كيف تحصل على الاحترام الذي تستحقه في العمل؟

كيف تحصل على الاحترام الذي تستحقه في العمل؟

كيف تحصل على الاحترام الذي تستحقه في العمل؟

لا يوجد شخص واحد على ظهر كوكب الأرض هذا لا يريد أن يحظى باحترام الآخرين، ولكن كسب احترام الغير ليس شيئاً تحصل عليه بسهولة وبساطة، عليك أن تبذل بعض الجهد حتى تفوز به خاصة في محل عملك. الظفر باحترام وتقدير رؤسائك وزملائك يرتبط بشكل أساسي بأسلوبك وسياستك في التعامل مع الآخرين والمهام والمواقف والأزمات والمشاكل، كما أنه يتطلب القيام ببعض الأمور، والتوقف عن القيام بأخرى.
 
ولمساعدتك على الحصول على الاحترام والتقدير اللذين تستحقهما في العمل، إليك بعض النصائح التي ربما تمكنك من تحقيق ما تريد:

لا تهتم كثيرًا

غالبًا ما يكون الرجال مهووسين بحياتهم المهنية، المسيرات المهنية تشبه العلاقات إلى حد كبير؛ لذا عليك أن تملك هوية خاصة وشخصية مميزة، وأن تحرص على ألا يستغلك أحد، وألا يُسيء الآخرون فهمك، فعلى سبيل المثال إذا كنت لا تمانع السهر في العمل لوقت متأخر أو تفويت عطلات الأسبوع من أجل الانتهاء من مهامك، فسوف يستغل مديرك وزملاؤك هذه الأمور.
 
لا تهتم كثيرًا ولا تقدم كل ما لديك من أجل وظيفتك، كُن معتدلاً حتى لا تشعر في نهاية المطاف بأنك مُستنزف، لا تقضي كل وقتك في العمل، واعمل على خلق توازن بين حياتك العملية والشخصية، اقضِ وقتاً مع عائلتك وأصدقائك، وقم بأنشطة اجتماعية أخرى بعيدة عن أجواء العمل.

لا تفوت موعد تسليم المهام أبدًا

عليك الالتزام بمواعيد تسليم المهام، لا يحترم المديرون والموظفون الأشخاص الذين يفوتون مواعيد تسليم المهام، ويتعاملون معهم على أنهم أشخاص غير مسؤولين ولا يمكن الاعتماد عليهم. عليك أن تكون وفيًا بوعودك، وأن تكون رجل أفعال وليس أقوال. وإذا شعرت بأنك لن تستطيع تسليم المهام في الوقت المحدد، تفاوض مع زملائك أو مديرك لتمديد الموعد، أو الحصول على يوم إضافي أو عدة ساعات إضافية.

لا تتأخر أبدًا عن أي موعد

التأخر على المواعيد يجعل الآخرين يعتقدون أنك تظن أن وقتك أكثر أهمية وقيمة من وقت الأشخاص الذين سوف يشاركونك الاجتماع نفسه، وربما يكون هذا صحيحًا، ربما يكون وقتك أكثر أهمية من وقت الآخرين، ولكن لا تُعلن عن ذلك؛ لأن هذا التصرف ينم عن عدم احترام وقلة تقدير لزملائك، ما يجعلهم ينفرون منك، ولا يريدون قضاء وقت معك.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Respect + work‬‏

لا تشارك في النميمة بالمكتب خاصة على البريد الإلكتروني

لا تشارك أبدًا في النميمة والشائعات المنتشرة في المكتب، خاصة إذا كانت على البريد الإلكتروني؛ لأنك ربما تُخطئ وترسل هذه الرسائل إلى الشخص الذي تتحدثون إليه. كما أن الأشخاص الذين يقومون بالنميمة يكونون منفرين، ولا يريد أحد التعامل معهم أو التقرب منهم.

لا تضيّع وقت الآخرين

الثرثرة مع زملائك أمر ممتع جدًا، ولكن في الوقت نفسه لا تسمح لهم بتضييع وقتك من خلال التحدث إليهم لفترات طويلة، سوف يؤدي ذلك إلى كثرة المهام التي عليك القيام بها، والتي لا تجد وقتاً للقيام بها. ولكن في الوقت نفسه احرص على قضاء أكبر قدر ممكن من الوقت مع مديرك، للتحدث عن أحوال العمل، وكيف يمكن أن تطور نفسك وتتعلم مهارات جديدة. وقتك لا يختلف كثيرًا عن المال الذي تملكه، عليك استثمار كل منهما، وتحقيق الاستفادة القصوى منهما.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Respect + work‬‏

تعامل مع الموظفين الجدد والأقل منك في المكانة باحترام

لا يوجد ما هو أسوأ من أن يتعامل المدير أو قائد الفريق مع الموظفين الجدد أو الأشخاص الأقل مكانة منه بقلة احترام. لا تشتكِ من المتدربين ولا تتذكر من قلة خبرتهم، وعدم تكيفهم مع الأوضاع بسهولة. تعامل مع الكل باحترام وتقدير، واحرص على ألا تقول لأحدهم عبارة مسيئة، ولا تهِنْهُمْ أمام الآخرين، ولا تتعالَ عليهم بخبراتك ومؤهلاتك، تذكر أنك في أحد الأيام كنت شابًا يافعًا تحتاج إلى من يقودك ويعلمك كيف تقوم بمهامك وأعمالك. كما أنك لا تعرف ماذا تخبئه لك الأيام، فربما هؤلاء الأشخاص الذين تتعالى عليهم الآن يصبحون المسؤولين عنك يومًا ما.

ارتدِ ملابس مناسبة

ارتدِ ملابس مناسبة لأجواء العمل، إذا أردت أن تحصل على احترام من يعملون معك، فربما سوف تكون في حاجة إلى اختيار القطع التي ترتديها بعناية، مثلاً إذا كان العاملون معك يرتدون ملابس رياضية فلا ترتدِ أنت بدلة رسمية ورابطة عنق، وإذا كانوا يرتدون ملابس رسمية فلا ترتدِ أنت قميصاً قطنياً وبنطلوناً ملوناً. اعرف كيف تختار ملابسك، واعلم أن الملابس التي ترتديها بشكل يومي، تختلف عن الملابس التي عليك ارتداؤها إذا كان هناك اجتماع هام، أو إذا كنت سوف تقوم بتقديم عرض أمام باقي زملائك ومديرك.
الناقد الداخلي.. متى ينقلك لما هو أفضل ومتى يجرك إلى القاع؟

اعرف متى تصمت ومتى تتحدث خاصة إذا كنت وسط مجموعة

عليك أن تعرف متى تصمت ومتى تتحدث، خاصة إذا كنت وسط مجموعة من زملائك؛ لأن الكلام والحديث لهم تأثير كبير على بعض الصناعات والأعمال، مثل المبيعات والتسويق، أي كلمة قد تقولها ربما يكون لها تأثير سلبي على عملك، وإذا أحسنت استخدام كلماتك فربما يساعدك هذا على النجاح والمضي قدمًا. وقبل أن تفتح فمك، عليك أن تفكر في الآثار الجانبية لكلامك على مصداقيتك ونزاهتك. إذا سألك مدير عن رأيك فعليك قوله في كل الأحوال، وإذا شعرت بأن كلامك قد يثير المشاكل فعليك أن تقوله بأدب، وأن تستخدم الكلمات والعبارات المناسبة.

حافظ على نظافة مكتبك 

نظافة مكتبك أمر ضروري للغاية، فهو انعكاس لشخصيتك الحقيقية ومدى التزامك واهتمامك بنفسك، كما أنه يُظهر ما إذا كنت مهملاً أم لا، في إحدى المرات رفض مدير شركة كبيرة ترقية موظف يعمل لديه، رغم اجتهاده الشديد والتزامه بالعمل، وأرجع ذلك إلى فوضوية مكتبه، مُشيرًا إلى أنه يشبه غرف المراهقين.

شارك في أعياد ميلاد زملائك

عليك المشاركة في المناسبات الاجتماعية التي تُقام في محل عملك، مثل أعياد الميلاد والاحتفالات بترقية أحد زملائك، أو انجابه لطفل أو زواجه وغيرها، ولكن من الضروري ألا تتناول كميات كبيرة من الطعام المُقدم في الحفل، احصل على قدر معتدل من المأكولات، واجلس مع زملائك بينما تأكلون الطعام.
 
 
 
 

الناقد الداخلي.. متى ينقلك لما هو أفضل ومتى يجرك إلى القاع؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات