أفضل الكتب العربية لتعلم البرمجة

أفضل الكتب العربية لتعلم البرمجة

أفضل الكتب العربية لتعلم لغة البرمجة

البرمجة هي جزء أساسي من مهن المستقبل

دد الكتب المتوفر حالياً في عالمنا العربي قليل جداً مقارنة بعدد المبرمجين

لغة سي ببساطة

تعلم البرمجة بلغة php

كيف يتعلم المبرمج بشكل صحيح

البحر الشاسع لدخول الخوارزميات من بابها الواسع 

البرمجة هي جزء أساسي من مهن المستقبل، فالعالم كله بات يتمحور حول التكنولوجيا. العالم العربي أدرك ومنذ مدة أهمية البرمجة ولكن مصادر تعلم البرمجة بشكل عام ما تزال محصورة باللغات الأجنبية مع مصادر قليلة ومحدودة باللغة العربية. في الواقع هناك بعض الراغبين بتعلم البرمجة والمهتمين بمجال البرمجة يعتبرون أن عدد الكتب المتوفر حالياً في عالمنا العربي قليل جداً مقارنة بعدد المبرمجين الذين من المفترض أن يضعوا خبراتهم ومعرفتهم في كتب تساعد غيرهم.

في موضوعنا هذا سنتحدث عن أفضل الكتب العربية لتعلم لغة البرمجة، والتي ستكون خير معين لأي شخص يريد تعلم «المهنة» هذه والبناء عليها من أجل تعلم ما هو أكبر وأشمل خصوصا أن الخبراء يتوقعون أن الطلب على الذين يعملون في مجال برمجة البلوك تشاين مرتفع جداً وبأن حجم الرواتب المرتبطة بهذه الوظائف مرتفع جداً أيضاً.

البداية تكون بالأساسيات ولاحقاً يمكن للشخص وبعد تعلمه البرمجة ولغاتها الانتقال إلى تعلم مجالات أخرى ترتبط بالبلوك تشاين وغيرها من خلال الدورات المجانية العديدة جداً المتوفرة أون لاين.

لغة سي ببساطة 

 

بداية الطريق يجب أن تكون بتعلم لغة سي التي أثبتت أنها الأقوى في مجال البرمجة والتي ما تزال معتمدة بشكل كبير؛ لأن غالبية اللغات الأخرى تستند على لغة سي والتي هي اللغة الأم. لذلك من الأهمية بمكان التمكن من هذه اللغة قبل الانطلاق إلى تعلم اللغات الأخرى.

هناك عدة كتب تتطرق إلى لغة سي ولكننا اخترنا هذا الكتاب لمؤلفه محمود البربري؛ لأنه يقدمها للقارئ بأبسط طريقة ممكنة. يتضمن هذا الكتاب أساسيات لغة البرمجة سي ويتطرق إلى بعض المواضيع المتقدمة المختارة، ولا يهدف لتغطية كل المواضيع المتعلقة بلغة سي، بل يهدف ليشكل مصدراً لتعلم أساسيات لغة سي بكل بساطة ووضوح، وليضعك على بداية الطريق للموضوعات المتقدمة التي أدرجت فيه.

ويركز الكتاب بشكل أساسي على المواضيع التي تختلف فيها لغة سي عن أغلب لغات البرمجة خصوصاً في الفصول الأربع الأخيرة التي تتناول المؤشرات وحجز الذاكرة ديناميكياً، الدوال، المتغيرات النصية والتعامل مع الملفات التي تم تركيز الشرح عليها.

لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا

تعلم البرمجة بلغة PHP 

بعد نجاح الكتاب لمؤلفيه عبد اللطيف إيمش وأحمد أبو السعود فإن الطبعة الثانية التي صدرت عام ٢٠١٣ تضمن العديد من الإضافات. الكتاب يتألف من ١٦ فصلاً وثلاث ملاحق. البداية بطبيعة الحال هي بتغطية الأساسيات التي تم التطرق إليها بشكل خجول جداً في الكتب العربية الأخرى وهي البرمجة الكائنية التوجه والحماية وغيرها. ثم ينتقل إلى الحديث عن أشهر لغات المواقع وهي لغةPHP.

تعلم هذه اللغة هام وذلك لأنها الأكثر استخداماً سواء في المواقع أو التطبيقات، وذلك لأنها تفوقت على كل اللغات الأخرى التي ظهرت في عالم البرمجة. اللغة هذه تقتبس العديد من تعابيرها من لغتها الأم سي.

شرح الكتاب أساسيات لغة البرمجة PHP مثل المتغيرات والدوال والمصفوفات وغيرهم، بالإضافة إلى شرح معايير كتابة الأكواد وتحسين أداء البرامج، مع كيفية التعامل مع الصور في تلك اللغة البرمجية، والبرمجية غرضية التوجه والنمط المفرد وإعداد جهازك للعمل على هذه اللغة، بالإضافة إلى شرح سريع ومبسط لكل منHTML وCSS  لبناء تطبيقات ومواقع ويب تفاعلية كاملة.

لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا

كيف يتعلم المبرمج بشكل صحيح 

 

المؤلف وجدي عصام عبد الرحمن انطلق في كتابه هذا من واقع أن عالمنا اليوم تتوفر فيه المعلومات في كل مكان، وبأشكال متعددة سواء كانت مقالات ودروساً ودورات تعليمية وغيرها. الوصول لهذه المعلومات سهل ولا يتطلب سوى عملية بحث بسيطة، وسيجد الشخص الإجابة عن أي سؤال يخطر له أو الحل لمشكلة ما تواجهه في مجال البرمجيات، وحتى أنه يمكنه الوصول إلى طريقة إعداد غالبية البرامج من خلال مواقع العمل الحر ومواقع المصدر المفتوح... كل شيء متاح ومن دون تكلفة مادية أو بتكلفة مادية بسيطة أحياناً. وبالتالي ومع توفر المعلومات والمعلومات والأدوات فإن المؤلف قرر العمل على المهارات.

فوفق المؤلف المجتمع الحالي لم يعد مجتمعاً معرفياً بل هو قائم على المهارات، خصوصاً أنه حين يتقدم أي شخص للعمل لم يعد السؤال اسم الجامعة التي تخرج فيها بل أول ما يتم سؤاله عنه هو المهارات التي يملكها.

الكتاب يركز على موضوع تعلم المهارات واكتسابها سواء على صعيد شخصي أو اكتساب المهارات من الآخرين. الكتاب سيغير نظرة القراء إلى آلية تعلم التقنيات وطريقة اختياره الطرق الصحيحة للتعلم. كما أنه يساعده على بناء خطة تعلم تناسبه وبالتالي يتمكن من خلال تحقيق كل الأهداف التي يريد تحقيقها. كتاب مثالي لمن يجد نفسه لا يعرف أين يبدأ وسط الكم الهائل من المعلومات من حولنا.

لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا

البحر الشاسع لدخول الخوارزميات من بابها الواسع 

 
المؤلف خلد السعداني يتطرق في كتابه إلى أنظمة تمثيل البيانات بالتفصيل كالنظام العشري والنظام الثنائي والثماني والسادس عشر بالإضافة إلى طرق التحويل الرياضية بين الأنظمة. كما يتطرق إلى آلية القيام بالعمليات الحسابية الأساسية على البيانات الثنائية، ثم ينتقل إلى شرح الخوارزميات وكيفية صياغة الحلول البرمجية. كتاب «البحر الشاسع لدخول الخوارزميات من بابها الواسع» يتضمن عرض الخوارزميات باللغتين العربية والإنكليزية، وهو في الواقع ضروري ومهم لكل شخص يريد تعلم البرمجة. 
 
لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا