نتائج استطلاع «سيدي».. كيف يبحث الشباب السعودي عن ‏الوظائف؟ (فيديو وصور)

نتائج استطلاع «سيدي».. كيف يبحث الشباب السعودي عن ‏الوظائف؟ (فيديو وصور)

أطلق موقع «سيدي»، في ديسمبر 2018 خدمة جديدة لاستطلاع رأي قرائه في بعض القضايا المهمة والأحداث البارزة، وذلك بهدف التوصل إلى ‏نسب وأرقام موثقة تكون دليلاً استرشادياً تساعد المعنيين في عملية اتخاذ القرار وفهم مجريات الواقع المحلي والإقليمي، على ‏أن يقوم الموقع باستخلاص النتائج والآراء وعرضها في هيئة إحصائيات وإنفوجرافات‎.‎
 
وبعد أن شارك في الاستطلاع، -الذى جاء عبارة عن 12 سؤالاً لمدة دقيقتين- عشرات المهتمين بالأعمال في المملكة العربية السعودية، والوطن العربي، ينشر الموقع نتائج الاستطلاع الأول ليطلع قراءه أيضًا على نتائج الاستطلاع النهائي، عقب تصويت المهتمين في الشرق الأوسط. 
 
ولعل البداية كانت مع استطلاع رأي خاص بمجال الأعمال في المملكة تحت عنوان (كيف يبحث الشباب السعودي عن ‏الوظائف؟).‏ ويأتي ذلك في ظل أن بعض الشباب العربي، والسعودي خاصةً، يفتقدون إلى الخبرة والمعرفة عند بداية دخولهم سوق العمل، ‏متأرجحين بين الحيرة في اختيار أفضل طريقة للبحث عن وظيفة، وترددهم قبل اتخاذ قرار العمل في مجال معين، والإحباط ‏عند رفض انضمامهم إلى شركة ما.
 

تفضيلات العمل

أظهرت نتائج الاستطلاع حول سؤال القطاع الذي يُفضل الشباب العمل فيه، أن 57% من الشباب يفضلون العمل في القطاع الخاص، فيما يُفضل 43% منهم العمل في القطاع الحكومي. 

وسيلة البحث عن وظيفة

هذا فيما بينت النتائج في الإجابة عن السؤال الثاني في الاستطلاع حول الوسيلة التي يعتمد عليها الشباب في البحث عن وظيفة تناسبهم، أن نسبة 37% اختاروا مواقع التوظيف، فيما رأي 27% منهم أن إعلانات التوظيف هي وسيلتهم الأولى، أما 25% فكان رأيهم أن المعارف والأصدقاء هي الوسيلة الأنسب، و11% فقط ممن أجابوا على هذا السؤال يرون أن مكاتب التوظيف هي الحل الأنسب. 

كذب السيرة الذاتية

وأشارت نتائج ثالث سؤال في استطلاع «سيدي» الأول إلى أن هناك 71% من الشباب لم يضطروا إلى الكذب في السيرة الذاتية حتى يحصلوا على وظيفة، فيما رآى 29% منهم أنهم اضطروا للكذب أثناء كتابة السيرة الذاتية الخاصة بهم، من أجل الحصول على وظيفة.

مقابلات العمل

وبشأن التساؤل حول عدد المقابلات التي أجروها قبل الحصول على وظيفتهم الحالية، كان رأي 33% منهم أنهم قد أجروا مقابلة واحدة فقط وكانت كافية لحصولهم على وظيفتهم الحالية، أما 26% منهم فكانت المقابلة الثانية هي الأخيرة بالنسبة لهم حيث حصلوا بعدها على وظيفة، ولكن 23% منهم لم يتمكنوا من الحصول على وظيفة حتى الآن، فيما قال 28% منهم إنهم أجروا أكثر من 5 مقابلات حتى يحصلوا على وظيفة

وقائع تمييز بالتوظيف

قال 47% منهم إنهم لم يشاهدوا قط أي وقائع تمييز، فيما رأى 29% منهم أنه كانت هناك عمليات تمييز وظيفي لصالح امرأة، وأجاب 24% بأنهم رأوا عمليات تمييز وظيفية كانت لصالح رجل. 

عوامل جذب للوظيفة

أظهرت نتائج إجابة سؤال حول أكثر العوامل الجاذبة للأشخاص للبحث عن وظيفة، أن 59% منهم هي أن الراتب هو عامل الجذب الأول بالنسبة لهم، فيما رأى 18% أن فرص الترقي الوظيفي هي الأولى بالجذب بالنسبة لهم، وقال 13% منهم إن حجم الشركة أو المؤسسة شيء كافٍ للعمل بها، وأجاب 10% فقط على أن المسمى الوظيفي هو الأساس بالنسبة لهم. 

فرص توظيف السعوديين

أما بشأن تساؤل حول ما إذا كانت العمالة الأجنبية تؤثر على فرص توظيف السعوديين من عدمه، قال 66% منهم إنه بالفعل العمالة الأجنبية تؤثر على فرص توظيف السعوديين في العديد من الوظائف، فيما رآى 20% أن هناك تأثيرًا بعض الشيء ليس كبيرًا، أما 14% منهم رآى أنه ليس هناك تأثير لتوظيف العمالة الأجنبية على فرص السعوديين

التعليم الجامعي والعمل

وفي سياق الاستطلاع، إذا ما كان التعليم الجامعي يؤهل الأشخاص لسوق العمل، حيث رأى 42% منهم أنه يؤثر ولكن ليس بالنسبة الكبيرة، فيما يرى 37% أن التعليم الجامعي له تأثير كبير على سوق العمل، و21% فقط قالوا إنه ليس له أي تأثير عليهم في أسواق العمل. 

العمل بمجال الدراسة

وحول سؤال عمل الأشخاص في نفس مجال دراستهم، قال 69% إنهم لا يعملون في مجال دراستهم على الإطلاق، فيما كانت إجابة 31% منهم أنهم يعملون في مجال له علاقة بمجال دراستهم. 

رواتب الموظفين

وحول رواتب الموظفين السعوديين، صوت 72% أن الشركات لا تُقدم للموظفين السعوديين الراتب المناسب، فيما رآى 28% فقط منهم أن الشركات تقدم للموظفين السعوديين الراتب المناسب. 

وحول ماهية أول راتب تلقاه الموظفين في عملهم، قال 53% منهم إنهم حصلوا على راتب من 500-2000 ريال، فيما قال 32% منهم إنهم حصلوا على راتب يتراوح بين 2000-5000 ريال كأول راتب لهم، فيما حصل 15% منهم على 5000 - 10000 ريال في أول مرة يحصلون فيها على راتب، ولم يحظ أحد من المشاركين في الاستطلاع أن حصل على أكثر من 10000 ريال.
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات