صور| «الفازلين» والحرب العالمية .. علاقة لا يعرفها الكثيرون

مخترع الفازلين "روبرت تشييزيبرو"

مخترع الفازلين "روبرت تشييزيبرو"

منزل مخترع الفازلين "روبرت تشييزيبرو"

عربة قديمه لنقل الفازلين

ملصق قديم لأعلان فازلين

ملصق قديم لأعلان فازلين يرجع لعام 1881

عبوه قديمه لحفظ الفازلين

صندوق خشبي كان يتسخدم لحفظ الفازلين

عبوه قديمه لحفظ الفازلين

الفازلين حديثا

مراحل تتطو عبوات الفازلين

ضريح مخترع الفازلين "روبرت تشييزيبرو"

نسب تذكاري لمخترع الفازلين "روبرت تشييزيبرو"

"روبرت تشييزيبرو" هو مخترع وعالم في الكيمياء، واخترع ما يعرف اليوم باسم الفازلين، ولد في لندن، إنجلترا عام 1833 من أبوين أميركيين، نشأ وتعلم في مدينة نيويورك، وتدرب في مجال الكيمياء.

رحلته لآبار النفط:

في عام 1859 سافر روبرت كغيره من الشباب في ذلك الوقت الباحث عن العمل إلى ولاية بنسلفانيا للعمل في آبار النفط، وكانت صناعة النفط في مهدها ولاحظ هناك أن عمال النفط كانوا يشتكون من نوع من الشمع يعيق عملهم، حيث يتجمع حول القضبان والمضخات مما يدفعهم إلى إزالته وقد اطلقوا عليه اسم "شمع القضبان"، إلا أن العمال لاحظوا أن تلك المادة المزعجة تساهم للشفاء من الحروق والجروح عند استخدامها كمرهم للجلد.

اكتشاف الفازلين:

ساعدته دراستهم للكمياء للقيام بأبحاث على تلك المادة الغريبة، حيث لفت انتباهه أن العمال يستخدمونها على بشرتهم للتخفيف من آلام الجروح والحروق، فقام بأخذ بعض العينات إلى منزله ومن ثم قام هناك بعملية فحصها ودراستها وبعد 11 عاماً من الأبحاث والتدريب استطاع استخراج منها ما يعرف اليوم بمادة الفازلين.

بداية الإنتاج:

بحلول عام 1870، قرر روبرت التسويق للمنتج النفطي الجديد تحت اسم الفازلين، ومما زاد من حماسه للفكرة هو أن أكثرية المراهم التي كانت تصنع آنذاك من الشحوم الحيوانية والزيوت النباتية، تتعرض للتلف إذا حفظت لمدة طويلة.

 ففكر روبرت بأن هذه المادة النفطية المنشأ والخالية من الزنخ والرائحة الكريهة قد تصبح مرهماً يكثر طلبه.

أول مصنع للفازلين:

وفي عام 1872 حصل على براءة اختراع تحت اسم الفازلين، وقام بنفسه بالتسويق والإعلان عنه، حيث كان يقوم بحرق نفسه أمام الجماهير ومن ثم يستخدمه أمامهم ليثبت فعالية المنتج وقام بإنشاء أول مصنع له.

الشهرة والعالمية:

بحلول أواخر 1880، كان روبرت يبيع الفازلين على الصعيد الوطني بمعدل جرة واحدة كل دقيقة، ومما زاد من شعبيتها هو اعتراف معظم المهن الطبية بها واعتمادها كعلاج موحد لمشاكل الجلد.

ومن ثم قام بالاندماج مع شركة (T. T. Pond) والتي عرفت بعد الاندماج ب (Chesebrough-Ponds) وتولى فيها منصب الرئيس حتى تقاعد عام 1908.

وفي عام 1911، بدأت الشركة فتح محطات التشغيل والمصانع في أوروبا وكندا وأفريقيا لتصنيع وتوزيع المنتج، كما توسعت تجارته إلى المملكة المتحدة ومختلف المستعمرات البريطانية في جميع أنحاء العالم.

الحرب العالمية:

خلال الحرب العالمية الأولى، استخدم الفازلين من قبل الجنود الأمريكيين كعلاج للجروح والكدمات ومنع حروق الشمس، وقام العديد من الضباط بأخذ أنابيب من الفازلين معهم لعلاج الجروح البسيطة والحروق.

خلال الحرب العالمية الثانية، تم اعتماد إنتاج الفازلين كمعقم ومطهر للجروح ونتيجة لذلك، أصبحت العلامة التجارية للفازلين، رمزاً وطنياً في الولايات المتحدة.

الوفاة:

توفي روبرت تشييزيبروفي الثامن من سبتمبر لعام عام  1933عن عمر يناهز 96 عاماً حيث قال: إن حياته الطويلة تعود إلى الفازلين، حيث إنه أكل ملعقة من الفازلين كل يوم.

اليوم يباع الفازلين، في 140 بلداً، وهناك آلاف الطرق لاستخدامه، فصيادو الأسماك يستخدمونه طعماً في سنانيرهم، وتعتمده النساء لإزالة مواد الماكياج عن العين وتستخدمه الأمهات لعلاج جروح الأطفال، ويطلي السباحون به أجسامهم قبل الغطس في الماء الجليدي، كذلك يطلي به مالكو السيارات أطراف كابلات البطارية منعا للتآكل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

سارع بتحميلها.. ألعاب وتطبيقات مدفوعة الأجر متاحة مجاناً لفترة محدودة

تجذب التطبيقات الجديدة والألعاب المسلية الكثير من مالكي الأجهزة الذكية وخاصة الهواتف حول العالم، فمن شأن تلك التطبيقات أن تسهل الأعمال على مقتنيها، أو تسلي الألعاب وقته. وفي حين أن بعض تلك...

الإنسانية غلبت السياسة.. رئيس البرلمان النيوزيلندي يرضع طفلاً خلال جلسة للمجلس (فيديو)

الإنسانية جزء لا يتجزأ من كوننا بشراً، وحتى السياسيين وكبار رجال الدول ورغم التخوف الشديد من قساوة العاملين في المجال السياسي في شتى أنحاء العالم، إلا أن إنسانية البعض منهم تطغى على مكانته السياسية...

أصيبوا بسرطان الرئة وأمراض خطيرة.. هؤلاء العظماء فقدناهم بسبب التدخين

على مدار الأعوام الماضية رحل عن عالمنا عدد كبير من النجوم والمشاهير جراء إصابتهم بالأمراض الخطيرة المرتبطة بالتدخين. يوجد الكثير من الأمراض المترتبة على التدخين بشراهة مثل سرطان الرئة، وسرطان...

وسط حشود جماهيرية.. كاظم الساهر يلهب حماس الجماهير في موسم السودة (فيديو)

على مسرح طلال مداح بمدينة أبها، أحيا النجم كاظم الساهر، حفلاً غنائياً، حضرته حشود جماهيرية لمحبي "الساهر" داخل المملكة ومن مختلف أرجاء الوطن العربي.فتاة تُفزع كاظم الساهر باقتحامها المسرح...