معايير مهمة يجب اتباعها قبل الاقتراض

معايير هامة يجب إتباعها قبل الاقتراض

دراسة تأثير العامل الزمني، ويقصد بة قياس حاجتك للإقتراض في الوقت الحالي لتحقيق هدفك؛ أو ربما يمكن الانتظار لوقت أخر أو حتى الادخار دون اللجوء إلى الاقتراض.

دراسة تأثير أقساط القرض الشهرية على القدرة المالية واحتياجات ومتطلبات الأسرة الأساسية، وخاصة الأسر ذات الدخل المنخفض ؛ فأقساط القرض ستشكل عبئ مادي جديد على الأسرة.

حذرت «ساما» مؤسسة النقد العربي؛ الراغبين في الاقتراض من الوقوع في أزمات مالية وأوصت المؤسسة بضرورة الالتزام بستة معايير يجب اتباعها قبل الإقدام على خطوة الاقتراض.
 
وتهدف المعايير الستة إلى التأكد من أن الاقتراض هو الحل المثالي لإنهاء الأزمة المالية وعدم وجود أي بدائل أخرى.

 معايير يجب اتباعها قبل الاقتراض

1- تحديد الهدف من الاقتراض، ولا بد أن تكون حاجة ماسة أو أساسية كشراء منزل أو شراء سيارات أو البدء في مشروع جديد.
 
2- دراسة تكلفة القرض والالتزامات المترتبة على سداده من أقساط شهرية ورسوم يجب سدادها للحصول على القرض بالإضافة إلى تقييم قدرتك على الوفاء بتلك الأقساط والالتزامات.
 
3- دراسة تأثير أقساط القرض الشهرية على القدرة المالية واحتياجات ومتطلبات الأسرة الأساسية، وخاصة الأسر ذات الدخل المنخفض؛ فأقساط القرض ستشكل عبئاً مادياً جديداً على الأسرة.
 
لذلك يُنصح بدراسة وجود قروض قائمة أو استخدامك لوسيلة تمويل أخرى مثل البطاقات الائتمانية. 
 
4- تحديد دخلك الشهري وخصم قسط القرض منه، والتأكد من أن المتبقي من الراتب الشهري سوف يكفي لتغطية احتياجات المعيشة الأساسية.
 
5- دراسة تأثير العامل الزمني، ويقصد بة قياس حاجتك للاقتراض في الوقت الحالي لتحقيق هدفك، أو ربما يمكن الانتظار لوقت آخر، أو حتى الادخار دون اللجوء إلى الاقتراض.
 
 6- دراسة الحلول البديلة، فربما يكون الاقتراض ليس الحل المثالي لمشكلتك المالية، وربما يكون هناك العديد من البدائل الأخرى الأقل تكلفة التي لم تفكر فيها من قبل كالحصول على وظيفة إضافية أو وضع خطة للادخار أو طلب المساعدة من الأهل أو الأصدقاء.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

أرقام صادمة في نسبة السمنة بين سكان السعودية.. تكلف الحكومة ملايين الدولارات

كشف الدكتور "عبد الرحمن الشيخ" أستاذ الغدد الصماء والباطنية بجامعة الملك عبد العزيز خلال ملتقى تعزيز الصحة بالجامعة، على وصول نسبة السمنة بين السعوديين إلى أرقام صادمة تجاوزت 70%. ...

مغامرات مثيرة.. كيف ينقذ "برق" السعوديين العالقين في الصحراء؟ (فيديو وصو)

مجموعة من الشباب السعودي وضعوا أمام أعينهم هدفاً سامياً كان العمل التطوعي أساسه، لا يشغل بالهم سوى إنقاذ مستغيث أو البحث عن مفقود، عملوا على تكوين فريق متخصص في عمليات الإنقاذ، وأطلقوا عليه اسم...

عقوبة لبس السراويل القصيرة في الأسواق والعبارات العنصرية في "الجوال"

تسعى السعودية بشكل دائم للحفاظ على الذوق العام والحفاظ على الهوية العربية والموروث الديني المعتدل الذي يتناسب مع مجتمعاتنا العربية المحافظة؛ ووافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين على لائحة...