لا تمل أو تهرب من علاقاتك الاجتماعية.. كيف تكون شخصية مؤثرة؟

لا تمل أو تهرب من علاقاتك الإجتماعية.. كيف تكون شخصية مؤثرة؟

يحلم العديد من الناس بأن يكونوا أصحاب شخصيات قوية مؤثّرة ويمتلكون  الصفات الاجتماعية والفكرية والعقلية والنفسية التي تميزهم عن الآخرين؛ ذلك أن ذوي الشخصيات القوية والمؤثرة تملي عليهم طبيعتهم تركيز اهتماماتهم وجهودهم في العمل بعزيمةٍ وقوّةٍ، وتحقيق ما هم مُقتنعون به والتأثير في الناس من حولهم، ما يؤدي إلى توسيع دائرة تأثيرهم في من حولهم من الناس.

صور: تعرف على 9 قواعد لـ«الإتيكيت» لا تنسها مطلقًا

ما الشخصية المؤثرة؟

وتُعرف الشخصية القوية والمؤثرة على أنها مجموعة من الصفات الاجتماعية والنفسية والعقلية التي تميز الشخص عن غيره، بالإضافة لمجموعة السلوكيات التي تعد بمنزلة نقاط بناء القوّة والتميّز لصاحبها كأن يكون قادراً على خوض التجارب دون خوف، واتخاذ القرارات دون تردد، فضلاً عن الاعتداد بإنجازاته وفق المعقول، والصعود بنفسه نحو النجاح بتناسق وتوازن يدفعان الكثيرين إلى التأثر بشخصيته.

صفات الشخصية المؤثرة

وعادة ما يتميّز صاحب الشخصية المؤثّرة بعلاقاته المنسجمة والجيدة مع الآخرين، كما أن صاحب الشخصية المؤثّرة لا يمل ولا يهرب من علاقاته الاجتماعية. أيضاً يؤثر في بيئته ويسعى إلى تطويرها، ويشارك في عمل الإصلاحات لبيئته. صاحب الشخصية المؤثّرة متزن، ومتحكم في انفعالاته، كما أنه قادر على امتصاص غضب الوسط المحيط به.

ما الذي يمكن تعلمه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟

الثقة بقدراتك

وحتى تكون ذا شخصية قوية ومؤثرة عليك الإيمان والثقة بقدراتك الخاصّة التي تميّزك عن غيرك من الناس؛ ذلك أنّ الشخص الذي تنعدم ثقته بنفسه لا يجذب انتباه الآخرين أو اهتمامهم ولا يتأثر به أحد، أيضاً عليك تحمل المسؤولية والتحلي بالصفات الإيجابية من خلال الابتعاد عن الصفات والسلوكيات السيئة، فهذا يدعم ثقتك بنفسك. أيضاً يجب عليك وضع مبادئ ومعتقدات سديدة وسليمة، تسير عليها كل يوم.

ضع هدفاً خاصاً

إضافة لذلك عليك أن تمتلك هدفاً خاصاً في الحياة تسعى لتحقيقه، وتحاول دائماً أن تزيد من معلوماتك ومعرفتك، حتى تصبح مؤثراً متميزاً. أيضاً يجب أن يكون لديك رأي واضح، وأن تكون قادراً على التعبير عنه أمام الآخرين، وكذلك تملّك عزيمة قوية وإصرار راسخ ونية صادقة في تحقيق هذ الهدف. أيضاً عليك التحلّي بالصبر وقدرة تحمل عالية، فلو كنت سريع الغضب فسينفر الناس منك ويعتبرونك ضعيف الشخصية.

فيديو| قصة حياة عالم الفيزياء الراحل «ستيفن هوكينغ»

تقبّل انتقادات الآخرين

كذلك عليك تقبل النصيحة ممن لديهم خبرة أكثر ويجب ألا تكون عنيداً، متمسكاً برأيك، وتقبّل انتقادات الآخرين بروح عالية وبصدر رحب كما يجب الالتزام بآداب الحديث عند تحدثك مع أي شخص، من النظر في عيني المتحدث والاستماع باهتمام، وعدم مقاطعة المتحدث أيضاً عليك التفكير جيداً قبل التحدث في أي موضوع مع الآخرين، أيضاً لا بد من تنظيم الوقت والتفاؤل، والنظر للمستقبل والأمور بنظرة مشرقة والاهتمام بمظهرك وأناقتك، احتفظ بآلامك لنفسك وتجنب بوحها للناس، فالآلام والأوجاع تنفّر المحيطين بك منك، بل عليك التبسم في وجه من تتعامل معهم، وأن تكون صريحاً مع نفسك قبل الآخرين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

استخدم هذه الحيلة العسكرية لمعرفة ما إذا كان أحدهم يكذب عليك؟

تعامل كارل إريكسون، أحد العسكريين المتقاعدين في الجيش الأمريكي، مع جميع أنواع الكذابين: كالمحاربين الذين لا يريدون إخباركم أين يختبئ الأعداء، والقوات المتحالفة الودية التي تبالغ في قدراتها للمساعدة،...

كيف تصبح قائدا ناجحا؟ اتبع هذه النصائح

بكل تأكيد لا تكفي الشخصية القيادية وحدها الإنسان لتحقيق النجاح سواء على صعيد المجال العملي أو الاجتماعي، فالشخصية القيادية والقدرة على القيادة مهارة يجب أن يتم تنميتها وتطويرها والعناية بها حتى تتحول...

هل تريد أن يستمع إليك الآخرون؟ توقف عن فعل هذه الأشياء الثلاثة

إلقاء خطاب أو عرض أمام جمهور، سواء كان كبيرًا أم صغيرًا، أمر مُحير ومُربك للغاية، يحتاج إلى الكثير من العمل وبذل الجهد، من أجل تجنب وقوع أي أخطاء، والاستحواذ على انتباه الجمهور، والتأكد من أنهم سوف...