أداء عدة مهام أم واحدة فقط.. أي طريقة أكثر نفعًا لإنجاز العمل بسرعة؟!

أداء مهام متعددة في الوقت نفسه أم واحدة.. أي طريقة أفضل؟!

طريقتان لأداء عدة مهام في نفس الوقت.. واحدة منها فقط نافعة

التبديل السريع للمهام

العوامل الخارجية

وحتى تحافظ على تركيزك وتقوم بالكثير من المهام المتعددة في الوقت نفسه، حاول تقسيم وقتك إلى أنصاف الساعات، فكل نصف ساعة افعل شيء مُختلف.

عندما يستطيع شخص ما القيام بأشياء كثيرة في الوقت نفسه، فإنه غالبًا ما يثير إعجابنا ونقول إنه "مُتعدد المهام"، وهذا أمر جيد، كلنا نقوم بمهام مُتعددة إذا تطلب الأمر؛ إلا أن علماء النفس يحذروننا من ذلك دائمًا.
 
فبعضهم يقولون إن اتباع تلك الطريقة يؤثر سلبًا على الإنتاجية، وآخرون يؤكدون أن الشخص الذي يقوم بأمورمتعددة في وقت واحد سيفشل في نهاية المطاف، فعلى سبيل المثال التحدث في الهاتف أثناء القيادة؛ سيجعلك تقود بطريقة خاطئة لأنك مُشتت الانتباه.
وفي المقابل وجدت دراسات جديدة، أن القيام بمهام متعددة قد يكون مفيدًا؛ إذ أظهرت إحدى الدراسات أن التحدث عبر الهاتف أثناء رحلة قيادة طويلة ورتيبة قد يجعلك في حالة تأهب واستيقاظ؛ ولمساعدتك على القيام بالمهام المتعددة في الوقت نفسه إليك مجموعة من الطرق في هذا التقرير..

التبديل السريع للمهام

نتيجة بحث الصور عن ‪There are two ways to multitask, but only one works‬‏

ما يعده كثيرون تعدد المهام قد يُسمى في علم النفس "التبديل السريع للمهام"، مثل أن ترد على الرسائل التي تتسلمها وأنت تشاهد فيلمًا، فأنت تحول تركيزك بين الرسائل والفيلم، ولكنك لا تدري أنك عندما تقرأ الرسالة فأنت تفوت على نفسك جزءًا من الفيلم، وهذا ما يعنيه علماء النفس عندما يقولون إن القيام بمهام عديدة في الوقت نفسه مستحيل.
 
وتبديل المهام قد تكون له آثار سلبية أيضًا، فقد يؤدي إلى تأخير تسليمك للمهام، وأحيانًا يؤثر على أدائك، وأفضل طريقة لتفادي ذلك هي تخصيص قدر من الوقت للقيام بمهمة مُحددة، فلنقل ساعة مثلًا، لكن لا تقُم بالانتقال من مهمة إلى أخرى كل بضع دقائق.

العوامل الخارجية

لا تكون الأمور دائمًا تحت سيطرتك، فربما تتعرض للتشتت من قبل بعض العوامل الخارجية، فإذا كنت مثلاً تعكف على القيام بالكثير من المهام في المكتب، فقد تتعرض للمقاطعة وتشتيت الانتباه طوال الوقت.
 
على سبيل المثال يقاطعك أحد زملائك وأنت تعمل على إنجاز شيء ما؛ لأنه يريد أن يحدثك عن أبنائه، أو ربما يطلب منك أحدهم السير معًا في الخارج؛ لأنه يريد إخبارك عن مشاكله، أو يطلب منك زميلك مساعدته في مهمة ما.
 
كما أثبتت الدراسات، أن الرد على المكالمات سوف يشتت انتباهك كثيرًا، وربما تحتاج إلى 68 ثانية لكي تتذكر ماذا كنت تفعل.

نصيحة عملية

نتيجة بحث الصور عن ‪There are two ways to multitask, but only one works‬‏

التأثير السلبي للمهام المتعددة حقيقي، ولكن الكثير من الأشخاص لا يدركون مدى خطورته ولا يعرفون تأثيره السلبي عليهم، لأن الانقطاعات والقيام بأكثر من شيء في الوقت نفسه سوف يجعلنا أقل إنتاجية، لذلك يتوجب عليك عدم القيام بأي شيء آخر إذا كنت تعمل على مهمة تتطلب تفكيرًا.
 
وحتى تحافظ على تركيزك وتقوم بمهام متعددة في الوقت نفسه، حاول تقسيم وقتك إلى أنصاف الساعات، فكل نصف ساعة افعل شيئًا مُختلفًا.
 
في الوقت نفسه، فإن تخصيص نصف ساعة فقط للقيام بشيء ما سيشجعك ويجعلك أكثر إنتاجية.
 
خلاصة القول، تعدد المهام ليس أمرًا سيئًا، إذا كانت إحدى المهام سهلة أو يمكنك الانتهاء إليها من دون جهد وتفكير كبيرين، ولكن عليك القيام ببعض الأمور حتى تتجنب آثاره السيئة؛ مثلاً استمع إلى الموسيقى وأنت تقوم بعملك، افعل شيئًا مثيرًا إذا كنت تقوم بشيء ممل.
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

مصلحة الشركة على حساب الموظفين.. هل فشلت تجربة تقليل ساعات العمل؟

ماذا لو غادرنا عملنا في وقت مبكر قليلاً عن المُعتاد؟ ماذا لو كان جدول أعمالنا مدته أقصر؟ هل سيكون هذا سرًا لحياة أكثر إنتاجية وصحية؟ هل يمكن أن يجعل ذلك الشركات أكثر كفاءةً؟.في ظل التطورات التي...

أفضل أعمال الخير المناسبة لكل شهر في السنة.. ازرع الفرح في قلوب من لا تعرفهم

التصرف بلطافة مع الآخرين له عدة فوائد، فهو يجعل الشخص راضيًا عن نفسه ويشعر بالسعادة، ومن ثم حياته على الصعيد الشخصي تصبح أفضل.وإلى جانب التصرف بلطافة والقيام بأفعال الخير التي تحسن حياة الآخرين...

مديرك المحتمل «صعب المراس».. هل تقبل الوظيفة في هذه الحالة؟

العمل في بيئة إيجابية وصحية يعد من دون شك أحد العوامل الضرورية لتعزيز مستوى الإنتاجية وتحقيق النجاح والتقدم المهني، ويمكن القول إن بناء علاقات جيدة مع زملائك في العمل ومع مديرك بصفة خاصة من الأمور...