مدينة العلا السعودية.. وجهة مشاهير العالم (فيديو)

main image
8 صور
مدينة العلا.. وجهة مشاهير العالم (فيديو)

مدينة العلا.. وجهة مشاهير العالم (فيديو)

العلا وجهه مشاهير العالم (فيديو)

العلا وجهه مشاهير العالم (فيديو)

فنانين مصر والعلا

فنانين مصر والعلا

عازف البيانو الموسيقار عمر خيرت.

عازف البيانو الموسيقار عمر خيرت.

ولى عهد البحرين فى العلا

ولى عهد البحرين فى العلا

العلا، لوحة فنية خلابة رسمها التاريخ وسط الرمال الذهبية للسعودية

العلا، لوحة فنية خلابة رسمها التاريخ وسط الرمال الذهبية للسعودية

ولى عهد البحرين فى العلا

ولى عهد البحرين فى العلا

تجذب آثارها التاريخية التي تعود إلى آلاف السنين، ومعالمها الطبيعية السياح والمتنزهين، من جميع أنحاء العالم

تجذب آثارها التاريخية التي تعود إلى آلاف السنين، ومعالمها الطبيعية السياح والمتنزهين، من جميع أنحاء العالم

العلا، لوحة فنية خلابة رسمها التاريخ وسط الرمال الذهبية للسعودية، لتجذب آثارها التاريخية التي تعود إلى آلاف السنين، ومعالمها الطبيعية السياح والمتنزهين، من جميع أنحاء العالم لتصبح محافظة العلا إحدى الوجهات السياحية الرائدة في المملكة.

أشهر المعالم الأثرية في العلا

وتُضم العلا أكبر تجمع لآثار لأقوام وحضارات غابرة من معينية، وديدانية، ونبطية، ولحيانية والتي يصعب تجمعها في مكان واحد في العالم؛ لتصبح مدينة خصبة للسياحة دون منافس.
 
وضمت اليونسكو للتراث العالمي؛ لقائمتها مدائن صالح لتصبح أكبر تجمع صخري في العالم؛ والتي تضم مجموعة من المقابر الضخمة المنحوتة في الصخور وهي آخر الآثار المتبقية من مدن الأنباط.
 
بالإضافة إلى عدد من القصور الأثرية والتاريخية تعود لعصور سابقة ومنها قصر الفريد والذي يُعد الأجمل والأكثر دقة على الإطلاق؛ كما يعتبر من أشهر المقابر النبطية في الحجر.
 
وترجع تسمية المقبرة بهذا الاسم إلى انفراده بكتلة صخرية مستقلة، قصر الصانع المستوحى من الطراز النبطي للقبور.

البلدة التراثية

وتضم منطقة العلا البلدة التراثية، والتي تتكون من مجموعة من المباني القديمة من الحجر والطين المتراصة بجانب بعضها البعض ومداخلها ومخارجها 14 وسوقها الشعبي، وتسرد البلدة التراثية أسلوب حياة سكان مدن الأنباط.
 
وترسم المعابد والنصب الحجرية في العلا لوحة فنية خلابة وخاصة الموجودة أعلى جبل اثلب والمحفورة داخل صخوره.
 
ويقع جبل اثلب الذي يُعد من أهم و أعظم المناطق السياحية بالعلا، في الجهة الشمالية الشرقية من منطقة الحجر و يضم الجبل محاريب مزخرفة للنذور التي كان الأنباط ونقوش صور للجمال والتجار. 

الخريبة ومقابر الأسود وجبل الفيل

تعد من أهم المواقع الأثرية في العلا والتي تمثل مجموعة من أطلال متراكمة من المباني الحجرية بالإضافة إلى مقابر الأسود التي تميزت بوجود نحت لحيوانات خرافية أشبه بالأسود.
 
أما جبل الفيل فيبعد عن العلا بـ7كم وهو صخرة عملاقة يصل طولها إلى حوالي 50م، ويُعد المكان المثالي لعشاق تسلق الجبال.

العلا ومشاهير العالم

 
وجذبت محافظة العلا بجمالها الآسر وطبيعتها الاستثنائية المئات من مشاهير الوطن العربي والعالم.
 
وزار عدد من الفنانين والإعلاميين اللبنانيين العلا خلال حضورهم حفل الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي في مهرجان "شتاء طنطورة"؛وأعرب الفنانون عن دهشتهم بالجمال الطبيعي الذي تتمتع به المنطقة.
 
وقالت الفنانة نجوى كرم: «الدهشة تغمرني بسبب عدم علمي بهذا الموقع التاريخي الذي كلنا نجهله، ولكن الحمد لله أن وصلنا لمكان جعلنا نتعرف على هذه المنطقة الأثرية».
 
وقال الفنان وليد توفيق «هناك طاقة إيجابية رهيبة، وقد سحرني المكان والتنظيم والطبيعة والاستقبال، وحب الناس للضيوف القادمين، والمكان بناسه، وقد شاهدنا الكرم والطيبة السعودية».

فنانو مصر والعلا

وجذب مهرجان "شتاء طنطورة" الذي أقيم في العلا أنظار العالم للمحافظة التاريخية، مما تسبب في تدافع مئات من مشاهير العالم لزيارتها منها عازف البيانو الموسيقار عمر خيرت.
 
كما نظمت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالمملكة العربية السعودية جولة سياحية للفنانين والإعلاميين المصريين الذين تم دعوتهم، لحضور حفل الموسيقار الكبير الفنان عمر خيرت.
 
وكان من بين الحضور الفنان حسين فهمي، والفنانة ماجدة زكي، وأحمد فهمي، وهيثم شاكر، وهشام عباس، ورجاء الجداوي، ومصطفى خاطر، وهالة صدقي، وأحمد بدير، ومصطفى بكري، ومصطفى متولي، ووائل الإبراشي؛ وزار الفنانون مدائن صالح، وجبل عكمة والحجر وحرة عويرض ودادان الأثرية.

ولي عهد البحرين في العلا

وكان الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، ولي عهد البحرين آخر الزائرين لمنطقة العلا التاريخية؛ حيث قام سمو بجولة في وسط المواقع التاريخية للمحافظة.
 
وثق ولي عهد البحرين جولته عبر العديد من الصور التي التقطها بجواله الخاص؛ ورافق سموه في رحلته التاريخية بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة ومحافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات