ماذا جاء في خطبة الجمعة بالحرم المكي والمسجد النبوي؟

ماذا جاء في خطبة الجمعة بالحرم المكي والنبوي؟

ماذا جاء في خطبة الجمعة بالحرم المكي والنبوي؟

ماذا جاء في خطبة الجمعة بالحرم المكي والنبوي؟

ماذا جاء في خطبة الجمعة بالحرم المكي والنبوي؟

ماذا جاء في خطبة الجمعة بالحرم المكي والنبوي؟

تحدث إمام وخطيب المسجد الحرام، فضيلة الشيخ د. ماهر المعيقلي، في خطبة جمعة اليوم، عن أهمية وجود الإنسان في الحياة، مؤكدًا أنها أعظم فرصة، فإذا عمل صالحًا ازداد، أما إن كان غير ذلك تاب وعاد، وفي ذلك قال صلى الله عليه وسلم: (اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ: شَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ، وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ)، وكلما كان المرء جادًا في حياته، مترفعًا عن نزواته وشهواته، اغتنم الفرصة، وبيّن في خطبة الجمعة، من المسجد الحرام، أن من فضل الله تعالى علينا؛ أن جعل الفرص قائمة، حتى قيام الساعة ، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ). 

خطبة المسجد الحرام 

وطالب المعيقلي الناس حول العالم باغتنام الفرص قبل فواتها، مذكرًا إياهم بأن الفرص هذه نعمة من الله، ولكنها إذا ما ذهبت لا ترجع، ودلل على حديثه؛ من خلال ما قاله ابنُ القَيِّم رحمه الله: "وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ يُعَاقِبُ مَنْ فَتَحَ لَهُ بَابًا مِنَ الْخَيْرِ فَلَمْ يَنْتَهِزْهُ، بِأَنْ يَحُولَ بَيْنَ قَلْبِهِ وَإِرَادَتِهِ، فَلَا يُمْكِنُهُ بَعْدُ مِنْ إِرَادَتِهِ، عُقُوبَةً لَهُ"، ومن آثَرَ عجزه وكسله، وفوّت الفرص على نفسه، ندم في وقت لا ينفعه فيه الندم. 
 

خطبة المسجد النبوي 

وفي خطبة المسجد النبوي هذه الجمعة، قال إمام وخطيب المسجد النبوي، د.عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان: إن الله يمتحن بالرزق، فيبسط فيه حتى يحمد ويشكر، ويضيق فيه ابتلاء لا نسيانًا أو عجزا، ووقتها يلزم الصبر، ومن نزلت به فاقه فأنزلها بغير الله لم تسد فاقته، قائلًا: «ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله، فالصبر على الفاقة واللأواء، والغلاء والبلاء، مطلب شرعي واجب وأمر ضروري لازم، وقد عاتب الله في ذلك فقال: فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعّمه فيقول ربي أكرمن *وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن». 
 
وأضاف البعيجان في حديثه أثناء الخطبة: «أن الله قدر المقادير، وكتب الآجال، وقسم الأرزاق، وكتب على كل أحد حظه من السعادة والشقاء، ونصيبه من النعم والسراء، والبأساء والضراء، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط، وكل شيء بقضاء وقدر».
 
وتابع: «كتب الله أرزاق بني آدم وهم في عالم الأرحام، فإذا أتم الإنسان في بطن أمه أربعة أشهر بعث الله إليه ملكاً موكلاً بالأرحام، فينفخ فيه الروح بإذن الله، ويكتب أجله وعمله ورزقه وشقي أو سعيد». 
 
واختتم خطيب الحرم النبوي، قائلًا: «الدنيا زائلة فانية، وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ولا عيش إلا عيش الآخرة، الدنيا متاع الغرور، سريعة العبور، كثيرة التغير، لا تثبت على حال، أشد تقلباً من الأيام والليالي، إذا حلت أوحلت، وإن جلت أوجلت، وكم أضحكت فأبكت، وسرت فأوجعت، وأقبلت فأدبرت، إنما هي أحزان وأفراح، وسرور وأتراح، سعادة وحبور، وهموم وغموم، لهو ولعب وزينة وتفاخر وتكاثر».
 
ومن جانبهم، دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي على «تويتر» وسمًا بعنوان: «#يوم_الجمعة»، وذلك للحديث عما جاء في خطب الجمعة بالمسجدين، بالإضافة إلى تبادل الأدعية التي تليق بهذا اليوم الجلل، وتصدر الوسم قائمة ترند «تويتر»، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

حيث غرد الدكتور الداعية عائض القرني، عبر الوسم، من خلال تغريدة قصيرة احتوت على دعاء، جاء فيها نصًا: «"إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"، اللهم صلِّ وسلِّم عليه في الأولين، وصلِّ وسلِّم عليه في الآخرين، وصلِّ وسلِّم عليه في الملأ الأعلى إلى يوم الدين».

كما غرّد مجدوع الغبيشي، أحد رواد «تويتر» في المملكة عبر الوسم، قائلًا: «اللهُم في #يوم_الجمعة اجعلنا أسعد خلقك وأقرب عبادك إليك، اللهُم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقى واكتب لنا رضاك وعفوك والجنّة».

فيما غردت حنان اليحيى، من رواد «تويتر» في المملكة، عبر الوسم، قائلة: «اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون، وعدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

عالمة سعودية تثير الجدل : ماء زمزم غير مفيد لعلاج السرطان.. ووزارة الصحة ترد (فيديو)

قالت الدكتورة خولة الكريع، كبير علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي، إن ماء زمزم يعتبر غير مفيد لمرضى السرطان بسبب احتوائه على نسبة ملوحة عالية.وجهة عالمية للتراث.. «رؤية العلا...

وجهة عالمية للتراث.. «رؤية العلا» مشروعات طموحة تسعى لجذب مليونَيْ زائرٍ

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن تدشين رؤية العلا برعاية كريمة من ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، باعتبارها إرثًا حضاريًّا للعالم، ووجهة عالمية للتراث.معايير وشروط «سند...