3 إستراتيجيات لتعزيز سيرتك الذاتية في 2019 والأعوام التي تليها

main image

بداية عام جديد فرصة مثالية لإلقاء نظرة على ما جرى العام الماضي وتحديد الإنجازات التي قمت بها خلاله، والثغرات التي تريد إصلاحها، كذلك فهو وقت مناسب لتحديد الأهداف التي تريد تحقيقها السنة القادمة، وتعزيز سيرتك الذاتية وإضافة إنجازاتك الجديدة إليها من أجل الارتقاء بمسيرتك المهنية، والانتقال إلى المرحلة القادمة.

ربما تتطلع لزيادة راتبك، أو العثور على وظيفة أفضل، في كل الأحوال وأياً كان الشيء الذي تريد تحقيقه فإن سيرتك الذاتية أداتك الأولى التي تساعدك على المضي قدمًا والمنافسة في السباق الشرس، وإليك ما يتطلبه الأمر؛ لكي تمتلك سيرة ذاتية قوية تسمح لك بالمنافسة بقوة في مجال العمل في 2019، وربما الأعوام المُقبلة.

تولي مسؤوليات إضافية

من المحتمل أن تكون استمعت إلى هذه العبارة من هنري فورد، مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات، من قبل "إذا كنت تفعل دومًا ما تريد فعله، فبالتأكيد ستحصل دئمًا على ما تحصل عليه".

كيف تتوقع أن ترتقي في مسيرتك المهنية إذا لم تتحمل مسئوليات تتجاوز تلك التي تتولاها في وظيفتك الحالية، إذا كنت تريد الحصول على ترقية فمن الضروري أن تُظهر إلى مديريك أو المسؤولين عن التوظيف أنك قادر على تقديم المزيد، وأن طموحك وقدراتك ليس لهما حدود. 

نتائج استطلاع «سيدي».. كيف يبحث الشباب السعودي عن ‏الوظائف؟ (فيديو وصور)

لذا إذا كنت تأمل في تحقيق المزيد من التقدم في 2019، فتواصل مع مُديرك المباشر، واطلب منه إعطاءك المزيد من المهام، ولكن ضع في اعتبارك أنك لن تُكافئ فورًا، فالأمر يحتاج إلى بعض الوقت، وعلى المدى الطويل سيرحب مديرك بإسهاماتك، كما أنك ستتعلم مهارات جديدة، وستجني المزيد من الخبرات.

وبمجرد أن تتطور مهاراتك سوف يكون بإمكانك أن تطلب الترقية والانتقال إلى المرحلة المتقدمة بمنتهى الجرأة، لذا لا تخفْ من الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك، وأن تتحدى نفسك وتكتسب المزيد من المهارات والخبرات.

كُن متطلعًا على التطورات التكنولوجية

التكنولوجيا ليست حكرًا على هؤلاء الذين يعملون في وادي سليسيون، ولكنها باتت تلعب دورًا كبيرًا الآن في كل الصناعات والمهن تقريبًا، فمن المحتمل أن تضطر إلى استخدام الأدوات التكنولوجية في عملك بغض النظر عن وظيفتك، لاسيما مع زيادة التوقعات بغزو الذكاء الاصطناعي العالم في وقت قريب. 

6 سمات تميز الوظائف التي ترضي أصحابها (إنفوجراف)

عليك أن تكون مطلعًا دائمًا على أحدث التقنيات التكنولوجية، وأن تضع في ذهنك أنها أدوات فعالة وضرورية عليك استغلالها لمصلحتك والاستفادة منها في الانتقال إلى درجة أعلى بالسلم الوظيفي، وهناك الكثير من الدورات التدريبية على شبكات الإنترنت، والتي تساعدك على مواكبة التطورات التكنولوجية والتغيرات التي تحدث طوال الوقت.

استغل الوقت الذي تقضيه في مكتبك في التعرف على هذه التطورات، والتدرب عليها وممارستها حتى تتقنها، وتكون مستعدًا لما سيظهر فيما بعد.

قم بعمل إنجاز كبير

حتى تُقنع مديرك بأنك جدير بالترقية والانتقال إلى المرحلة المقبلة في مسيرتك المهنية، فعليك أن تتولى مسؤولية مشروع كبير، وأن تبذل قصارى جهدك؛ لكي تحقق نجاحًا ملحوظًا، وأن تكون نتائجه مُذهلة تسلب عقول المسؤولين.

فيديو| قصة حياة عالم الفيزياء الراحل «ستيفن هوكينغ»

من خلال تحقيقك لهذه النتائج سيتأكد مديرك أو المسؤول عن التوظيف من قيمتك الكبيرة، ومن أهمية وجودك في العمل، وسيشعرون بأن ترقيتك باتت أمرًا ضروريًا.

في كل الأحوال عليك أن تعلم أن إحراز تقدم وظيفي يتطلب القيام بمبادرات وسعيك إلى تولي المزيد من المسؤوليات والمهام التي تتجاوز وظيفتك الحالية، حاول تعزيز مهاراتك طوال الوقت، وكن إيجابيًا وتعامل مع التطورات التكنولوجية بجدية، وحاول أن تكون مطلعاً على كل ما هو جديد، بهذه الطريقة ستتمكن من تحقيق نجاح كبير سيمتد لفترة طويلة.

 

6 سمات تميز الوظائف التي ترضي أصحابها (إنفوجراف)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات