أفضل أعمال الخير المناسبة لكل شهر في السنة.. ازرع الفرح في قلوب من لا تعرفهم

أفعال الخير لكل شهر من أشهر السنة

كانون الثاني / يناير

شباط - فبراير

آذار - مارس

نيسان - ابريل

أيار - مايو /  و حزيران - يونيو

 تموز - يوليو

 آب - أغسطس

 أيلول - سبتمبر

تشرين الأول - أكتوبر

 تشرين الثاني - نوفمبر

كانون الأول - ديسمبر

التصرف بلطافة مع الآخرين له عدة فوائد، فهو يجعل الشخص راضيًا عن نفسه ويشعر بالسعادة، ومن ثم حياته على الصعيد الشخصي تصبح أفضل.

وإلى جانب التصرف بلطافة والقيام بأفعال الخير التي تحسن حياة الآخرين بشكل أو بآخر، تنشر الطاقة الإيجابية التي تجعل حياة الشخص لها قيمتها التي تتجاوز المعنى الضيق لها القائم على «سد الاحتياجات الخاصة».

فالإنسان حين يبادر إلى الخير يقوم بتجسيد طيبة زرعها الله في النفوس، ومن ثم يكون أفضل نسخة ممكنة عن نفسه، وفي التقرير نقدم أفضل الأعمال الخيرية التي تناسب كل شهر من السنة.

يناير

 
عندما تنخفض درجات الحرارة حاول أن تفكر بغيرك الذين لا يملكون ما يوفر لهم الدفء، في هذا الشهر الشتوي البارد ما عليك القيام به هو جردة شاملة لخزانتك وخزانة زوجتك أو شقيقتك أو والدتك وأي فرد من أفراد العائلة، ووضع الملابس والسترات الشتوية جانبًا، وهي التي إما لا تحتاجون إليها أو إما تلك التي تمضي أشهر الشتاء وهي معلقة، وقم بالتبرع بها. "السترات، المعاطف، القفازات، الوشاح، الأحذية"، وحتى المظلات تبرع بكل ما يمكنه أن يقي شخصًا ما من برد الشتاء.
 

فبراير

 
 
فبراير هو شهر الحب بشكل عام، صحيح أن عيد الحب محصور بيوم واحد، ولكن يمكن القول بأن النصف الأول منه يكون تمهيدًا لعيد الحب الذي يحل في الرابع عشر منه، وهناك «امتداد» للحب لأسبوع آخر، ومن ثم يمكن القول بأن الشهر برمته هو شهر الحب.
 
لذلك في هذا الشهر قم بنشر الحب في محيطك وفي مجتمعك، بادر وازرع الفرحة والحب في قلوب أي شخص حزين تعرفه أو حتى لا تعرفه، قم بمجموعة من الأفعال الخيرية العشوائية مع الجميع، وازرع القليل من الفرح هنا وهناك. 

مارس

 
يحتفل العالم في هذا بعيد الأم، كما يحتفل بيوم المرأة العالمي، خلال هذا الشهر يمكن القيام بأعمال كثيرة من أجل رد الجميل للأمهات والنساء اللواتي قمن بتضحيات كبيرة من أجل الأولاد والأزواج والشقيقات.
 
تفقد أحوال الأرامل أو حتى المبادرة والقيام بعمل ما لطيف تجاه النساء في مجتمعك أفضل فكرة ممكنة في هذا الشهر الذي يحتفي بالمرأة. 

أبريل

 
شهر تجدد الحياة وعودة الربيع؛ لذلك أفضل ما يمكنك فعله في هذا الشهر هو المبادرة بتحسين البيئة، يمكنك التطوع مع جمعيات تهتم بالبيئة أو يمكنك المبادرة والقيام بنشاطات على صعيد فردي من أجل التوعية حول البيئة.
 
وحتى يمكنك فعل الخير في كل شهر أبريل من كل سنة، قم بالمبادرة وزرع شجرة ما في مكان ما عام وتشجيع الآخرين، الخير الذي تقوم به هنا يصب لمصلحة البشرية جمعاء؛ لأنك تساهم بحماية كوكبنا. 

يونيو

 
شهر رمضان سيكون في ٥ مايو وينتهي في يونيو، لذلك فإن الفترة هذه للقيام بأعمال الخير، والتطوع في رمضان لا يساعد فقط على مساعدة الآخرين، بل هو مساعدة للنفس أيضًا.
 
من الممكن التطوع في مؤسسات خيرية والمشاركة في توزيع المساعدات الرمضانية، وحتى من الممكن أن يبادر الشخص إلى توزيع الطعام على عائلات محتاجة في الحي أو المدينة.
 
زيارة كبار السن في دور المسنين والإفطار معهم، وحتى تقديم هدايا رمزية لهم من شأنه أن يدخل البهجة إلى قلوبهم، كما لا يجب أبريل اليتامى الذين هم بأمس الحاجة إلى أي لفتة سواء مادية أو معنوية في هذا الشهر. 
 
فعل الخير في رمضان يمكنه أن يكون بالأشكال سهلة عبر رسم الابتسامة على وجوه الصائمين المنهكين، أو بالمحافظة على صلة الأرحام والإحسان إلى الأقارب ودفع الشر عنهم ومساعدتهم وإعطائهم ما يحتاجون إليه وزيارتهم واستضافتهم، وحتى المبادرة إلى الإصلاح بين المتخاصمين. 

 يوليو

 
في شهر يوليو يمكن القيام بالكثير من الخير على مختلف الجبهات، ففي هذه الفترات يمكن توجيه الطاقة نحو الأطفال الذي هم في إجازة الصيف.
 
قم بالمبادرة مع معارفك بتنظيم معسكرات ونشاطات مجانية تثقيفية للأطفال، إذ إن العالم يحتفل بهذا الشهر باليوم العالمي لتنمية مهارات الشباب، لذلك تبرع بمعرفتك في مجالك من أجل مساعدة غيرك من الشباب. 

 أغسطس

 
عيد الأضحى سيحل على المسلمين في  أغسطس، هناك الكثير من أعمال الخير التي يمكن أن يقوم بها المسلم أثناء هذا الشهر سواء بتفقد أحوال الفقراء أو زيارة الأقارب والمحافظة على صلة الأرحام وذبح الأضاحي، وتمكن مشاركة الأضحية مع الفقراء والمحتاجين، تفقد ذوي الحاجة والوقوف على أحوالهم كلها توطد أواصر المحبة بين أبناء المجتمع الواحد. 
 سبتمبر
 
 
شهر هو شهر العودة إلى المدارس ما يعني أن الأعباء المادية على الغالبية الساحقة من الأهالي كبيرة جدًا.
 
في أثناء هذا الشهر يمكن المساهمة بالتخفيف من الأعباء إما عبر التبرع للعمل مع الجمعيات التي توفر بعض الكتب بشكل مجاني أو حتى المبادرة وإطلاق حملة على نطاق ضيق ضمن الحي أو ضمن مدرسة معينة قائمة مثلًا على تبادل الكتب بين الطلاب. 

أكتوبر

 
 
في هذا الشهر العالم كله يتذكر الفقراء.. ففي السابع عشر من أكتوبر يجتمع العالم من أجل استئصال الفقر والقضاء عليه.
 
في هذا اليوم يمكنك مساعدة الفقراء سواء في محيطك الضيق أو على نطاق أوسع من عبر التبرع لجمعيات عالمية تهتم بالفقراء حول العالم. 

 نوفمبر

 
هذا الشهر فيه مناسبات كثيرة التي يمكنك أن تساعد غيرك من خلالها.
 
ففي السادس عشر منه يحتفل العالم باليوم العالمي للتسامح، وفي اليوم التالي يكون اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا حوادث الطرق، كما يحل في العشرين منه اليوم العالمي للطفل وفي الخامس والعشرين هو اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة.
 
مجالات أفعال الخير خلال هذا الشهر عديدة، والجمعيات التي يمكنك التبرع لها أو التطوع لمساعدتها عديدة جداً. 

ديسمبر

الشهر هذا كله يتمحور حول قيمة الإنسان كإنسان، فالعالم يحيي أثناءه يوم حقوق الإنسان واليوم الدولي للتضامن الإنساني، واليوم الدولي للمهاجرين واليوم الدولي لذوي الإعاقة.
 
ساهم في ذلك الشهر بمساعدة شخص ما جعلته الظروف يفقد بشعوره بقيمته كإنسان تبرع بجهودك ومالك وحتى من خلال نشر التوعية. 
المصادر: ١- ٢ -٣ 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

مصلحة الشركة على حساب الموظفين.. هل فشلت تجربة تقليل ساعات العمل؟

ماذا لو غادرنا عملنا في وقت مبكر قليلاً عن المُعتاد؟ ماذا لو كان جدول أعمالنا مدته أقصر؟ هل سيكون هذا سرًا لحياة أكثر إنتاجية وصحية؟ هل يمكن أن يجعل ذلك الشركات أكثر كفاءةً؟.في ظل التطورات التي...

مديرك المحتمل «صعب المراس».. هل تقبل الوظيفة في هذه الحالة؟

العمل في بيئة إيجابية وصحية يعد من دون شك أحد العوامل الضرورية لتعزيز مستوى الإنتاجية وتحقيق النجاح والتقدم المهني، ويمكن القول إن بناء علاقات جيدة مع زملائك في العمل ومع مديرك بصفة خاصة من الأمور...

الرحيل أم الاستمرار.. ماذا تفعل إذا كنت تكره وظيفتك الحالية؟

هل تشعر أنك تكره وظيفتك؟ ولا تطيق الوجود داخل محل عملك؟ هل تعاني في التعامل مع مديرك وتواجه صعوبة في الاختلاط مع زملائك؟ حسنًا، يوجد كثيرون يكرهون وظيفتهم، ويرغبون في تركها في أسرع وقت ممكن، ولكنهم...