البيسون الأمريكي أبرزهم.. قصص مثيرة لإنقاذ 9 حيوانات من الانقراض

البيسون الأمريكي أبرزهم.. قصص مثيرة لإنقاذ 9 حيوانات من الانقراض

في ظل ما يشهده العالم من حروب ونزاعات واستخدام للأسلحة بمختلف أنواعها، والتغيّرات المناخيّة والجيولوجيّة، والزيادة المستمرة والكبيرة في أعداد السكان، أصبح الكثير من أنواع الحيوانات مهدّداً بالانقراض، ذلك أن انقراض نوعٍ معيّنٍ من الحيوانات أو موته في منطقةٍ معينةٍ في العالم يؤثّرُ في البيئة والطبيعة في العالم بأسره؛ الأمر الذي يتطلّب من البشر إيجاد الحلول والطرق المناسبة لحمايتها.

وهناك العديد من أبرز الأساليب والطرق المتّبعة في العالم لحماية الحيوانات التي آتت أكلها في استرداد بعض الأنواع التي كانت على حافة الانقراض، وفي ما يلي نستعرض عليكم تسعة أنواع من الحيوانات التي نجح  علماءWCS  في برنامج الحفظ العالمي في حمايتها من الانقراض؛ بفضل جهودهم لإنقاذ هذه الكائنات من خلال  سن القوانين التي تجرم الصيدِ الجائر وحماية الغابات والبحار والأنهار وجميع مواطن الحيوانات حولَ العالم، إضافة لنقل بعض منها إلى مواطن أخرى لم تسكنها من قبل.

«سيدة البلكونة» تكشف تفاصيل الحادث الأليم (فيديو)

الحيتان الحدباء

مع أنها وصلت لحافة الانقراض، لكن مع صدور وقف الصيد في عام 1966، وإدراجها في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض في عام 1973، تمت استعادة ما يصل إلى 70 في المئة و 90 في المئة من أعدادها في بعض مواطنها.

النمور التايلاندية

اتخذت تايلاند قرارات صارمة للحد من الصيد غير المشروع للنمور في محمية الحياة البرية في هواي كاهينغ؛ ما ساهم في إنقاذ نمور (Panthera tigris)، التي كان عددها 41 عاماً 2010 ليصبح 66 اليوم بزيادة 60 بالمائة.

سلحفاة النجمة البورمية

استقرت في المنطقة الجافة المركزية في ميانمار، وتم اعتبار سلحفاة النجمة البورمية في عداد الحيوانات المنقرضة إيكولوجياً في منتصف التسعينيات، لكن تحالف الحفاظ على السلاحف وحكومة ميانمار اتخذا إجراءات ساعدت في إنقاذ نحو 175 سلحفاة من مهربي الحياة البرية، وأنشأا لها محميات الحياة البرية، واليوم هناك 14.000 من هذه السلحفاة.

لقلاق أبو سعن

عملت حكومة كمبوديا على حماية الغابات التي غمرتها الفيضانات على بحيرة تونلي ساب التي دمرت جميع البيض والفراخ الخاص بأندر لقلاق في العالم، وهو أبو سعن الأكبر، وأنشأت وزارة البيئة وWCS برنامجاً للحفاظ على أعشاش هذا الحيوان، وفي غضون عشر سنوات فقط ازداد عدد أبو سعن الأكبر من 30 إلى أكثر من 200 زوج.

لم تكلفها سوى 500 يورو.. حملة إعلانية ضخمة لشركة فرنسية بطلها «متشرد»

ضفادع Kihansi Spray

على رغم أن هذه الضفادع اعتُبرت منقرضة في البرية من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في عام 2009، لكن الحكومة التنزانية طلبت من حديقة حيوانBronx  جمع وتكريس بعضها لحمايتها، وبالفعل أعادت الحديقة نحو 8 آلاف وحدة إلى تنزانيا.

طائر الماليو

لعبت حديقة بوجاني ناني وارتابون الوطنية في إندونيسيا، دوراً كبيراً في حماية  الذكور المتوطنة والمهددة بالانقراض من طائر الماليو؛ ما ساهم في انتعاشه سريعاً، وحتى الآن، تم إطلاق أكثر من 15000 طائر منه في البرية.

المكاو القرمزي

أدى الصيد غير المشروع للمكاو القرمزي في محمية مايا للمحيط الحيوي في غواتيمالا، لوصوله إلى حافة الانقراض مع نحو 250 فقط في المحمية، لكن مع 15 عاماً من الجهود المبذولة ومراقبة تطبيق القانون، عادت أعداد هذه الطيور الجميلة إلى الزيادة مرة أخرى.

إعلامية شهيرة تفاجئ جمهورها بتوزيع مليون دولار عليهم في الأستديو (فيديو)

نمور جاكوار

رغم أنها كانت مهددة بسبب تجريف الغابات من أجل التنمية والزراعة، وكذلك بسبب القتل رداً على فقدان الماشية، عملت الأرجنتين على حماية نمور جاكوار، وبعد أكثر من 30 عاماً من الجهود لا تزال أعداد كبيرة من هذا الحيوان مستقرة، وقد بلغ متوسط معدل النمو 7.8 في المائة سنوياً في جميع أنحاء مواقع الحفظ.

البيسون الأمريكي

عمل المحافظون في أمريكا الشمالية على حماية واستعادة جاموس البيسون من خلال حشد حماة البيئة والسياسيين ومربي الماشية لبدء قطعان جديدة منه، كما تعملWCS  مع الشركات القبلية والحكومية والخاصة لتربية الماشية لزيادة عدده والحد من الصراع بين البيسون والماشية.

«سيدة البلكونة» تكشف تفاصيل الحادث الأليم (فيديو)

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

من الفرنسي إلى البرازيلي.. تعرف على أفضل مطاعم الرياض الفخمة (صور)

دائمًا ما يبحث السياح في المناطق التى يزورونها على الأماكن الرائعة، التى يشعرون فيها بالراحة ويستمتعون برحلتهم فيها، لذلك فإن زوار العاصمة السعودية الرياض، يبحثون في الأغلب على أفضل المطاعم في...