معلومات مهمة عن رجيم الكيتو.. أكلات الكيتو دايت وهل يناسب الجميع؟

معلومات هامة عن رجيم الكيتو.. هذه أكلات الكيتو دايت وهل يناسب الجميع؟

رجيم الكيتو من أبرز أنواع الأنظمة الغذائية التي انتشرت خلال العشر سنوات الأخيرة

قد يكون رجيم الكيتو أو نظام الكيتو دايت الغذائي الحل الأمثل للتخسيس وخسارة الوزن بطريقة صحية مثالية

رجيم الكيتو ببساطة هو اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومرتفع الدهون

ينصح الخبراء بعض الفئات بعد اتباع رجيم الكيتو، وهم: الحوامل والرضع ومرضى السكر والضغط والقلب والأطفال أقل من 12 عاماً.

رجيم الكيتو من أبرز أنواع الأنظمة الغذائية التي انتشرت خلال السنوات العشر الأخيرة، ويعتبر الوصول إلى الوزن المثالي حلم كل رجل، إلا أن الكثيرين يتجهون إلى تجربة العديد من الأنظمة الغذائية الخاطئة التي ينتج عنها فقدان الوزن بشكل سريع وغير صحي، لتتسبب هذه الأنظمة الخاطئة في النهاية إلى إعادة الوزن كما كان بعد أشهر معدودة.

وقد يكون رجيم الكيتو أو نظام الكيتو دايت الغذائي الحل الأمثل للتخسيس وخسارة الوزن بطريقة صحية مثالية؛ وذلك وفقاً لأحدث الدراسات العلمية التي أكدت أن اتباع رجيم الكيتو يساعدك على فقدان الوزن بسرعة ويحسن الصحة العامة للجسم في نفس الوقت.

 

محتويات

ما هو نظام الكيتو دايت؟

نتيجة بحث الصور عن ‪Man + Quito diet‬‏

رجيم الكيتو ببساطة هو اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومرتفع الدهون، وانخفاض نسبة الكربوهيدرات التي تتناولها يؤدي إلى دخول الجسم في حالة تُسمى الكيتوزية، الأمر الذي يجعل الجسم أكثر فعالية في حرق الدهون وتحويلها إلى كيتونات، وبالتالي يؤدي إلى التخسيس وفقدان الوزن.

 ويتطلب رجيم الكيتو أن تقوم بتقليل مقدار تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة.

علامات دخول الجسم في الحالة الكيتوزية

صورة ذات صلة

ولوصول الجسم إلى الحالة الكيتوزية الكاملة عبر رجيم الكيتو، عدة علامات هي كالتالي:

- رائحة الفم الكريهة، ويحدث هذا بسبب ارتفاع مستويات الكيتونات.

- خسارة الوزن، وذلك على المَدَيَيْن القصير والطويل عند اتباع رجيم الكيتو.

- زيادة الكيتونات في الدم، وهذا يعني انخفاض مستويات السكر في الدم.

- تراجع الشهية؛ ويرجع ذلك إلى مضاعفة تناول البروتين والخضراوات التي يعتمد عليها رجيم الكيتو.

- الشعور بالإرهاق وانخفاض في مستوى الأداء الرياضي والإصابة بالمشكلات الهضمية على المدى القصير، ما يتسبب في تراجع الكثيرين عن اتباع رجيم الكيتو قبل الوصول إلى الحالة الكيتوزية الكاملة والاستفادة بالمزايا الصحية لهذا النظام الغذائي.

- زيادة الطاقة والقدرة على التركيز.

أنواع نظام الكيتو دايت 

رجيم الكيتو له 4 أنواع أثبتت فعالياتها في إنقاص الوزن بشكل مثالي وهي:

النظام الغذائي الكيتوجيني المعياري (SKD): يحتوي على 75٪ من الدهون و20٪ من البروتين، و5٪ من الكربوهيدرات.. هو نوع من الدهون عالية، معتدلة البروتين، ومنخفضة الكربوهيدرات من النظام الغذائي.

النظام الغذائي الكيتوجيلي الدوري (CKD): يحتوي على فترات من ارتفاع الكربوهيدرات، على سبيل المثال، هناك 5 أيام كيتونية، ثم يومان للكربوهيدرات العالية.

النظام الغذائي الكيتوجيني المستهدف (TKD): يتيح لك إضافة الكربوهيدرات مع التدريبات الخاصة بك.

النظام الغذائي عالي البروتين (الكيتون) (HKD): خلال هذا النظام يتم تخفيض نسبة الدهون، وزيادة النسبة المئوية للبروتين، عادةً ما يكون 60٪ من الدهون و35٪ من البروتينات و5٪ من الكربوهيدرات.

أكلات نظام الكيتو دايت

بالنسبة لأكلات رجيم الكيتو، فيمكنك تناول أي طعام طبيعي بعيداً عن السكريات والنشويات، ويفضل تناول المأكولات الآتية عند اتباع نظام الكيتو دايت.

- اللحوم و الدجاج والطيور بأنواعها والأسماك، ويمكن طبخها مسلوقة أو مشوية أو مقلية في الزبدة.

- البيض ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

- الخضراوات الورقية.

- الخضراوات قليلة النشويات مثل الكوسة والسبانخ والبصل والثوم والخيار.

- الفواكه قليلة النشويات مثل الفراولة والتوت والأناناس والأفوكادو والخوخ والبرتقال.

- الزبده الحيواني والشحوم الحيوانية والسمن المنزلي أو الحيواني.

 - المكسرات بأنواعها مثل السمسم والسوداني واللوز والكاجو وعين الجمل و زبدة الفول السوداني وكريمة البندق وزبدة اللوز.

أطعمة ممنوعة في نظام الكيتو دايت

هناك العديد من الأطعمة التي يجب تجنبها بقدر الإمكان خلال اتباع رجيم الكيتو؛ وذلك لاحتوائها بشكل كبير على الكربوهيدرات والسكر، وهي كالتالي:

- الموز والبطاطس والأرز.

- المشروبات الغازية والشوكولاتة.

- البقوليات التي تحتوي على نسبة من النشويات مثل الفول والفاصوليا.

- اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبرجر والبيفي.

- السكر والعسل الأبيض والعسل الأسود والتمر والمربى والعصائر الجاهزة المحلاة بالسكر الصناعي.

- جميع المعجنات والمخبوزات، وخاصة المصنوعة من دقيق القمح الكامل أو الشوفان.

وعند اتباع رجيم الكيتو، ينصح بتناول المشروبات الساخنة من قهوة وشاي بكميات محدودة للغاية دون إضافة سكر، هذا بالتأكيد إلى جانب مضاعفة كمية المياه التي تتناولها يومياً؛ لتسريع عملية الحرق والتخلص من الدهون.

وفي حال شعور الإنسان بالجوع بين الوجبات يمكن الحصول على القليل من الأطعمة الخفيفة الصحية التي تنهي حالة الجوع دون أن تتسبب في فشل رجيم الكيتو ، ونذكر منها:

شرائح الجبن بأنواعها، والبيض المسلوق، وزبدة الفول السوداني، واللوز أو أي نوع من المكسرات غير المحمصة للاستفادة من الزيوت الطبيعية الموجودة في داخلها، والفول السوداني، وبذور عباد الشمس (اللب السوري)، واللحم المقدد.

رجيم الكيتو كم ينزل

نتيجة بحث الصور عن ‪Man + Quito diet‬‏

وتظهر نتائج وفوائد رجيم الكيتو بشكل سريع، وذلك في حال التزامك بالأطعمة المُوصى بها التي تهدف إلى ارتفاع عملية حرق الدهون وخفض نسبة السكر بالدم؛ وذلك عبر انخفاض النسبة المستهلكة من صافي الكربوهيدرات بنظامك الغذائي.

ويعمل رجيم الكيتو على تغير طريقه تعامل الجسم مع مصادر الطاقة، وذلك عبر تقليل إنتاج هرمون الأنسولين المسئول الرئيسي عن تخزين الدهون؛ ما يتسبب في فقدان الوزن بشكل سريع دون الشعور بالجوع.

وظهرت دراسة أسترالية طبقت على مجموعة من الأشخاص ذوي معدلات البدانة العالية، أن رجيم الكيتو مكنهم من خسارة ١٥ كيلوجراماً في المتوسط خلال عام واحد من تطبيقه.

وهذا يعني أن رجيم الكيتو أكثر فعالية بـ3 كيلوجرامات مقارنة بحمية الدهون المنخفضة التي تم استخدامها بالدراسة نفسها.

وللوصول للوزن المثالي وفقدان وزن سريع عبر رجيم الكيتو يجب ألا تزيد معدلات السعرات الحرارية من الطعام على ١٣٠٠ سعرة حرارية، وبالتالي سوف يقوم الجسم بحرق الدهون بشكل أسرع للحصول على حاجته من الطاقة، فمعدل حرق الجسم من السرعات الحرارية بشكل يومي بالنسبة للرجال يتراوح بين 2000 و2500 سعر حراري.

وهذا يعني أن الجسم خلال اتباع رجيم الكيتو يستفيد بشكل واضح من الفرق الكبير بين كمية السعرات الحرارية الداخلة وكمية السعرات الحرارية المستهلكة.

الأمر بأكمله يتوقف على حساب صافى الكربوهيدرات التي تدخل جسم الإنسان خلال اتباع رجيم الكيتو، وذلك عبر طرح وزن الألياف والسكر من إجمالي وزن الخضراوات أو الفاكهة.

أو يمكن الاستعانة بالعديد من التطبيقات الإلكترونية التي تكشف لك صافي الكربوهيدرات الموجودة في الطعام ولتجربتها اضغط هنا 

هل رجيم الكيتو مناسب للجميع؟

لجميع الأنظمة الغذائية فئات مستثناة من تطبيقها، ويسري الأمر على رجيم الكيتو؛ وذلك كونه لا يتناسب مع جميع الأجسام فيتقبله البعض بينما يرفضه الآخر.

ينصح الخبراء بعض الفئات بعد اتباع رجيم الكيتو، وهم: الحوامل والرضع ومرضى السكر والضغط والقلب والأطفال أقل من 12 عاماً.

كما لا يُنصح باتباع أي نظام غذائي مُعين دون استشارة الطبيب المختص، وخاصة في الحالات السابقة لتحديد ردود أفعال جسم الإنسان على هذا النظام الغذائي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

للأعضاء الجدد بصالات الجيم.. إليكم أفضل مكملات البروتين الفعالة

لا شك أن أفضل مكملات البروتين للمبتدئين تلك التي تراعي احتياجات أجسادهم من العناصر الغذائية المهمة وعلى رأسها البروتين بكل تأكيد والكاربوهيدرات، بجانب الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن المغذية...