علاج التهاب المعدة بطرق طبيعية

علاج التهاب المعدة بطرق طبيعية

يصاب كثيرون بآلام في المعدة، ويعانون من مشاكل عديدة كالنفخة والحموضة والحرقة، والتي تنتج جميعها عن التهابات المعدة المتعبة والتي تسبّب للمريض على اختلاف نوعها وأسبابها الكثير من الألم والانزعاج النفسي، ومنها يضطر المريض إلى البحث عن وسائل وطرق علاجية، ورغم أن البعض يفضل التوجّه للطبيب من أجل التشخيص وتحديد السبب ثمّ كيفية العلاج، إلا أن هناك طرقاً علاجية طبيعية تساعد على التخلّص من مشاكل المعدة، وتساعد على تهدئتها. 

لهذا السبب يأكل النحيفون ما يشاءون من الطعام دون أي زيادة في الوزن

أسباب التهاب المعدة

ويعرف التهاب المعدة على أنه التهاب وتهيج أو تآكل في بطانة المعدة، ويمكن أن يحدث في كل أو جزء من الغشاء المخاطي في المعدة وبالتالي، فإنه يمكن أن يصنف على أنه حاد أو مزمن، وهو يحدث نتيجة لالتهاب الغشاء المخاطي في المعدة منها البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، ونقص فيتامين B12، واستعمال الكثير من مسكنات الألم أو غيره من العقاقير المضادة للالتهابات، والأطعمة الحامضية والتوابل وفيروس نقص المناعة البشرية، والتهابات الطفيلية والعدوى الفيروسية أو الفطرية والتوتر.

أنواع التهاب المعدة

وهناك عدة أنواع لالتهاب المعدة أولها الالتهاب المزمن وهو  يتطور تدريجياً، ويسبب مضاعفات على المدى الطويل مثل ترقق الغشاء المخاطي في المعدة وزيادة تدريجية في الخلايا الالتهابية، وهناك الالتهاب الحاد، وهو يستمر لفترات زمنية قصيرة  وقد لا تأتي الأعراض وتذهب اعتماداً على عوامل نمط الحياة الأخرى التي تؤثر على الجهاز الهضمي، وكذلك هناك الالتهاب الضموري وهو شكل من أشكال التهاب المعدة المزمن الذي يتسبب في فقدان تدريجي للخلايا المعديّة في المعدة، والتي تحل محلها الأنسجة المعوية والليفية مما يزيد من  خطر الإصابة بسوء الامتصاص، ونقص المغذيات واضطراب المناعة الذاتية.

إنفوجراف.. ما هي أهم الهرمونات في جسم الإنسان؟

أعراض التهاب المعدة

وعادة ما تختلف أعراض التهاب المعدة من شخص لآخر ووفقاً لنوع الالتهاب، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً  الغثيان، والتقيؤ، والشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن بعد تناول الطعام، وحرقة أو شعور مزعج في المعدة بين الوجبات أو في الليل، وعسر الهضم، وحرقة وألم في البطن، وفقدان الشهية، وانتفاخ.

علاج التهاب المعدة بالأعشاب الطبيعية

وبعيداً عن الأدوية الطبية التي تترك الكثير من الآثار الجانبية فهناك العديد من العلاجات؛ مع نظام غذائي سليم، ويلعب ذلك دوراً كبيراً في علاج مشكلات التهابات المعدة من خلال بعض المكونات والأطعمة الطبيعية التي تحمل مفعولاً سحرياً في تهدئة وعلاج التهابات المعدة، والقضاء بشكل نهائي على هذه المعاناة، ومن أبرز  العلاجات الطبيعية:

بذور الكرة الحمراء

وهي تساعد في تعديل معدل الحموضة في المعدة، كما أنها توفر الإغاثة إلى الغشاء المخاطي في المعدة من الحموضة وفرط الحموضة. وتساعد في علاج عسر الهضم والغثيان والانتفاخ.

العرقسوس

وهو من أفضل المشروبات التي تساهم في القضاء على التهابات المعدة؛ لما يمتلكه من قدرة على إعادة التئام القناه الهضمية.

الزنجبيل

وهو علاج فعال لالتهاب المعدة؛ نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم. كما يمكن أن يقلل الالتهابات ويساعد في التخفيف من الأعراض مثل آلام المعدة، والغاز، وعسر الهضم والغثيان والانتفاخ.

9 أجزاء في جسمك لا تعلم بوجودها من الأساس.. بعضها سيصدمك

النعناع

وهو يحتوي على الكثير من الزيوت العطرية التي تساهم في علاج مشاكل المعدة المتعبة؛ نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات، والمضادة للجراثيم والمضادة للتشنج، كما أنه يحتوي على خصائص مهدئة يمكنها أن تقلل من التهاب بطانة المعدة.

البابونج

وهو يعمل على علاج التهاب المعدة؛ نظراً لغناه ببعض الزيوت العطرية التي تعود بالفائدة للجهاز الهضمي. حتى إنه يمكن أن يهدئ جدران الأمعاء، ويوفر الإغاثة من الألم المفاجئ، والقضاء على الغاز.

الرمان

وهو يتميز بفوائده الكثيرة خصوصاً للمعدة والتهاباتها؛ نظراً لغناه بمضادات الأكسدة، كما أنه ينظم درجات حموضة المعدة.

الفراولة

وهي تعمل على شفاء التهاب المعدة؛ نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة ونسبة عالية من مركبات الفينول. كما يمكن أن تساعد على التقليل من الضرر الذي يتسبب في الغشاء المخاطي في المعدة.

الريحان

وهو يساعد في خفض والحد من العدوى التي تسببها البكتيريا في المعدة؛ نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، ويمكن أن يساعد في علاج أعراض مثل آلام في المعدة، وعسر الهضم والقيء والغثيان.

لهذا السبب يأكل النحيفون ما يشاءون من الطعام دون أي زيادة في الوزن

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجال

القدرة الجنسية لدى الرجال تشكل هاجسًا وخوفًا كبيرًا لدى بعضهم، فمنهم من يبحث دائمًا عن الأمور التي تعمل على زيادة قدرته الجنسية وتزيد السائل المنوي وزيادة خصوبة الرجل. وقد يلجأ البعض إلى الحلول...