هل المال يشتري السعادة؟.. «نعم في 3 حالات فقط!»

هل المال يشتري السعادة؟.. «نعم في 3 حالات فقط»

وجدت أبحاث اُجريت في جامعة كامبريدج أن الأشخاص الذين ينفقون المال على الأشياء التي تناسب شخصيتهم يكونون أكثر سعادة

ولا يعني ذلك أن تستمر في إنفاق المال وإهدار كل ما تملك

لماذا يجعلك المال أكثر سعادة؟

وحسب العلماء فإن المال بإمكانه فعلاً شراء السعادة إذا أنفقته بثلاث طرق معينة

بالتأكيد سمعت مرارًا وتكرارًا عبارة "المال لا يشتري السعادة"، وحتى إذا لم يخبرك الناس بهذا فربما تستطيع ملاحظة ذلك بنفسك، بالنظر إلى وجود كم كبير من الأشخاص المشاهير والأُثرياء الذين يعانون من إدمان المخدرات والكحول، أو مصابين بالاكتئاب أو لديهم ميول انتحارية.

وربما تكون قد اختبرت هذا الأمر بنفسك، عندما لم تجعلك العلاوة الأخيرة التي حصلت عليها أو قطعة الملابس التي قمت بشرائها أكثر سعادة. ولكن قبل أن تتخلى عن كون المال مصدر للمتعة أو الشعور بالسعادة، عليك أن تعرف أن بعض الأبحاث العلمية أظهرت أنه من الممكن أن تشتري السعادة بالمال فعلاً، وأن المال قد يجعلك سعيدًا.

ووجدت آشلي ويلانز، أستاذة في كلية هارفارد للأعمال، إن الناس يكونون أكثر سعادة عندما ينفقون أموالهم لشراء بعض الأشياء لأنفسهم كمكافأة إذا قاموا بعمل جيد، أو إذا استخدموا المال للقيام بنشاط ما يساعدهم على مواجهة مشاعر سلبية.

دروس ملهمة من مكتشف الأسطورة ألفيس بريسلي.. «صاحب سياسة فتح الأبواب»

وجدت أبحاث اُجريت في جامعة كامبريدج أن الأشخاص الذين ينفقون المال على الأشياء التي تناسب شخصيتهم يكونون أكثر سعادة مقارنة بهؤلاء الذين لا يفعلون ذلك، فعلى سبيل المثال الأشخاص المنفتحون على الحياة يكونون أكثر سعادة من خلال إنفاق المال على الأنشطة والرحلات، بينما الانطوائيون يكونون أكثر سعادة من خلال شراء الكتب.

ولا يعني ذلك أن تستمر في إنفاق المال وإهدار كل ما تملك، فربما يجعلك الادخار أكثر سعادة لأنك سوف تشعر بالأمان والراحة النفسية لوجود بعض المستحقات المادية في البنوك تستطيع اللجوء إليها متى احتجت إليها.

لماذا يجعلك المال أكثر سعادة؟

وجدت الأبحاث والدراسات العديدة التي اُجريت على مدار السنوات العديدة الماضية، خاصة تلك التي قام بها علماء النفس والاجتماع، أن المال سوف يجعلك تشعر بالراحة النفسية وتتخلص من القلق، لأنك سوف تكون أكثر حرية في اتخاذ قراراتك، مثلاً إذا كنت تريد التعليم في جامعة كبيرة أو مرموقة في الخارج فسوف تستطيع القيام بذلك بسهولة شديدة، بغض النظر عن تكلفتها الباهظة.

في الوقت نفسه، فإن امتلاكك للمال سوف يجعلك أقل شعورًا بالوحدة، لأنك قادر على القيام بالكثير من الأنشطة بشكل يومي، ما يساعدك على التعرف على أشخاص جدد وتكوين شبكات اجتماعية واسعة ومتينة.

ما الذي يمكن تعلمه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟

بالإضافة إلى الشعور بالطمأنينة الذي سوف يصاحبك لأنك تملك حسابًا بنكيًا، تستطيع اللجوء إليه متى أردت من أجل شراء ما تريد، أو فعل ما تريد.

وفيما يتعلق بالحياة العملية، فإن امتلاك المال سوف يجعلك أكثر جرأة في اتخاذ القرارات الخاصة بعملك، إذا كنت لا تشعر بالراحة أو الرضا فيها فمن السهل أن تتركها وتبحث عن أخرى، على عكس الأشخاص الذين يشعرون بالعجز وعدم القدرة على ترك وظيفة يعانون من العمل فيها لأنهم ليس لديهم ما يكفي من المال.

وحسب العلماء فإن المال بإمكانه فعلاً شراء السعادة إذا أنفقته بهذه الطرق الثلاثة الآتية:

الجنس البشري اجتماعي بطبيعته، فهو يميل إلى الانخراط بالآخرين وتكوين مجتمعات يعيش فيها أفراد تجمعهم الكثير من الصفات المشتركة، ووجدت الكثير من الأبحاث والدراسات أن العلاقات الصحية تجعل الأشخاص أكثر سعادة، كما أنها تجعلهم يعيشون لفترات أطول.

يعتقد بعض علماء النفس أن الأشخاص يكونون أكثر سعادة عندما ينفقون المال على أنشطة يقومون بها مع أصدقاء مقربين، أو أشخاص محببين إليهم، مثل شراء تذاكر  سينما أو مسرح، أو القيام برحلات، أو الذهاب إلى التسوق.

عندما أعطى الباحثون طلابًا جامعيين بعض النقود الإضافية وطلبوا من المجموعة الأولى إنفاقها على أنفسهم، بينما طلبوا من المجموعة الثانية إنفاقها على أشخاص آخرين، وجدوا أن المجموعة الثانية شعروا بسعادة أكبر.

عندما تشتري هدايا لأشخاص آخرين أو تقوم بإعطائه للمحتاجين فإنك سوف تشعر بشكل غير إرادي بسعادة شديدة، وراحة نفسية لا يمكن مقارنتها بأي شيء آخر.

لا تهدر مالك

ليس بالضروري أن يجعلك المال أكثر سعادة، ولكن القلق بشأن الديون الزائدة وصعوبة دفع الفواتير سوف يجعلك حزيناً للغاية، وإذا كنت تنفق مبالغ كبيرة على الهدايا والمشتريات فإنك سوف تشعر مع مرور الوقت بالعجز، لذلك عليك وضع ميزانية محكمة، وأن تتأكد من أنك لا تنفق مبالغ كبيرة على أشياء غير مفيدة، وأنك تنفقه على أشياء أخرى تجعلك أكثر سعادة، وتجعل من حولك أكثر سرورًا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

كيف يتم ترتيب أكثر قادة العالم إبداعًا وابتكارًا عبر مجلة فوربس الأمريكية؟

معايير حرصت مجلة فوربس الأمريكية على سلكها لإعداد قائمة تضم أكثر القادة إبداعاً على مستوى العالم، ونشرها في أحد إصداراتها وفقاً لمقاييس تنافسية شرعت المجلة على استخدامها وتطبيقها بدقة عالية. ...

استطاع بمفرده تحويل أرض قاحلة لمحمية طبيعية.. قصة «رجل الغابات»

قبل 40 عاماً تقريباً نجح رجل هندي في تحويل الجزيرة القاحلة التي دُمّرت جرّاء الفيضانات الشديدة في عام 1979 إلى منزلٍ للنمور البنغالية، والنسور والفيلة وحيوان وحيد القرن ليصبح مثالًا يحتذي به علماء...