طريقة بسيطة ولكنها فعالة يحفّز بها إيلون ماسك وتيم كوك موظفيهم

بهذه الطريقة البسيطة والفعالة يحفز إيلون ماسك وتيم كوك الموظفين على تقديم أفضل ما لديهم

إيلون ماسك

تيم كوك

قبل توديع العام الماضي، نشر بعض المديرين التنفيذيين، للشركات الكُبرى العملاقة في العالم، رسائل على حساباتهم الإلكترونية الرسمية والمواقع والمدونات الخاصة بهم، أظهرت مدى براعتهم في القيادة؛ إذ إنهم اعترفوا أمام الجميع بأن السبب الرئيسي في نجاحهم؛ هم الموظفون الذين يعملون معهم.
 
فقد شكر كل من تيم كوك، المدير التنفيذي لشركة آبل، وإيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركتي تيسلا وسبيس إكس، الموظفين الذين يعملون معهم.
أثنى كوك على العاملين معه في الشركة، وأشاد بأدائهم العام الماضي، كذلك هنّأ "ماسك" الموظفين الذين يعملون معه في شركة السيارات الكهربائية، بالرغم من المشاكل التي مرّت بها شركة تيسلا العام الماضي.
 

فوائد شكر الموظفين وتقديرهم

ويقول الملياردير الأمريكي إريك شميت، رئيس شركة جوجل والمدير التنفيذي السابق لها، وعضو سابق في مجلس إدارة شركة أبل، إن التعبير عن الشكر والتقدير والامتنان للموظفين أحد أفضل أساليب القيادة؛ لأنه لا يجعل الفريق يشعر بالرضا فحسب، ولكنه يحفزهم على بذل المزيد من الجهد، وتقديم أفضل ما لديهم.
 
ويضيف شميت: "المدير الناجح والقائد الفعال هو الشخص الذي يُعرب عن امتنانه الدائم للموظفين، ويستخدم عبارات مثل "شكرًا"، أو "أنا أقدّر ذلك"، أو "أعلم بأنك بذلت مجهودًا يُحترم".
 
يؤكد شميت، الذي تُقدّر ثروته بنحو 13.2 مليار دولار، وفقًا لمجلة فوربس، أن التصرفات التي تنمّ عن لطف وتعاطف مع الموظفين؛ بإمكانها تعزيز العلاقات بين القائد والعاملين معه.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪thanks and appreciation of employees‬‏
ويوضح شميت أنه لا توجد طريقة بسيطة لتحقيق النجاح، أو مجموعة من الخطوات، التي إذا سار عليها المدير أو المسؤول؛ يصبح قائدًا ناجحًا، ولكن هناك بعض الأمور التي سوف تساعدك على أن تسير على الطريق الصحيح.
 
ومن المعروف عن ساندر بيتشاي، المدير التنفيذي الحالي لشركة جوجل، اتباعه سياسة تقوم على الإشادة بالموظفين والاعتراف بجهودهم وتقديرهم. ويؤكد أن هذه السياسة تعزز العلاقات بين الموظفين والمسؤولين، كما أنها تقود الشركة إلى تحقيق أهدافها.
 
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

كيف يتم ترتيب أكثر قادة العالم إبداعًا وابتكارًا عبر مجلة فوربس الأمريكية؟

معايير حرصت مجلة فوربس الأمريكية على سلكها لإعداد قائمة تضم أكثر القادة إبداعاً على مستوى العالم، ونشرها في أحد إصداراتها وفقاً لمقاييس تنافسية شرعت المجلة على استخدامها وتطبيقها بدقة عالية. ...

استطاع بمفرده تحويل أرض قاحلة لمحمية طبيعية.. قصة «رجل الغابات»

قبل 40 عاماً تقريباً نجح رجل هندي في تحويل الجزيرة القاحلة التي دُمّرت جرّاء الفيضانات الشديدة في عام 1979 إلى منزلٍ للنمور البنغالية، والنسور والفيلة وحيوان وحيد القرن ليصبح مثالًا يحتذي به علماء...