إشاعات ظلمت القهوة منذ سنين.. «تسبب العجز الجنسي»

إشاعات ظلمت القهوة على مر السنين.. «تتسبب العجز الجنسي»

كثيراً ما ظلمت القهوة وحملناها مسئولية الكثير من الأمراض التي ليس لها بها أي علاقة، ولا تعد حالة اللغط بشأن القهوة جديدة، وإنما قديمة منذ سنوات، فتارة تشير عناوين الدراسات والأبحاث لمآثارها السلبية، وأخرى تساعد بإطالة العمر والوقاية من السرطانات.
 
إليكم عدداً من عناوين الأخبار والدراسات التي "ظلمت" القهوة على مر السنين:
 
1500: القهوة تؤدي إلى الممارسة غير القانونية للجنس
 
رغم أن مكتشف القهوة كان راعي الغنم الأثيوبي كالدي، الذي لاحظ اختلاف تصرف أغنامه عند تناولها حبوب البن، إلا أن صناعة القهوة وإنتاجها بدأت لدى العرب، ومع الإنتاج بدأت السمعة السوداء للبن، إذ قال مستهلكو القهوة إنهم يقتربون من القمار والوقوع في "حالات جنسية غير تقليدية"، لكن اختفاء القهوة لم يدم طويلاً إذ أصبح وجودها أمراً أساسياً في تركيا، لدرجة أن المرأة كانت تطلب الطلاق في حال عدم توفرها بالمنزل.
 
1600: القهوة تعالج الإدمان على الكحول لكنها تتسبب بالعجز الجنسي
 
بدأت القهوة بالانتشار في المنطقة، ليبدأ الباحثون باستخراج فوائدها، وكانت مشهورة في إنجلترا بكونها علاجاً للإدمان على الكحول، الذي كان منتشراً على نطاق واسع بتلك الفترة، لكن النساء في لندن قلقن بأن أزواجهن كانوا يصابون بالعجز الجنسي، لذا قمنا بإطلاق حملة عام 1674 بعنوان "وثيقة النساء ضد القهوة" وأرفقن بها مقولة إنجليزية قديمة: "لم يكن هنالك بناطيل أوسع مما نشهده حالياً ولم تكن الأخيرة خاوية بالشكل ذاته من قبل."
 
1700: القهوة تساعدك بالعمل لساعات أطول
 
وبحلول عام 1730 حل الشاي مكان القهوة في لندن، واستمر هذا المفهوم بالمستعمرات البريطانية حتى عام 1773، لتبدأ حركات مثل "حزب بوسطن للشاي" باعتبار شرب الشاي أمراً يشير للابتعاد عن الوطنية، ويبدأ انتشار القهوة بفوائد تضمنت تمكن المستعمرين من العمل لساعات طويلة.
 
1800: القهوة ستسبب بالعمى .. تناول كوباً من القمح المطحون الساخن عوضاً عنها
 
في هذه الفترة كانت أمريكا تخوض حرباً مع ذاتها، ومع هذه الظروف بدأ وجود بعض المنتجات مثل القهوة يتضاءل، وبهذا بدأ الاعتماد على منتجات مبنية من مواد متوفرة مثل القمح، وبدأت هذه المنتجات بالتسويق لنفسها بنشر عناوين لضرب سوق القهوة، مثل ادعائها بتسبب القهوة في الإصابة بالعمى.
 
1916: القهوة تبطئ من عملية النمو
 
عنوان نشرته مجلة "Good Housekeeping" في ذلك العام، والتي ربطت شرب القهوة بانعدام النوم والتوتر وتسارع دقات القلب.
 
1927: القهوة تؤدي لحصول الأطفال على درجات متدنية في المدرسة
 
قامت مجلة "Science" بنشر دراسة في هذا العام، أشارت فيها إلى مسح رأي تناول 80 ألف طالب في المرحلة الابتدائية، وسألوهم بالدراسة عن نمط شربهم للقهوة، و "اكتشفوا" حينها بأن شرب الطفل لأكثر من كوب واحد من القهوة يويمياً يضر بعلاماته.
 
عناوين السبعينيات والثمانينيات: خطر القهوة يساوي خطر الإصابة بنوبة قلبية
 
تمحورت الدراسات التي نشرت خلال هذين العقدين بأن القهوة يمكنها أن تزيد نسبة الإصابة بالنوبات القلبية، لكن الخطأ الأساسي بهذه الدراسات تمثل بعدم عزلها لبعض العناصر مثل التدخين والنظام الغذائي غير الصحي.
 
عناوين الألفية الجديدة: علاقة القهوة بأمراض السرطان والقلب
 
رغم أن الدراسات عام 2001 أشارت إلى أن القهوة تزيد بنسبة الإصابة بسرطان المثانة، إلا أن دراسة عام 2007 أشارت إلى مساعدة القهوة بالحد من سرطان الكبد، بينما ربطت دراسة عام 2010 بين تسبب شرب القهوة بالإصابة بأمراض الرئتين، لتعود دراسة عام 2011 وتشير إلى مساعدتها على التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وسرطان البروستات، لتثبت دراستان عامي 2012 و2013 بمساعدة القهوة على التقليل من الفشل القلبي وأمراض القلب ومساعدتها في إطالة العمر. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

سعوديون يتناولون تمساحاً مشوياً على العشاء.. شاهد طريقة التحضير

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر مجموعة من الشباب بمدينة القصيم في أثناء قيامهم بشوي تمساح وتناوله؛ ما أثار جدلاً واسعاً.تمساح يثير الذعر بين المواطنين في أحد شوارع منطقة الرياض (...

قرود البابون ترعب المواطنين بهجومها على منازلهم في فيفاء «فيديو»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة هجوم مجموعة من قرود البابون على بيوت ومزارع المواطنين بمحافظة فيفاء بمنطقة جازان.شاهد ماذا فعلت قرود ضخمة هاجمت جامعة سعودية؟ (فيديو)القرود...

أميركية تعرض زوجها للبيع على الفيسبوك بـ100 دولار .. والسبب بنطال

قررت سيدة أميركية الانتقام من زوجها بأبشع الطرق الممكنة عقب اقترافه لخطأ لا يُغفر -على حد قولها. وعرضت سيدة من ولاية ميشيغان الأميركية زوجها للبيع عبر إعلان رسمي على الفيسبوك بـ100 دولار أميركي...