طريقك للجسم المثالي.. إليك أفضل طرق علاج النحافة

أفضل طرق علاج النحافة

تعد النحافة أمرا مزعجا تؤثر في المظهر الخارجي للجسم، وعلى الجانب المعنوي،

وهي مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص في العالم لذا يسعون بشتى الطرق للتخلص منها وزيادة الوزن والوصول إلى الجسم الرشيق والمتناسق

ويعرف الشخص النحيف بأنه من يعاني من نقصان في وزنه سواء كان بشكل قليل أو كثير عن مستوى الوزن الطبيعي، وذلك لقيام الجسم بحرق السعرات بشكل أعلى من الحد الطبيعي، أو من يقلّ وزنه عن 15% عن الوزن الذي يجب أن يكون عليه.

وعادة ما يتم حساب مؤشر كتلة الجسم (الوزن بالنسبة للطول) للحصول على وزنٍ مثالي ومعرفة مقدار زيادة وزن الشخص أو نقصه؛ فإذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فان الشخص يعانى من نقص في الوزن أو النحافة.

تعد النحافة أمراً مزعجاً تؤثر في المظهر الخارجي للجسم، وعلى الجانب المعنوي، وهي مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص في العالم؛ لذا يسعون بشتى الطرق للتخلص منها وزيادة الوزن والوصول إلى الجسم الرشيق والمتناسق.

كيف تختار الرجيم المناسب لطبيعة جسدك؟

تعريف النحافة

ويعرف الشخص النحيف بأنه من يعاني من نقصان في وزنه سواء كان بشكل قليل أو كثير عن مستوى الوزن الطبيعي، وذلك لقيام الجسم بحرق السعرات بشكل أعلى من الحد الطبيعي، أو من يقلّ وزنه عن 15% عن الوزن الذي يجب أن يكون عليه.

مؤشر كتلة الجسم

وعادة ما يتم حساب مؤشر كتلة الجسم (الوزن بالنسبة للطول) للحصول على وزنٍ مثالي ومعرفة مقدار زيادة وزن الشخص أو نقصه؛ فإذا كان مؤشر كتلة الجسم  أقل من 18.5 فإن الشخص يعاني من نقص في الوزن أو النحافة. أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و25 فهو وزن مثالي. في حين أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم بين 25 و30 يتمّ تصنيفهم على أنّ لديهم زيادة الوزن. بينما الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 يعانون من السمنة المفرطة.

الوزن المثالي حسب الطول

وتعزى النحافة لعدد من العوامل منها الأمراض النفسية والجسدية التي يتعرض لها الإنسان، والتدخين، وسوء التغذية، والإرهاق، والأسباب الوراثية، واتباع حمية غذائية والاستمرار عليها بعد نقصان الوزن، والحركة الزائدة مع عدم تناول الغذاء الصحي، ممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير، والكوارث والمجاعات.

أفضل طرق زيادة الوزن وعلاج النحافة

وفي ظل اتجاه الكثير من الأشخاص إلى طرق مختلفة لعلاج النحافة وزيادة الوزن دون معرفة الصحي منها و غير الصحي، اخترنا  لكم عدة طرق لزيادة الوزن بطريقة صحية في وقت قياسي:

تناول الوجبات الصحية

 لا يقتصر الأمر في زيادة الوزن على زيادة السعرات الحرارية فقط، بل لا بد من تناول الوجبات الصحية حتى وإن احتوت على سعرات أقل، فإنها تفيد في اكتساب وزن صحي، فمن المهم اكتساب الوزن بطريقة صحية وليس عبر تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على سعرات عالية فقط.

3 خطوات للحصول على عضلات بطن مثالية بطريقة طبيعية

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة أمراً مهماً لاكتساب الوزن، ومن أبرز التمارين الرياضية التي تعمل على زيادة الوزن حمل الأثقال، حيث تعمل علي زيادة حجم العضلات بطريقة صحية، مع مراعاة تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الموجودة في الدجاج والسمك، وكذلك تناول بعض الكربوهيدرات مع البروتين كالأرز، ويمكن تناول بعض ألواح البروتين ومشروبات البروتين، وينصح دائماً بتناول “واي بروتين” لأنه يساعد علي زيادة حجم العضلات ويمكن الحصول عليه من خلال منتجات الألبان.

زيادة السعرات الحرارية

تعد  زيادة عدد السعرات الحرارية بشكل يفوق معدل الحرق الطبيعي من أسرع طرق زيادة الوزن.

حمية 10 – 20 – 70

وهي ترمز إلى نسب الأغذية التي يجب أن تتناولها 70% من السعرات الحرارية المخصصة لتتناولها في اليوم الواحد، ويجب أن تكون على شكل بروتينات، 20% منها على شكل كربوهيدرات، 10% الباقية على شكل دهون.

تناول وجبة خفيفة قبل النوم

يعمل تناول وجبة خفيفة مغذية ومعتدلة قبل النوم  على اكتساب الوزن، لكن احذر من الوجبات الدسمة والثقيلة التي قد تؤدي إلى إدخالك في حالة من الأرق، و بالتالي نتائج عكسية.

تعرف على أفضل نظام غذائي في عام 2019

ابتعد عن السوائل قبل الطعام

حيث إن شرب السوائل وخاصة الماء قبل الأكل يمكن أن يملأ معدتك ويشعرك بالشبع سريعاً.

 الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين سبباً أساسياً وراء تثبيط الشهية وعدم الرغبة بتناول الطعام، لذا من الأفضل الإقلاع عنه.

وصفات طبيعية

هناك عدة أطعمة طبيعية تعمل على زيادة الوزن، منها التمر الذي يعد من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، كذلك تعتبر الحلبة من الطرق الفعالة لزيادة الوزن في وقت قصير، أيضاً تعد المكسرات أسهل الطرق التي تحقق زيادة الوزن، كما أن هناك العديد من الأعشاب التي تعمل بشكل فعال على زيادة الوزن، ومنها الكزبرة، البابونج، الزنجبيل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تجنباً للحيرة وراء زيادة وزنك.. تعرف على السعرات الحرارية للأطعمة

إذا كنت ممن يتبعون نظاماً غذائياً صحياً في تناول الطعام من أجل إنقاص الوزن أو المحافظة على الصحة العامة، فأول ما يجب عليك معرفته هو السعرات الحرارية لجميع الأطعمة التي قد تدخل في نظامك الغذائي لمعرفه...