعلق بشركات تصنيع الهواتف الذكية، فهي تستعد لإطلاق الأجهزة التي تعمل على شبكة الجيل الخامس، ولكن عندما تصبح الشبكات الجديدة جاهزة للعمل، وهو مستبعد، توفره تجارياً للمستخدمين قبل عام 2020، على الأغلب. وبحلول ذلك العام من المتوقع أن يتراوح عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت ما بين 50 إلى 100 مليار جهاز؛ لذا فلا بد من توافر شبكات بنطاقات ترددية جديدة ومختلفة لسد هذا الطلب الواسع على الاتصال بشبكة الإنترنت.

ووفقاً لعدد من التقارير، يمكن للمستهلكين في الولايات المتحدة التوقع ببدء استخدام شبكات الجيل الخامس في العام المقبل 2019؛ إذ وعد جميع المزودين الرئيسيين الأربعة- Verizon وAT & T وT-Mobile وSprint -  بجعل الجيل الخامس حقيقة واقعة في العام الجديد.

كما أعلن كلٌّ من سامسونغ وLG وOne Plus  في الأيام القليلة الماضية عن عزمها طرح هواتف ذكية بتقنية الجيل الخامس العام المقبل أيضاً، في حين قررت أبل الانتظار حتى العام 2020 لطرح هاتفها العامل بهذه التقنية.

وكشفتOne Plus  أن الهواتف التي ستدعم الـ5 سيكون سعرها أغلى من الهواتف الحالية بفرق بين 200 و300 دولار أو أعلى من ذلك قليلاً أيضاً، وذكرت الشركة أن من التحديات التي تواجه الشركات حالياً هي صعوبة جعل هواتف الجيل الخامس تعمل مع كل شركات الاتصالات حول العالم.

من جهتها أعلنت شركة كوالكوم، المصنعة لرقاقات الهواتف، بالأمس عن إطلاقها لرقاقتها الجديدةSnapdragon 855  التي ستدعم تقنيات الجيل الخامس من الاتصالات 5 ومعالج البصمة بالموجات الصوتية أسفل الشاشة.

عربياً، من المرجح أن تصل شبكات الجيل الخامس إلى الإمارات أولاً وكذلك الأمر من خلال شركة هواوي الصينية؛ إذ وقّعت مجموعة "اتصالات" اتفاقية مع الشركة الصينية لتطوير شبكات 5G ، وسيقوم فريق مشترك بإجراء تجربة على خدمات الشبكة التي ستكون التجربة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

مواصفات تصوير خارقة في هاتف PureView.. أول جهاز مزود بـ5 كاميرات خلفية في العالم (فيديو)

عيوب تقنية الجيل الخامس

وعلى رغم كل الإثارة التي تصاحب مرحلة البدء في تشغيل تقنية الجيل الخامس (5(G ، والمزايا المدهشة التي سيوفرها "الجيل الخامس"، فإن إمكانات هذه التكنولوجيا لن تكون واضحة حتى يتم دمجها بالكامل في حياة الناس. هذا عدا الانتقادات ونقاط الخلاف حولها، وفي مقدمتها القدرة على التحكم بالأمن المعلوماتي، فالبلد الذي سيطور شبكات الجيل الخامس أولاً ستكون له الأفضلية في ذلك، وقد تطور الشركات الموجودة في ذلك البلد أجهزة ذات أبواب خلفية أو رقاقات إلكترونية للتحكم بأمن شبكة اتصال الجيل الخامس، وهذا ما تخشاه الحكومة الأميركية.

وتشير وثيقة مسربة لمجلس الأمن القومي الأميركي، كشف عنها موقع "وايرد" إلى خشية الحكومة الأمريكية من تطوير الصين لشبكات الجيل الخامس، وهذا ما يعني تفوق الصين سياسياً واقتصادياً وعسكرياً؛ ولهذا أعلنت الحكومة الأميركية، في يناير، بشكل مفاجئ عن خطط لتطوير شبكة الجيل الخامس لمواجهة التجسس الصيني على الأجهزة النقالة الأميركية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

التدوين والـ SEO.. ما أفضل طريقة لكتابة محتوى موقعك وتصدر محركات البحث؟

يبحث كثيرون من أصحاب المواقع المختلفة عن أفضل وسيلة لتصدر موقعهم القائمة داخل محركات البحث المختلفة، ولا شك أن كتابة محتوى جيد عبر مدونتك أو موقعك تعد إحدى أهم المكونات الرئيسة لتصدر الموقع نتائج...