تفي بالغرض من المنزل.. فوائد مُذهلة لممارسة تمارين الضغط يومياً

تفي بالغرض من المنزل.. فوائد مُذهلة لممارسة تمارين الضغط يومياً

يعد تمرين الضغط من أقدم التمارين الرياضية الأساسية المعروفة وأكثرها فعالية، حيث يؤديها رياضي اللياقة البدنية بشكل يومي، ولعدة مرات، وعلى رغم أنه لا يأخذ الوقت الكبير في تأديته فإنه يعتبر من أهم التمارين التي مارسها البشر على مر العصور نظراً لفوائده الكثيرة بالنسبة لعضلات الجسم والأجهزة الحيوية بداخله.

لتحصل على جسم مثالي؟.. أفضل تمارين لعضلات الجسم للرجال

ما هو تمرين الضغط؟

ويعتبر تمرين الضغط من التمارين الشائعة في أوساط الرجال فهو ذكوري بامتياز حيث يعتمد على القوة وحمل الأوزان الثقيلة، وهي مهمة يصعب على النساء القيام بها ويرتكز تمرين الضغط على وزن الجسم، ومقاومة جاذبية الأرض، وتعتبر اليدان هما الركيزة الأساسية في هذه التمارين.

ويتميز تمرين الضغط بسهولة أدائه وعدم الحاجة إلى معدات رياضية تقنية باهظة الثمن لأدائها، بل يمكنك ممارستها في المنزل في الوقت الذي يحلو لك شرط المواظبة على أدائها يومياً وبطريقة صحيحة تجنباً للإصابة بالتشنجات العضلية أو التمزق العضلي.

فوائد تمرين الضغط

ولتمرين الضغط العديد من الفوائد التي تطال الجسم والعقل والصحة فهو يعمل على حرق الدهون وتقوية العضلات لذا فهو تمرين شامل لا يستهدف مجموعة عضلية واحدة أو حتى مجموعتين، بل له تأثيرات محورية وجوهرية في تقوية عضلات البطن وشد أوتار الركبة وتقويتها وعضلات الجزء الأمامي من الفخذ بجانب عضلات السّاق والقدمين.

وإذا كنت تظن أن فوائد تمارين الضغط المتعددة تنتهي هنا فأنت بالتأكيد مخطئ، لأنه يعمل أيضاً على تقوية الأجزاء العلوية والسفلية من عضلات الظهر.

تجعل جسدك منحوتًا.. أفضل تمارين شد الجسم للرجال

ولعل من أبرز الفوائد الطبية والرياضية للتمارين الرياضية الشاملة مثل تمرين الضغط الكلاسيكي هي تقويته لعضلة القلب وتعزيز كفاءتها ونشاطها أيضاً يساعد على مد الجسم بالطاقة فوراً، حيث يقوم بإنعاش الدورة الدموية، وزيادة حرارة الجسم، وكذلك تحفيز المخ على العمل بكفاءة أكثر.

ولا يجب أن ننسى أهمية تمرين الضغط في تسريع علمية حرق الدهون بداخل الجسم، بسبب المجهود العالي الذي تحتاجه عملية ممارسة هذا التمرين بشكل سليم وصحيح. حيث يرتفع معدل التمثيل الغذائي، ما يساعد على إنقاص الوزن في أوقات أقل.

وهناك أهمية أخرى كبيرة لتمرينات الضغط، حيث تقل مع ممارستها بانتظام فرص ضعف العظام وقلة كتلتها، عبر تعويد الجسم على القيام بها بصورة شبه يومية كما تحافظ ممارسة تمارين الضغط كثيراً على معدلات إفراز بعض الهرمونات بالجسم، كهرمون التستوستيرون.

أهم الفيتامينات للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام

كيفية أداء تمرين الضغط

ويساعد أداء تمرين الضغط بطريقة سليمة، في الحصول على جسم رياضي، ويجعلك تبدو في صحة جيدة، لتشبه أجسام لاعبي رياضة كمال الأجسام لذا قبل ممارسة تمرين الضغط وقبل ممارسة الرياضة بشكل عام احرص على الإحماء الذي يقلل من الشعور بالإجهاد والإصابة في أثناء القيام بالتمرين، فيجعل العضلة مهيأة للتمرين ويمد الجسم بالنشاط.

وعادة ما يتم تمرين الضغط بالاستلقاء على أرضية مكسوة بالسجاد ثم وضع كف الدين على الأرض بشكل مسطح وترك الكتفين مساويين. ثم جعل القدمين مستقيمتين ويكون وضع الأرجل مساوياً لمستوى الأكتاف بعدها يتم رفع الجسد باستخدام الذراعين لتكون على شكل خط مستقيم من الرأس إلى القدم ثم يتم خفض الجذع حتى تشكل مع المرفق زاوية 90 درجة. ومع قرب المرفق من الجسد يجب المحافظة على الرأس بجعله متوجهاً إلى الأمام. مع مراعاة التنفس. بعدها تتم مقاومة الجسد بالضغط ودون ملامسة الأرض. وتتركز القوة في الضغط في الصدر وتتم مواصلة الضغط إلى وضع مستقيم.

المدة المناسبة لممارسة تمرين الضغط

ويرى المتخصصون أن المدة الأنسب لممارسة تمارين الضغط والتي تضمن لك حصول تغييرات واضحة على قوة العضلات ونموها هي مرتان أو ثلاث أسبوعياً على شكل متباعد، بحيث يحصل الشخص على الراحة، خصوصاً المبتدئين رتمًا كافيًا لكي تبدأ التغييرات الجسمانية في الظهور، ويتطور الجسد إلى الأفضل  على أن تتم  زيادة عدد المرات بشكل تدريجي ما دمت قادراً وأصبح جسدك يتحمل المجهود بشكل أكثر كفاءة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

للأعضاء الجدد بصالات الجيم.. إليكم أفضل مكملات البروتين الفعالة

لا شك أن أفضل مكملات البروتين للمبتدئين تلك التي تراعي احتياجات أجسادهم من العناصر الغذائية المهمة وعلى رأسها البروتين بكل تأكيد والكاربوهيدرات، بجانب الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن المغذية...