8 قواعد للعناية الشخصية عليك التحلي بها

العناية الشخصية

استخدام واقي الشمس

تقليم الأظافر

غسل الوجه

تنظيف الأسنان

ترطيب الشفاه

الحلاقة

تنظيف الشعر

النظافة الشخصية هي أمر فطري يولد معنا، ويتم تهذيبه من خلال التربية والتعليم والثقافة الإسلامية التي نحصل عليها في البيت أو في المدرسة، إلا أن البعض يخل ببعض معاييره، وقد يفوته اتباع الأساليب الأفضل منها، ولذا فمن المهم أن تضع لنفسك جدولاً يومياً للنظافة الشخصية تتبع فيه هذه القواعد المهمة جداً.

1.    تنظيف الوجه بالماء والصابون

لا يخفى على أحد منا أن هذا الأمر يعد ضرورة قطعية، ولكن الكثير منا لا يعلم أنه ليحصل على بشرة نظيفة وصحية في نفس الوقت عليه أن يغسل وجهه بالماء، ولكن يتجنب الصابون؛ لأنه يسبب جفاف البشرة وتعرضها السريع للجروح والبثور، يكفي أن تغسل وجهك بالماء، وتستعمل غسولاً خالياً من المواد الكيميائية لغسل وجهك.

2.    نتف الشعر الزائد

دينياً وصحياً من المهم نتف شعر الإبط والعانة كما تعرف، ولكن ماذا إذا كان شعر وجهك يظهر بشكل مزعج في بعض الأماكن مما يبدي مظهرك غير لائق، لا مانع من استخدام الخيط لإزالة شعر أعلى الوجنتين وحول العينين إن كنت كث الشعر، وحلق الشعر الذي يظهر على الرقبة ويسبب الحكاك والأذى باستخدام موس الحلاقة أو الملقط أحياناً.

3.    تنظيف ما بين الأسنان

علاوة على غسل أسنانك بالفرشاة، يجب أن تحتفظ بخيط تنظيف الأسنان في جيبك ويفضل استخدامه بعد كل وجبة لتخليص جيوب الأسنان واللثة من الأطعمة العالقة بها، والتي تتسبب في تكون البكتيريا وبالتالي الرائحة الكريهة للفم، هذا بالإضافة للتسوس والذي قد يصل لتعفن جذور الأسنان وأعصابها.

4.    ترطيب الشفاه

كوننا على أعتاب الشتاء، تتعرض شفاهك للتشقق مما قد ينشئ جروحاً فيها قد تصل لدرجة سيلان الدم والألم، لذا من الأفضل أن تبدأ باستخدام مرطب الشفاه قبل خروجك من المنزل يومياً.

5.    لا تحلق بدون كريم حلاقة

لا يساعدك كريم حلاقة على تهيئة بشرتك بشكل أكبر للتخلص من الشعر، بل إنه يساهم في ترطيب البشرة وتحسينها ويجعلك تتلافى خطر الجروح والبثور، فقط عليك أن تختار نوعية جيدة وكثيفة. وبعد الحلاقة لا تنسَ أيضاً أن تستخدم كريماً مرطباً لسد المسامات بحيث لا تكون عرضة للجراثيم والغبار.

6.    استخدم بلسم الشعر

يحرص كل الرجال على غسل شعرهم بالشامبو أو بالصابون، ولكن يهمل البعض منهم استخدام بلسم الشعر أو الكريم المرطب للشعر أثناء الحمام أو بعده، مما يؤدي لجفاف الشعر وظهور القشرة مع مظهرغير مرتب للشعر.

البلسم يمنح شعرك لمعاناً ويجعله يبدو أكثر صحة، إضافة إلى الرائحة الزكية والطيبة

7.    ضع الواقي من الشمس

من قال لك إن استخدام واقي الشمس حكر على النساء فقط لا تصدقهم؛ لأنك أيضاً تحتاج لواقٍ شمسي طالما أنك تملك بشرة قد تتعرض للتلف والتعب بسبب حرارة الشمس، كما أن واقي الشمس ولأسباب صحية يحميك من سرطان الجلد، فاحرص على اقتنائه واستخدامه. كما لا تنس أن ارتداءك للنظارة الشمسية يحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية.

8.    تقليم الأظافر

من أسوأ المظاهر التي يمكن أن تراها على الإطلاق هي طول أظفار الرجل، وهو أمر مكروه دينياً أيضاً، والأسوأ عندما تكون أظفاراً طويلة وغير متسقة وتبرز من أسفلها الأوساخ، الأمر الذي يترك انطباعاً سيئاً جداً عن الشخص.

لذا راقب طول أظفارك جيداً واجعل من عاداتك الأسبوعية القيام بقصها كل ثلاثة أيام، بينما استخدم المبرد لتنظيف الأوساخ العالقة أسفلها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أناقة الرجل

وفقاً للخبراء.. أيهما أفضل الحلاقة الكهربائية أم الشفرة التقليدية؟

حلاقة الذقن من الأمور الروتينية للرجل التي يقوم بها في جميع مراحل حياته، لكن وفقاً للخبراء أيهما أفضل للرجل الحلاقة الكهربائية أم الشفرة التقليدية؟ الحلاقة الكهربائبة أم الشفرة التقليدية؟لكل رجل...

لماذا يعاني الرجال من نقص نمو شعر اللحية؟ إليك الأسباب

اللحية صارت رمزاً للذكورة في أوساط الرجال خلال العقدين الأخيرين بعدما أصبحت موضة بين الشباب والرجال الأكبر سناً، ولكن رجال كُثر يعانون من قلة نمو اللحى الخاصة بهم بصورة واضحة ما يسبب لهم حرجاً بالغاً...