معلومات لا تعرفها عن عباس بن فرناس.. أول من حاول الطيران

معلومات قد لا تعرفها عن عباس بن فرناس.. أول من حاول الطيران

من منا لا يعرف عباس بن فرناس، الذي طالما ارتبط اسمه بأوّل من حاول الطيران في التاريخ، ذلك الحلم الذي راود البشرية وعلى رغم أن هذا الحلم انتهى بموته لكنه بقي علامة مهمة، وألهم كثيرين ليواصلوا هذا المشروع الهام في سبيل الوصول إلى ارتياد الفضاء وصنع الطائرات، وفي ما يلي نستعرض عليكم معلومات وحقائق أخرى تُكمل معالم صورة هذا الرجل.

يكنى عباس بن فرناس بأبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني، ولد في القرن التاسع الميلادي، وتحديداً سنة 810، وهو من أسرة أمازيغية، كانت من عبيد بني أمية الذين حكموا الأندلس.

درس ابن فرناس بمدينة تاكِرنّا في قرطبة بالأندلس، التي ولد فيها، القرآن وعلوم اللغة والشعر والرياضيات والفلك والكيمياء والفلسفة وجمع منذ وقت مبكر في حياته معارف جمة في الاهتمامات العامة له ما بين الكيمياء والرياضيات والفلك والشعر والموسيقى والطب والصيدلة.

وترقى ابن فرناس في العلم ليشكل روحًا موسوعية من بين علماء جيله في الأندلس إلى أن أصبح من علماء البلاط بمعاصرته الأمراء الحكم بن هشام وابنه عبد الرحمن وحفيده محمد، وقد كان الحكم ثالث الأمراء الأمويين في الأندلس.

للمرة الأولى.. رامي مالك يكشف عن تفاصيل معاناته أثناء تسلم جائزة أفضل ممثل (فيديو)

بدأ بن فرناس تجربته في الطيران بعدما فكر في صنع  جناحين مقلدًا الطيور، وتمكن من الطيران بالفعل لمدة من الزمن بالقرب من قصر الرصافة في قرطبة، لكن إغفاله لأهمية الذيل في عملية الهبوط أدى لسقوطه وإصابته في الظهر، ويرجع سبب سقوطه لبعض الشروط التقنية في الجناحين اللذين قام بصناعتهما؛ إذ أهمل أهمية الذيل في الهبوط.

وسبق لتجربة ابن فرناس في الطيران دراسة حركة الطيور وأجنحتها وكيف ترتفع في الجو ومن ثم أجرى العديد من العمليات الحسابية في هذا الإطار، من حيث الأوزان والسرعات والرياح وغيرها من المسائل الدقيقة إلى أن صنع الرداء الكاسي الذي قام بلباسه وطار به وكان قد صنعه من الريش وحوله الأكمام، ليشبه في شكله الجناح.

ولم يقتصر الإسهام العلمي لعباس بن فرناس على الطيران بل شمل عدة إسهامات علمية أخرى في علوم الفلك واختراعات أهمها ابتكاره قبة سماوية تحاكي ما يعرف حديثا بسينما "البلانتريوم" التي تسمح بمراقبة شديدة الشبه للسماء في شكلها الحقيقي ومعاينة الأجرام داخل صالة مغلقة في مشهد تخيلي.

كلمة محمد عساف لـ«سيدي» في مهرجان الجواد العربي «عبية» (فيديو)

أيضا ابتكر ابن فرناس العديد من الاختراعات منها بعض أنواع بندول الإيقاع كالتي تستخدم في الساعات، كما طور الساعة المائية المعروفة باسم "الميقاتة" كذلك طور طريقة غير مسبوقة لتصنيع الزجاج الشفاف من الحجارة، الذي استخدم في العديد من الصناعات.

إضافة لذلك طور ابن فرناس طريقة تقطيع أحجار المور والكريستال الصلب التي تستخدم بلوراته في صناعة العدسات والمناظير الفلكية ما ساهم في دعم أعمال الفلك في تلك الفترات، أيضاً هو أول من صنع قلم حبر في التاريخ عندما قام بتصميم أسطوانة متصلة بحاوية صغيرة يتدفق عبرها الحبر إلى نهاية الأسطوانة المتصلة بحافة مدببة للكتابة.

علاوة على ذلك كان لابن فرناس جهود كبيرة  في الطب والصيدلة؛ حيث درس خصائص بعض الأمراض وتوصل إلى علاجات لها عبر الأعشاب والنباتات وفي الفلسفة قام منهجه على التحقق من النظريات شاجبًا القبول بالأمور الظاهرة والمبسطة حيث لابد من قراءة ومعرفة ما وراء الأمور ودقائقها.

وجراء ما قدمه من حيل واختراعات اتهم بن فرناس على أنه مشعوذ ومجنون، وقام حساده والجهلاء بالوشاية به إلى أن أوصلوه إلى القاضي سليمان بن الأسود الغافقي الذي عقد مجلسًا وحكم عليه بممارسة الشعوذة.

وبعد حياة مليئة بالإنجازات العديدة، رحل ابن فرناس مخلفًا أثره إلى اليوم حيث توفي في عام ثمانمئةٍ وسبعة وثمانين ميلاديّة، وقد تم تكريمه في عدّة مناسبات، ووضع تمثال له في مطار بمدينة بغداد العراقيّة، ودوّن عليها (أول طيّار عربي)، وسمّي مطار آخر باسمه.

 كذلك قامت ليبيا بإصدار طابع بريديّ يحمل اسمه، وشيّد جسراً باسمه على نهر الوادي الكبير في إسبانيا، ووضع عليه تمثالاً له يحمل جناحين، وقد أطلقت وكالة الفضاء الأمريكيّة ناسا اسمه على إحدى فوهات القمر وفي رندة، افتتح مركز فلكي يحمل اسمه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

فيديو: حريق كاتدرائية نوتردام ليس الأول.. 5 حرائق طمست أوجه معالم تاريخية شهيرة

العديد من الكوارث الطبيعية، التي يمكن أن تمر ببعض المناطق، وتكون تبعاتها غير متوقعة، فكثير من المناطق دُمرت بفعل الكوارث الطبيعية مثل الزلازل، والعواصف والبراكين وغيرها، ولكن عندما تكون الكارثة في...

أشهر أفلام الطرق والرحلات.. مشاهدة ممتعة وجولات مجانية حول العالم (فيديو)

قد تستطيع الكتب أخذك من مكان إلى آخر ولكن الأفلام أيضاً بوسعها فعل الأمر نفسه، من خلال أفلام الطريق التي يقوم أبطالها برحلات طويلة تستطيع زيارة الكثير من الأماكن، والتعرف على أمور جديدة ومختلفة.ومنذ...