كيف تعرف أنك تتعامل مع شخص أناني وسلبي؟

كيف تعرف أنك تتعامل مع شخص أناني وسلبي؟

كيف تعرف أنك تتعامل مع شخص أناني وسلبي؟

غير أمين ولا يقول الحقيقة

يُظهر عكس ما يبُطن

-يختلق القصص والأعذار ويُكثر من الكذب

كيف تعرف أن الشخص الذي أمامك أناني وسلبي؟ حسنًا هؤلاء الأشخاص يكون من الصعب الاختلاط بهم، كما أنهم يصعب الوثوق فيهم أو احترامهم؛ لأنهم دائمًا ما يخلقون جوًا مشحونًا ومتوترًا يبعد الكل عنهم.
 
وفي بعض الأحيان قد تتورط في علاقة مع أشخاص وتتعلق بهم كثيرًا، ثم تكتشف فيما بعد أنهم أنانيون وسلبيون، لذا نستعرض مجموعة من السمات والعلامات التي تؤكد أنك تتعامل مع شخص أناني وسلبي، وأن وجوده في حياتك ستكون أضراره أكثر من فوائده:

1- غير أمين ولا يقول الحقيقة

يتسم هذا الشخص بكونه غير أمين ولا يقول الحقيقة، عندما يُطلب منه قول رأيه فهو يقول بعض العبارات التقليدية التي تجعل الآخرين يشعرون بالتوتر، ويفقدون الثقة في أنفسهم.

2- يُظهر عكس ما يبُطن

نتيجة بحث الصور عن ‪Passive-Aggressive Person‬‏

غالبًا ما يبدو هذا الشخص لطيفًا ومقبولاً بين الآخرين ولكن بعد التعرف عليه ستعلم أنه غاضب ومستفز ومثير الضيق والغضب، وفي بعض الأحيان يدفعك إلى الجنون.

3- يخشى أن يكون بمفرده كما أنه يخاف أن يكون مستقلاً

يخاف هذا الشخص أن يكون بمفرده كما أنه يخاف أن يكون مستقلاً، وكأنه يقول لك "أنا أكرهك ولكن لا تتركني"، فهو يخاف من التواصل مع الآخرين حتى لا يتم رفضه أو يتم تجنبه، في الوقت نفسه لا يريد أن يبدو وكأنه في حاجة إلى الآخرين، في كل الأحوال فهو شخص مُربك والتعامل معه يثير القلق والتوتر.

4- كثير الشكوى

لا يتوقف هذا الشخص عن الشكوى والتأكيد على أنه مظلوم ويتلقى معاملة غير مُنصفة، عوضًا عن تحمل المسؤولية وقول الحقيقة فهو يتظاهر دائمًا بأنه ضحية.

5- يتأخر كثيرًا ولا يبالي بالآخرين

يبدو هذا الشخص غير مبالٍ بالآخرين ومتهور ويثير استفزاز المحيطين به، كما أنه يتأخر عن مواعيده ولا يحترم المحيطين به، وينسى أو يتظاهر بنسيان بعض الأمور التي اتفق عليها مع زملائه أو غيره من الأشخاص.

6- كثير المماطلة

في الكثير من الأحيان يكون هذا الشخص كثير المماطلة، فهو أناني دائمًا ما يكون لديه الأعذار المُقنعة والمبررات لتأجيل تسليم المهام والقيام بالأعمال.

7-يختلق القصص والأعذار ويُكثر من الكذب

نتيجة بحث الصور عن ‪Passive-Aggressive Person‬‏

 غالبًا ما يكون هذا الشخص كثير الكذب، ويميل إلى نشر معلومات مُضللة والكذب، ويخفي مشاعره عن الآخرين، عوضًا عن ذلك يعمل على نشر قصص وحكايات تبدو واقعية ولكنها غير حقيقية.

8- يعمل دائمًا على حماية نفسه

تجد هذا الشخص متكتمًا ويعمل على حماية نفسه دائمًا؛ حتى لا يعرف الآخرون مما يخاف، وحتى لا يكتشفوا عيوبه ومشاكله؛ لأنه يخشى أن يبدوا غير كامل أو به عيوب أو ببساطة إنسان لديه مشاعر.

9- غير واضح

عوضًا عن أن يكون واضحًا وصريحًا فإن هذا الشخص يُرسل رسائل مختلطة، ويثير الكثير من التساؤلات بدل الإجابة عليها. ويكون غير واضح تمامًا بشأن أفكاره ونواياه وخططه.

10- عدواني غير مُلتزم

تجد أن هذا الشخص يميل إلى العدوانية والاندفاع، فهو لا يتوقف عن قول العبارات التي تجعل الآخرين يشعرون بالسوء، ويهاجمهم حتى لا يترك لهم فرصة في انتقاده أو الإساءة إليه؛ كما أنه لا يلتزم أبدًا بالوعود التي يقطعها، ولا ينفذ ما يقوله.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات