باتت وجهة مفضلة للسعوديين ..كل ما تود معرفته عن السياحة في أذربيجان

بعد الإقبال المضاعف من السعوديين ..كل ما تود معرفته عن السياحة في أذربيجان

برج العذراء أو قلعة العذراء بالادريجانية

معبد النار الباكوي

كشفت وزارة السياحة والطبيعة بأذربيجان عن ارتفاع أعداد السائحين السعوديين الوافدين للبلاد إلى الضعف تقريباً خلال 2018، لتصل أعدادهم إلى 3 ملايين شخص، الذي يُعادل 6% من أجمالي سياح جمهورية أذربيجان.
 
وبدأ المواطنون السعوديون بالتوافد على أذربيجان، بعد أن منحت الجمهورية تأشيرتها للسعوديين والتي تسمح بالإقامة لمدة ٣٠ يوماً، وطبق ذلك بداية من فبراير عام 2016.
 
وتُعد أذربيجان المكان المثالي لسياحة العائلات؛ وذلك لرخص أسعارها وسهولة الحصول على تأشيرة السفر خلال أقل من أسبوع واحد.
 
هذا بالإضافة إلى أن سكانها مسالمون ولطفاء للغاية؛ كما يمكنك التجول في شوارع الدولة في أوقات متأخرة من الليل برفقة عائلتك بدون اي مشاكل؛ فلم تشهد البلاد أي حوادث سرقات أو اعتداءات جسدية أو لفظية على السائحين، فنسبة الأمان في أذربيجان تصل إلى 100%.

عاصمة أذربيجان

نتيجة بحث الصور عن عاصمة أذربيجان

تعتبر مدينة باكو أكبر مدن أذربيجان، وهي أيضاً أكبر مدن إقليم القوقاز وأكبر المدن الواقعة على بحر قزوين.
 
وتقع باكو في القسم الجنوبي لشاطئ شبه جزيرة آبشوران، ويبلغ عدد سكانها 2مليون نسمة.
 
وصنفت عاصمة أذربيجان من بين العشرة مواقع الأفضل في العالم، والتي يزورها السيّاح للاستمتاع والاستجمام.
 
وتمزج مدينة باكو بين المعالم الحديثة وأجزائها الأثرية والتاريخية، لتبهر بذلك السياح بوجهها العصري وروحها التاريخية العريقة.
أفضل المدن السياحية في إسبانيا.. استمتع بالجمال والرفاهية

أبرز المعالم السياحية في أذربيجان

وتتميز أذربيجان بطبيعتها الخلابة ومنتجعاتها السياحية الصيفية والشتوية، هذا إلى جانب آثارها التاريخية العريقة.
 

برج العذراء أو قلعة العذراء بالعاصمة الأذربيجانية

نتيجة بحث الصور عن برج العذراء أو قلعة العذراء بالادريجانية
 
 يُعد من أشهر معالم المدينة؛ والذي شُيِّدَ خلال القرن الثاني عشر ليكون جزءًا من المنشآت الدفاعيَّة للمدينة، وقد أُضيف إلى قائمة مواقع الثرات في سنة 2002 يُعدّ أحد أشهر معالم أذربيجان على الإطلاق.
 
ويظهر برج العذراء على فئات من العملة الورقية؛ يضم البرج اليوم متحفًا تُعرض فيه قصَّة التطوّر التاريخي لباكو، بالإضافة لمتجر هدايا تذكاريَّة.
 
 وفي موسم النيروز من كل عام تُضاء المجمَّرة الواقعة على سطح برج العذراء طيلة ليالي الموسم.

قصر الشروانشاهانيين

نتيجة بحث الصور عن قصر الشروانشاهانيين

 أكبر المعالم الباقية من العهد الشرواني، يقع في وسط المدينة؛ ويضم القصر على مجموعة من أضرحة ودواوين الحكَّام ومسجد الشاة وضريح السيّد يحيى الباكوي وصهريج مائي وبقايا حمام ظهر القصر على وجه وقفا العملة الورقيَّة من فئة 10,000 منات منذ عام حتى عام 2006م وعلى ورقة العشر منات الصادرة عام 2006م.

 معبد النار الباكوي 

نتيجة بحث الصور عن معبد النار الباكوي

يعود للديانة المجوسية في الفترة التي تسبق الفتح الإسلامي الأذربيجاني ويعد من أهم الآثار التاريخية العريقة في المدينة. وتم تصميم هذا المعبد على شكل قلعة خلال القرن السابع عشر والثامن عشر. وتحول هذا المعبد إلى متحف في عام 1975م ويزوره أكثر من 15 ألف سائح كل عام.

مسجد باب الهيبة:

نتيجة بحث الصور عن مسجد باب الهيبة

يعتبر من أشهر المساجد التاريخية في المدينة، ويعرف هذا المسجد محلياً باسم مسجد فاطمة، ويعتبر مقصداً للسياح المسلمين من السنة والشيعة في باكو وأذربيجان بالكامل.

مسجد تازة پیر

نتيجة بحث الصور عن مسجد تازه‌ پیر

 أحد المساجد التاريخيَّة بالمدينة؛ الذي أنشئ عام 1905م، على يد المهندس ظافر بك أحمد بكوڤ تحت رعاية المُحسنة نَبَت خانم عاشوربايوڤا، وبعد وفاتها توقف العمل لفترة قبل أن يُعيد إطلاقه ابنها. 
 
واكتمل بناء المسجد بعد 3 سنوات فقط من افتتاحه أغلقه البلاشفة بعد نجاح الثورة البلشفيَّة في خلال العقود الأولى من الحكم الشيوعي.

حديقة بولفار:

نتيجة بحث الصور عن حديقة بولفار+اذربيجان

ولعشاق الطبيعة الساحرة يمكنهم الذهاب إلى بولفار للتمتع بالتجول فيها ومشاهدة الأشجار والاستمتاع بإطلالة رائعة على البحر والذهاب إلى المقاهي هناك ومشاهدة مناظر الأضواء الرائعة في المساء أيضاً.

متحف السجاد

نتيجة بحث الصور عن متحف السجاد

ويقع المتحف في مدين باكو وأنشئ في عام 1967، ويشبه في تصميمه سجادة ملفوفة مزينة بزخارف.
 
ويضم المتحف العديد من المقتنيات النادرة لبداية صناعة السجاد وأنواع  نسيج السجاد التقليدي وأهميته في الثقافة الأذربيجانية.
 

العملة في أذربيجان:

العملة الرئيسية في أذربيجان هي المانات الأذربيجاني وتعادل 2.1997 ريال سعودي؛ وهي عملة سهلة الصرف بشكل كبير من أي فروع للصرافة في المملكة.
وينصح بصرف مانات قبل المغادرة من السعودية لتفادي صعوبة تحويل الريال داخل أذربيجان.
 

الأوقات المثالية للسفر إلى أذربيجان؟

يفضل السفر إلى أذربيجان خلال شهر أبريل، يونيو، سبتمبر، أكتوبر، وذلك لتجنب حرارة الصيف المرتفعة وبرودة الشتاء القاسية.
 
وتتميز هذه الشهور من العام في أذربيجان بصفاء سمائها وخضرة أشجارها واعتدال مناخها.
 
وفي حال رغبتك في زيارة أذربيجان خلال فصل الربيع، فسوف يصادفك مراسم الاحتفال برأس السنة الفارسية "النوروز"، والتي يخرج فية السكان للحدائق والمنتزهات محملين بموائد خاصة تسمى سفرة السينات السبع وتحتوي على سبعة مأكولات تبدأ بحرف السين.
 
أما إذا قمت بزيارة أذربيجان خلال فصل الصيف فعليك بحجز الفنادق المنتشرة بطول سواحل بحر قزوين لعطلة مثالية.
 
وإذا كنت من هواة التزحلق على الجليد فعليك بزيارة أذربيجان خلال فصل الشتاء للاستمتاع بالثلج الذي يكسو البلاد والجبال في مناظر طبيعية خلابة.
 

الطعام في أذربيجان

 
تأثر المطبخ الأذربيجاني بالعديد من الثقافات المختلفة، مما منحة فرادته وتميزه، ويشتهر المطبخ الأذربيجاني باستخدام الخضراوات والأعشاب الطازجة بما في ذلك النعناع والكزبرة والشبت والريحان والبقدونس والطرخون والثوم المعمر والزعتر والمردقوش والبصل الأخضر والجرجير.
 
ويُعد "بلوف"، و"الكباب"، من أفضل الأطباق التي يمكن تناولها في أذربيجان، بالإضافة إلى مجموعة من الأطباق المميزة ذات الخلفية التركية والروسية والجورجية، التي تعتمد على لحم الضأن ولحم البقر الحلال الذي يناسب السائح السعودي.
 

أفضل المدن السياحية في إسبانيا.. استمتع بالجمال والرفاهية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

5 وجهات سياحية ساحرة عليك زيارتها في أقرب وقت.. تأخذك إلى عالم آخر

توجد حول العالم العديد من الأماكن والوجهات السياحية التي ربما لا يعرف بشأنها الكثيرون، بالرغم من كونها تتمتع بطبيعة ساحرة ومناظر خلابة، لدرجة أنه يمكن القول إن مثل هذه الأماكن قد تأخذك إلى عالم...

بينها مدينتان عربيتان.. تعرف على أفضل الوجهات السياحية العالمية لعام 2019

جاءت مدينة مراكش المغربية  ومدينة دبي الإماراتية ضمن قائمة أشهر الوجهات السياحية الأفضل على مستوى العالم التي يقصدها المسافرون في مختلف أنحاء العالم للعام الحالي 2019.ووفقاً للتصنيف الذي نشره...