معايير مهمة يجب اتباعها قبل الاقتراض

معايير هامة يجب إتباعها قبل الاقتراض

دراسة تأثير العامل الزمني، ويقصد بة قياس حاجتك للإقتراض في الوقت الحالي لتحقيق هدفك؛ أو ربما يمكن الانتظار لوقت أخر أو حتى الادخار دون اللجوء إلى الاقتراض.

دراسة تأثير أقساط القرض الشهرية على القدرة المالية واحتياجات ومتطلبات الأسرة الأساسية، وخاصة الأسر ذات الدخل المنخفض ؛ فأقساط القرض ستشكل عبئ مادي جديد على الأسرة.

حذرت «ساما» مؤسسة النقد العربي؛ الراغبين في الاقتراض من الوقوع في أزمات مالية وأوصت المؤسسة بضرورة الالتزام بستة معايير يجب اتباعها قبل الإقدام على خطوة الاقتراض.
 
وتهدف المعايير الستة إلى التأكد من أن الاقتراض هو الحل المثالي لإنهاء الأزمة المالية وعدم وجود أي بدائل أخرى.

 معايير يجب اتباعها قبل الاقتراض

1- تحديد الهدف من الاقتراض، ولا بد أن تكون حاجة ماسة أو أساسية كشراء منزل أو شراء سيارات أو البدء في مشروع جديد.
 
2- دراسة تكلفة القرض والالتزامات المترتبة على سداده من أقساط شهرية ورسوم يجب سدادها للحصول على القرض بالإضافة إلى تقييم قدرتك على الوفاء بتلك الأقساط والالتزامات.
 
3- دراسة تأثير أقساط القرض الشهرية على القدرة المالية واحتياجات ومتطلبات الأسرة الأساسية، وخاصة الأسر ذات الدخل المنخفض؛ فأقساط القرض ستشكل عبئاً مادياً جديداً على الأسرة.
 
لذلك يُنصح بدراسة وجود قروض قائمة أو استخدامك لوسيلة تمويل أخرى مثل البطاقات الائتمانية. 
 
4- تحديد دخلك الشهري وخصم قسط القرض منه، والتأكد من أن المتبقي من الراتب الشهري سوف يكفي لتغطية احتياجات المعيشة الأساسية.
 
5- دراسة تأثير العامل الزمني، ويقصد بة قياس حاجتك للاقتراض في الوقت الحالي لتحقيق هدفك، أو ربما يمكن الانتظار لوقت آخر، أو حتى الادخار دون اللجوء إلى الاقتراض.
 
 6- دراسة الحلول البديلة، فربما يكون الاقتراض ليس الحل المثالي لمشكلتك المالية، وربما يكون هناك العديد من البدائل الأخرى الأقل تكلفة التي لم تفكر فيها من قبل كالحصول على وظيفة إضافية أو وضع خطة للادخار أو طلب المساعدة من الأهل أو الأصدقاء.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

"الرجل التركوازي" يثير الجدل بتجوله في شوارع جدة على "دباب بحر" (فيديو)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مثيراً للجدل، لشاب صبغ جسمه باللون التركوازي بشكل كامل أثناء تجوله في شوارع جدة.رفضت 3 شركات توظيفه.. شاب سعودي يعرض معاناة العاطلين في أغنية طريفة (...

رفضت 3 شركات توظيفه.. شاب سعودي يعرض معاناة العاطلين في أغنية طريفة (فيديو)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق غناء شاب سعودي بطريقة طريفة يشرح من خلالها معاناته مع مشكلة البطالة.البطالة أفضل.. مهن رياضية لا تفكر فيها! (صور)شاب يروي معاناته مع البطالةواستعرض...

"الترفيه" تكشف عن أعداد المتقدمين لمسابقتي القرآن والأذان

أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن أعداد المشاركين الذين تقدموا لمسابقتي القرآن الكريم ورفع الأذان بعد الإعلان عنهما من قبل المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة.مناشدة من تركي آل الشيخ لأصحاب...

إنفوجراف | مزايا السماح للأنشطة التجارية بالعمل 24 ساعة

وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية وفقاً للاعتبارات التي يقدرها....