كيف تدعم السعودية «أصحاب الهمم»؟ وهذه إنجازاتهم الواعدة

كيف تدعم السعودية أصحاب الهمم؟ وهذه إنجازاتهم الواعدة

المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة

المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة و بطولة «فزاع»

أفتتح الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود بطولة الدوري الممتاز لكرة السلة على الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية في الصالة الخضراء في استاد جدة الرياضي

المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة

افتتح الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود بطولة الدوري الممتاز لكرة السلة على الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية في الصالة الخضراء في استاد جدة الرياضي

أطلقت المملكة العديد من المبادرات الاستثنائية لدعم أصحاب الهمم ودمجهم في المجتمع بجميع فئاتهم؛ وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030، التي تضمن لأصحاب الهمم كافة حقوقهم لتحقيق المساواة مع المواطن السعودي العادي.
 
وأطلق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مبادرة تحمل اسمه هي «سند محمد بن سلمان» التي بدأت بالإعلان عن دعمها لأصحاب الهمم في الزواج وخاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
وتهدف المبادرة إلى توحيد جهود العمل غير الربحي المُختص بالمساندة المادية للفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع، لإيجاد نوع من التوازن بين فئاته، من خلال مبادرات فعالة تهدف إلى تقديم العون المباشر، وتضع في الوقت ذاته التحولات الاقتصادية، والطموحات المُستقبلية بعين الاعتبار؛ حتى تصنع أثرًا مستدامًا وأقوى في الرسالة.

أصحاب الهمم في السعودية 

صورة ذات صلة

ويضم مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة أو "أصحاب الهمم"، المصطلح الذي استبدلته دولة الإمارات لمنح هذه الفئة المميزة من المجتمع سعادة وراحة أكبر، الإعاقة الجسدية والعقلية والنفسية، التي تتطلب جميعها عناية خاصة بالمريض في جميع جوانب حياته.
 
يبلغ أعداد أصحاب الهمم في السعودية في آخر إحصائية لها 720 ألفاً، فبين كل 400 ألف مولودٍ يكون بينهم 400 طفلٍ من ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
وانضمت السعودية للاتفاقية الدولية للإعاقة، التي تمنح أصحاب الهمم العديد من الحقوق لمساواتهم مع أفراد المجتمع الآخرين في جميع المجالات كالتعليم والرعاية والصحة والخدمات العلاجية والتعليمية.
 
بالإضافة إلى توفير حملات توعية لتثقيف المجتمع للتعامل مع هذه الفئة الخاصة من المجتمع والابتعاد عن نظرة الشفقة المعتادة، واستبدالها بمواقف إيجابية تهدف لمساعدة هذه الفئة الخاصة بقدر الإمكان.

حقوق أصحاب الهمم في السعودية

  • حق العيش بتقديرٍ واحترامٍ من قبل الأهل والأقارب والغرباء.
  • حق التعليم قدر الإمكان ومكافأة الطلبة بمختلف المراحل الدراسية، ومعاهد التربية الخاصة على مجهودهم.
  • حق ممارسة الهوايات حسب القدرة والأنشطة الرياضية.
  • حق العمل بمجال مناسب في المؤسسات العامة والخاصة.
  • حق الإنجاب والزواج دون وجود صعوبات.
  • حق امتلاك السيارات والعقارات والمشاريع الخاصة.
  • حق السفر عبر الطائرات والسفن بتخفيض 50%.

أصحاب الهمم و الأنشطة الرياضية

نتيجة بحث الصور عن المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة

وتسعى المملكة لتوفير كل الإمكانيات اللازمة لتنمية وتطوير حق أصحاب الهمم في ممارسة الهوايات حسب القدرة والأنشطة الرياضية، وذلك عبر توفير الملاعب المناسبة وتأهيلهم للمشاركة في البطولات العالمية.
 
ومؤخراً افتتح الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود بطولة الدوري الممتاز لكرة السلة على الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية في الصالة الخضراء في إستاد جدة الرياضي في خطوة مميزة هدفت إلى تأكيد المملكة على أهمية الدعم المعنوي لأصحاب الهمم.
 
كما شارك الأمير نايف، سابقاً في العديد من السباقات المميزة المتعلقة بأصحاب الهمم منها سباق نايف الدولي للسيارات، وسباق السيارات للمكفوفين، وهو الأول على مستوى العالم، وسباقات الصم والبكم، وسباقات عكس السرعة للوقاية من الحوادث التي تؤدي للإعاقة، والسباق البحري للمعاقين.

المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة وإنجازات عالمية

 
وأثبت أصحاب الهمم في السعودية تفوقهم المشرف في العديد من المجالات الرياضية، التي لاقت اهتماماً عربياً وعالمياً يليق بهذا الإنجاز المميز.
 
وتوج المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة بكأس العالم للإعاقة الذهنية أربع مرات على التوالي في 2006 في ألمانيا عندما فاز على هولندا في المباراة النهائية بركلات الترجيح، و2010 في جنوب إفريقيا بعد الفوز على المنتخب الهولندي، أيضًا بهدف مقابل لا شيء، و2014 في البرازيل بفوزه على جنوب إفريقيا بأربعة أهداف مقابل هدفين.
 
وآخرها في 2018، بعد فوزه على منتخب الأرجنتين بنتيجة 2ـ 0 في المباراة النهائية للبطولة المقامة في السويد.
 
وسجل هدفي الفوز، عبدالله الدوسري، في الدقيقتين 24 و81 بالمباراة التي أقيمت على أرض ملعب "تن فيلا" بمدينة كارلستاد جنوب غربي السويد.
 
وقال رئيس اللجنة البارالمبية السعودية، أحمد المقيرن: «هذا اليوم يسجل في تاريخ رياضتنا السعودية بعد أن سطر أبناء المملكة العربية السعودية أروع إنجاز على الأراضي السويدية واستطاعوا أن يحافظوا على لقبهم للمرة الرابعة على التوالي».
 
و أكد «عبدالله الدوسري» قائد المنتخب السعودي وأفضل لاعب في المباراة النهائية أمام الارجنتين، أن الأخضر استحق الكأس بكل جدارة، مضيفًا: «هذه كأسنا الغالية وبطولتنا المحببة والمفضلة لدينا، استطعنا الحفاظ على اللقب».

 المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة وبطولة «فزاع»

نتيجة بحث الصور عن المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة

وتألق المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة في بطولة فزاع الدولية العاشرة والتي أقيمت في دبي؛ وختم الأخضر بطولة فزاع الدولية بحصده لـ17 ميدالية وحصولة على الجائزة الكبرى.
 
وحصل المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة 17 ميدالية، منها ذهبيتان و9 ميداليات فضية، و6 ميداليات برونزية؛ كما نجح البطل السعودي هاني النخلي في كسر الرقم الآسيوي في مسابقة دفع الجلة، بعد تسجيله لمسافة قدرها 9,48 متر.
 
كما تألق المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة في بطولة فزاع الدولية الثامنة؛ بعد تحقيقه لـ20 ميدالية، منها 5 ذهبيات و3 فضيات و10 برونزيات.
 
وعكست الإنجازات العالمية الاهتمام والرعاية الاستثنائية التي يقدمها سمو ولي العهد والقيادة الرشيدة لأصحاب الهمم في المملكة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

فلاديمير بوتين ضيف غلاف مجلة الرجل: من قيادة الـ"كي جي بي" إلى الصراع على قيادة العالم

الرجل- دبي يرى فلاديمير بوتين، أن الإرهاب يبدو أخطر مما يبدو عليه، فسبق أن حذّر من "أن الإرهابيين إذا قُدّر لهم الوصول إلى الأسلحة الكيمياوية، فهذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية".رؤية...