أهم الفيتامينات للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام

main image
12 صور
أهم الفيتامينات للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام

أهم الفيتامينات للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام

أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين

أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين

فيتامين د للرياضيين فيتامين "د" أو كما يطلق عليه فيتامين أشعة الشمس نظرا لاستمداد الجسم لهذا الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس يعد من أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين وذلك لعدة أسباب تلعب أدوار أساسية في حياة البشر الرياضيين بشكل خاص فالحصول على الوحدات المثالية من فيتامين "د" ترفع قدرات الجسم على امتصاص العناصر المغذية كما أن فيتامين "د" له خصائص تجعله أساسي في عملية تخليق وتصنيع الجسم للبروتين وإصلاح أنسجة وألياف العضلات المنهكة بعد ممارسة التمارين الرياضية.  والحقيقة أن أهمية فيتامين "د"

فيتامين د للرياضيين فيتامين "د" أو كما يطلق عليه فيتامين أشعة الشمس نظرا لاستمداد الجسم لهذا الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس يعد من أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين وذلك لعدة أسباب تلعب أدوار أساسية في حياة البشر الرياضيين بشكل خاص فالحصول على الوحدات المثالية من فيتامين "د" ترفع قدرات الجسم على امتصاص العناصر المغذية كما أن فيتامين "د" له خصائص تجعله أساسي في عملية تخليق وتصنيع الجسم للبروتين وإصلاح أنسجة وألياف العضلات المنهكة بعد ممارسة التمارين الرياضية. والحقيقة أن أهمية فيتامين "د" كأحد أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين التي تحسن من الحالة المزاجية وتزيد من القدرة على التركيز وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وتقوي العظام وتجلعها قادرة دعم نشاط وحركة الجسم وتحمل وزن العضلات بسهولة.

الرياضيون وفيتامين B12 من أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين التي تؤمن وتدعم المستوى البدني والقدرة على بذل المجهود بمعدلات أعلى وأكثر كثافة وذلك لأن فيتامين بي 12 "B12" يلعب دور هام للغاية في دعم إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء وهو الأمر الذي يعزز عملية انتقال الأوكسجين إلى العضلات أثناء ممارسة أي نشاط بدني وهو الأمر الذي يمنح لها الاستمرارية ويؤخر الشعور بالتعب والإرهاق.  كما يعمل فيتامين بي 12 "B12"  المتواجد بشكل طبيعي داخل اللحوم والأسماك بجانب الدواجن ومنتجات الألبان على استقلاب الجلكوز ومس

الرياضيون وفيتامين B12 من أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين التي تؤمن وتدعم المستوى البدني والقدرة على بذل المجهود بمعدلات أعلى وأكثر كثافة وذلك لأن فيتامين بي 12 "B12" يلعب دور هام للغاية في دعم إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء وهو الأمر الذي يعزز عملية انتقال الأوكسجين إلى العضلات أثناء ممارسة أي نشاط بدني وهو الأمر الذي يمنح لها الاستمرارية ويؤخر الشعور بالتعب والإرهاق. كما يعمل فيتامين بي 12 "B12" المتواجد بشكل طبيعي داخل اللحوم والأسماك بجانب الدواجن ومنتجات الألبان على استقلاب الجلكوز ومساعدة الجهاز العصبي داخل الجسم على القيام بوظائفه بالشكل الأمثل. أما بالنسبة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام النباتيين فإن الحصول على بي 12 "B12" من المكملات الغذائية يعد أمر ضروري للغاية لتعويض عدم تناولهم لمنتجات اللحوم.

فيتامين B3 والرياضيون بالتأكيد يحتل فيتامين ب3 "B3" مكانة مميزة في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين وذلك بسبب فاعليتها الكبيرة والمؤثرة للغاية في دعم النمو العضلي وزيادة حجم الكتلة العضلية من خلال تعزيزه لنسبة تواجد هرمون النمو داخل الجسم .  ولكن فوائد فيتامين ب3 "B3" لا تتوقف عند الفوائد الرياضية فقط بكل تأكيد فتأمين تواجد الكميات المثالية من فيتامين  ب3 "B3" ترفع من نسبة الكولوسترول الجيد داخل الجسم على حساب النوع السيء من الكولسترول الضار.  ويمكن الحصول على فيتامين ب3 "B3" من مصادره ال

فيتامين B3 والرياضيون بالتأكيد يحتل فيتامين ب3 "B3" مكانة مميزة في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين وذلك بسبب فاعليتها الكبيرة والمؤثرة للغاية في دعم النمو العضلي وزيادة حجم الكتلة العضلية من خلال تعزيزه لنسبة تواجد هرمون النمو داخل الجسم . ولكن فوائد فيتامين ب3 "B3" لا تتوقف عند الفوائد الرياضية فقط بكل تأكيد فتأمين تواجد الكميات المثالية من فيتامين ب3 "B3" ترفع من نسبة الكولوسترول الجيد داخل الجسم على حساب النوع السيء من الكولسترول الضار. ويمكن الحصول على فيتامين ب3 "B3" من مصادره الطبيعية وذلك عن طريق احتواء النظام الغذائي اليومي للاعبي كمال الأجسام والرياضيين على اللحم والسمك والبيض بجانب الحبوب الكاملة والمكسرات النيئة الغير محمصة أو مملحة.

الرياضيون وفيتامين B6 مثل فيتامين B12 يعتبر فيتامين B6 من أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين حيث يلعب دورا حيويا في التمثيل الغذائي وتخليق البروتين للبروتين والجلوكوز كما أنه يدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء ويزيد من مستويات أكسيد النيتريك مما يؤدي إلى تعزيز الأداء الرياضي والتضخم العضلي.   تشمل ويعد الحمص وكبد البقر والأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والماكريل أفضل المصادر الغذائية لفيتامين B6.

الرياضيون وفيتامين B6 مثل فيتامين B12 يعتبر فيتامين B6 من أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين حيث يلعب دورا حيويا في التمثيل الغذائي وتخليق البروتين للبروتين والجلوكوز كما أنه يدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء ويزيد من مستويات أكسيد النيتريك مما يؤدي إلى تعزيز الأداء الرياضي والتضخم العضلي. تشمل ويعد الحمص وكبد البقر والأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والماكريل أفضل المصادر الغذائية لفيتامين B6.

فيتامين هـ والرياضيون أو فيتامين E كما هو شائع هو الأفضل في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين على صعيد تخلص تنظيف الجسم من بقايا السموم والنفايات المتراكمة بداخله كما أنه يقوي ويعزز من عمل وكفاءة القلب وهو ما يتيح المجهود الوافر الذي يحتاجه لاعبي كمال الأجسام والرياضيين.  ويتواجد هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون بشكل طبيعي في زيت الزيتون والمكسرات والبذور والخضر الورقية  الأسماك الدهنية بالإضافة إلى البيض.

فيتامين هـ والرياضيون أو فيتامين E كما هو شائع هو الأفضل في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين على صعيد تخلص تنظيف الجسم من بقايا السموم والنفايات المتراكمة بداخله كما أنه يقوي ويعزز من عمل وكفاءة القلب وهو ما يتيح المجهود الوافر الذي يحتاجه لاعبي كمال الأجسام والرياضيين. ويتواجد هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون بشكل طبيعي في زيت الزيتون والمكسرات والبذور والخضر الورقية الأسماك الدهنية بالإضافة إلى البيض.

الرياضيون وفيتامين أ يحتاج لاعبو كمال الأجسام والرياضيين إلى فيتامين "أ" الذي يعد أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين لتخليق البروتين وإنتاج الجليكوجين وتعزيز وتقوية العظام.  ويمكن الحصول على فيتامين "أ" من مصادره الطبيعية المتمثلة في البيض والجبن وكبد البقر والأسماك الدهنية والجزر.

الرياضيون وفيتامين أ يحتاج لاعبو كمال الأجسام والرياضيين إلى فيتامين "أ" الذي يعد أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين لتخليق البروتين وإنتاج الجليكوجين وتعزيز وتقوية العظام. ويمكن الحصول على فيتامين "أ" من مصادره الطبيعية المتمثلة في البيض والجبن وكبد البقر والأسماك الدهنية والجزر.

أهمية فيتامين C للرياضيين هناك سبب قوي للغاية لتواجد فيتامين C في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين يتمثل في دوره القوي على صعيد التعافي والاستشفاء العضلي في بشكل أسرع بعد التمارين من خلال دعم وترميم الأنسجة العضلية.  كما يحتاج الجسم بشكل عام إلى فيتامين C الذي يتواجد في الخضراوات الورقية والفلفل والطماطم بجانب الحمضيات لمكافحة الأمراض والعدوى بسبب خصائصه في تعزيز جهاز المناعة.

أهمية فيتامين C للرياضيين هناك سبب قوي للغاية لتواجد فيتامين C في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين يتمثل في دوره القوي على صعيد التعافي والاستشفاء العضلي في بشكل أسرع بعد التمارين من خلال دعم وترميم الأنسجة العضلية. كما يحتاج الجسم بشكل عام إلى فيتامين C الذي يتواجد في الخضراوات الورقية والفلفل والطماطم بجانب الحمضيات لمكافحة الأمراض والعدوى بسبب خصائصه في تعزيز جهاز المناعة.

فيتامين ك للرياضيين تتركز حتمية وجود فيتامين "ك" المتواجد في اللفت والسباخ والجبن في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين على دوره الكبير في تقوية القلب ومنع الإصابة بالجلطات وزيادة كثافة العظام وتحسين كفاءة عمل ووظائف الكلى.

فيتامين ك للرياضيين تتركز حتمية وجود فيتامين "ك" المتواجد في اللفت والسباخ والجبن في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين على دوره الكبير في تقوية القلب ومنع الإصابة بالجلطات وزيادة كثافة العظام وتحسين كفاءة عمل ووظائف الكلى.

أهمية فيتامين B2 للرياضيين تشير الدراسات إلى أن  فيتامين B2 المعروف أيضا باسم ريبوفلافين يدعم إنتاج الطاقة و أكسدة الأحماض الدهنية ويقلص من شدة الألم العضلي بعد التمرين ويحسن فرط الاستثارة العضلي وهو ما يجعله من بين أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين.  ويتواجد فيتامين B2 في معظم الأغذية الحيوانية مثل لحم البقر والضأن ومنتجات الألبان بجانب املأ اللوز والسبانخ والفطر.

أهمية فيتامين B2 للرياضيين تشير الدراسات إلى أن فيتامين B2 المعروف أيضا باسم ريبوفلافين يدعم إنتاج الطاقة و أكسدة الأحماض الدهنية ويقلص من شدة الألم العضلي بعد التمرين ويحسن فرط الاستثارة العضلي وهو ما يجعله من بين أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين. ويتواجد فيتامين B2 في معظم الأغذية الحيوانية مثل لحم البقر والضأن ومنتجات الألبان بجانب املأ اللوز والسبانخ والفطر.

الرياضيون والفوليك اسيد يحتاج الرياضيون إلى كميات كبيرة من حمض الفوليك أو فيتامين B9 كما يطلق عليه للحصول على الحجم والقوة العضلية  فهو يحول الأرجينين إلى أكسيد النيتريك الذي ينعكس بشكل مباشر وفعال على النمو العضلات وزيادة صحة الأوعية الدموية وتحسين الصحة وتسريع عملية الاستشفاء العضلي.  ويمكن الحصول على الفوليك اسيد من العدس والسبانخ وثمار المانجو بجانب الأفوكادو.

الرياضيون والفوليك اسيد يحتاج الرياضيون إلى كميات كبيرة من حمض الفوليك أو فيتامين B9 كما يطلق عليه للحصول على الحجم والقوة العضلية فهو يحول الأرجينين إلى أكسيد النيتريك الذي ينعكس بشكل مباشر وفعال على النمو العضلات وزيادة صحة الأوعية الدموية وتحسين الصحة وتسريع عملية الاستشفاء العضلي. ويمكن الحصول على الفوليك اسيد من العدس والسبانخ وثمار المانجو بجانب الأفوكادو.

بكل تأكيد هناك مجموعة من أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين، التي تلعب دورًا هامًا دون غيرها من أنواع الفيتامينات الأخرى في عملية دعم بناء التكوين والأنسجة العضلية ومنح الجسم ما يحتاجه من عناصر تقدم له الدعم وترفع من قدراته الجسدية والبدنية وقوته على التحمل بطريقة تتماشى وتتواكب مع مدى المجهود البدني والذهني الذي يتم بذله.

ولهذا دائمًا ما تحتوي أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين عناصر تدعم وتقوي أجهزة وأعضاء الجسم الحيوية كالقلب والعظام وغيرها.

كيف تختار الفيتامينات المناسبة لاحتياجات جسدك؟

وفي التقرير التالي سوف يتم تسليط الضوء على أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين التي تتيح لهم الارتقاء بمستواهم البدني والرياضي.

1- فيتامين د

فيتامين د للرياضيين

فيتامين "د" أو كما يطلق عليه فيتامين أشعة الشمس، نظرًا لاستمداد الجسم لهذا الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس، يعد من أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين، وذلك لعدة أسباب تلعب أدوارًا أساسية في حياة البشر والرياضيين بشكل خاص، فالحصول على الوحدات المثالية من فيتامين "د" ترفع قدرات الجسم على امتصاص العناصر المغذية، كما أن فيتامين "د" له خصائص تجعله أساسيًا في عملية تخليق وتصنيع الجسم للبروتين وإصلاح أنسجة وألياف العضلات المنهكة بعد ممارسة التمارين الرياضية.

والحقيقة أن أهمية فيتامين "د" كأحد أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين التي تحسن من الحالة المزاجية وتزيد من القدرة على التركيز وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وتقوي العظام وتجلعها قادرة على دعم نشاط وحركة الجسم وتحمل وزن العضلات بسهولة.

2- فيتامين B12

من أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين التي تؤمن وتدعم المستوى البدني والقدرة على بذل المجهود بمعدلات أعلى وأكثر كثافة، وذلك لأن فيتامين بي 12 "B12" يلعب دورًا هامًا للغاية في دعم إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء، وهو الأمر الذي يعزز عملية انتقال الأوكسجين إلى العضلات أثناء ممارسة أي نشاط بدني، وهو الأمر الذي يمنح لها الاستمرارية ويؤخر الشعور بالتعب والإرهاق.

كما يعمل فيتامين بي 12 "B12"  المتواجد بشكل طبيعي داخل اللحوم والأسماك، بجانب الدواجن ومنتجات الألبان على استقلاب الجلكوز ومساعدة الجهاز العصبي داخل الجسم على القيام بوظائفه بالشكل الأمثل.

أما بالنسبة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام النباتيين فإن الحصول على  بي 12 "B12" من المكملات الغذائية يعد أمرًا ضروريًا للغاية لتعويض عدم تناولهم لمنتجات اللحوم.

3- فيتامين B3

فيتامين B3 والرياضيين

بالتأكيد يحتل فيتامين ب3 "B3" مكانة مميزة في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين، وذلك بسبب فاعليتها الكبيرة والمؤثرة للغاية في دعم النمو العضلي وزيادة حجم الكتلة العضلية من خلال تعزيزه لنسبة تواجد هرمون النمو داخل الجسم.

ولكن فوائد فيتامين ب3 "B3" لا تتوقف عند الفوائد الرياضية فقط بكل تأكيد فتأمين تواجد الكميات المثالية من فيتامين  ب3 "B3" ترفع من نسبة الكولوسترول الجيد داخل الجسم على حساب النوع السيء من الكولسترول الضار.

ويمكن الحصول على فيتامين ب3 "B3" من مصادره الطبيعية، وذلك عن طريق احتواء النظام الغذائي اليومي للاعبي كمال الأجسام والرياضيين على اللحم والسمك والبيض بجانب الحبوب الكاملة والمكسرات النيئة غير المحمصة أو المملحة.

أطعمة تغنيك عن عقاقير المناعة والفيتامينات

4- فيتامين B6

مثل فيتامين B12 يعتبر فيتامين B6 من أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين، حيث يلعب دورًا حيويًا في التمثيل الغذائي وتخليق البروتين للبروتين والجلوكوز، كما أنه يدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء ويزيد من مستويات أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى تعزيز الأداء الرياضي والتضخم العضلي.

 ويعد الحمص وكبد البقر والأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والماكريل أفضل المصادر الغذائية لفيتامين B6.

5- فيتامين هـ

 فيتامين هـ والرياضيين

أو فيتامين E كما هو شائع هو الأفضل في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين على صعيد تخلص وتنظيف الجسم من بقايا السموم والنفايات المتراكمة بداخله، كما أنه يقوي ويعزز من عمل وكفاءة القلب، وهو ما يتيح المجهود الوافر الذي يحتاجه لاعبو كمال الأجسام والرياضيون.

ويتواجد هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون بشكل طبيعي في زيت الزيتون والمكسرات والبذور والخضر الورقية والأسماك الدهنية بالإضافة إلى البيض.

6- فيتامين أ

يحتاج لاعبو كمال الأجسام والرياضيون إلى فيتامين "أ" الذي يعد أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين لتخليق البروتين وإنتاج الجليكوجين وتعزيز وتقوية العظام.

ويمكن الحصول على فيتامين "أ" من مصادره الطبيعية المتمثلة في البيض والجبن وكبد البقر والأسماك الدهنية والجزر.

7- فيتامين C

أهمية فيتامين C للرياضيين

هناك سبب قوي للغاية لتواجد فيتامين C في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين يتمثل في دوره القوي على صعيد التعافي والاستشفاء العضلي في شكل أسرع بعد التمارين من خلال دعم وترميم الأنسجة العضلية.

كما يحتاج الجسم بشكل عام إلى فيتامين C الذي يتواجد في الخضراوات الورقية والفلفل والطماطم، بجانب الحمضيات لمكافحة الأمراض والعدوى بسبب خصائصه في تعزيز جهاز المناعة.

8- فيتامين ك

تتركز حتمية وجود فيتامين "ك" المتواجد في اللفت والسبانخ والجبن في قائمة أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين على دوره الكبير في تقوية القلب ومنع الإصابة بالجلطات وزيادة كثافة العظام وتحسين كفاءة عمل ووظائف الكلى.

البروتين ليس كل شيء.. إليك فيتامينات لن تنمو عضلاتك دونها!

9- فيتامين B2 

أهمية فيتامين B2 للرياضيين

تشير الدراسات إلى أن  فيتامين B2 المعروف أيضًا باسم ريبوفلافين يدعم إنتاج الطاقة وأكسدة الأحماض الدهنية ويقلص من شدة الألم العضلي بعد التمرين ويحسن فرط الاستثارة العضلي، وهو ما يجعله من بين أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام والرياضيين.

ويتواجد فيتامين B2 في معظم الأغذية الحيوانية مثل لحم البقر والضأن ومنتجات الألبان، بجانب اللوز والسبانخ والفطر.

10- الفوليك أسيد

يحتاج الرياضيون إلى كميات كبيرة من حمض الفوليك أو فيتامين B9 كما يطلق عليه للحصول على الحجم والقوة العضلية، فهو يحول الأرجينين إلى أكسيد النيتريك الذي ينعكس بشكل مباشر وفعال على النمو العضلات وزيادة صحة الأوعية الدموية وتحسين الصحة وتسريع عملية الاستشفاء العضلي.

ويمكن الحصول على الفوليك أسيد من العدس والسبانخ وثمار المانجو بجانب الأفوكادو.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة