كل ما يجب أن تعرفه عن تمارين نط الحبل.. امتلك قوة الملاكمين

كل ما يجب أن تعرفه عن تمارين نط الحبل.. امتلك قوة الملاكمين

كل ما يجب أن تعرفه عن تمارين نط الحبل..امتلك قوة الملاكمين

ما هي فوائد ممارسة تمارين نط الحبل؟

طول حبال تمارين نط الحبل تأتي حبال تمارين نط الحبل بأطوال وأحجام مختلفة حيث تتوقف عملية اختيارها على طول الرياضية وقدراته البدنية ولكن بشكل عام يجب مراعاة أن يكون الحبل المستخدم تمارين نط الحبل غير طويل بشكل يؤدي إلى التشابك والعقد أو يلامس الأرض أثناء ممارسة التمارين أو أن يكون قصير بشكل مبالغ فيه بشكل يعجز في الرياضيين عن الوثب من فوقه. وبالنسبة للمبتدئين فإن اعتماد الحبل المناسب لممارسة تمارين نط الحبل تكون بوضع الرياضي قدمه على منتصف الحبل ثم سحب كلا المقبضين والتأكد من وصولهما إلى الكتف وأن قوام الحبل مشدود وغير مترهل ومع تنامي القدرة البدنية والجسمانية يمكن تقصير الحبل بحيث يصل طول المقبضين إلى ما تحت الإبط أو حتى منطقة الصدر.

وضعية الجسم وتمارين نط الحبل يؤثر وضع الجسم بشكل كبير على أداء القفز الخاص بالرياضيين ومدى احتمالية ومخاطر التعرض إلى الإصابة عند ممارسة تمارين نط الحبل لذلك يجب تجنب استخدام الذراعين أكثر من اللازم مع ترك هذه المهمة على الرسغين عند لف الحبل كما يجب الانتباه إلى عدم القفز عاليا والاكتفاء بالقفز فقط لمسافة قصيرة تسمح لمرور الحبل تحت الجسم عن وضعية القفز.

كل ما يجب أن تعرفه عن تمارين نط الحبل.. امتلك قوة الملاكمين

بالطبع مارس معظم البشر تمارين نط الحبل أثناء فترة طفولتهم، فهي أحد الألعاب والنشاطات الرائعة بالنسبة للأطفال والمراهقين، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن تمارين نط الحبل تعتبر أحد أهم وأقوى التمارين الرياضية الخاصة باللياقة البدنية وحرق الدهون على الإطلاق، فالعديد من الألعاب الرياضية كألعاب القوى وألعاب الفنون القتالية وخاصة الملاكمة ترتكز إستراتيجياتها في بناء أجساد نجومها وتقوية عضلاتهم وزيادة مرونتها.

شاهد| ضربة قاضية تسقط بطل العالم للملاكمة وتنقله بين الحياة والموت

وفي التقرير التالي سوف نركز على الوصول إلى درجة عالية من إتقان تمارين نط الحبل، وتسليط الضوء على فوائدها وأنواعها وتسليط الضوء على برنامج تدريبي للملاكمين يوضح مدى أهمية تمارين نط الحبل بالنسبة لبناء تلك الأجسام العضلية القوية والمنحوتة الخاصة بنجوم اللعبة.

1- ما هي فوائد ممارسة تمارين نط الحبل؟

ما هي فوائد ممارسة تمارين نط الحبل؟

إن الفوائد الرياضية والجسدية التي تمنحها تمارين نط الحبل إلى ممارسيهان والتي سوف تتعرف عليها من خلال السطور التالية تكشف السر وراء الارتباط الوثيق بين تمارين نجوم رياضة الملاكمة وتمارين نط الحبل.

- تعتبر تمارين نط الحبل من أقوى التمارين الرياضية كفاءة في استهداف كل المجموعات العضلية المتواجدة في الجسم.

-تمارين نط الحبل تمتلك فاعلية كبيرة ورائعة للغاية في حرق وإذابة الدهون من جميع مناطق الجسم، وعلى وجه الخصوص دهون المعدة والأرداف والفخذين.

-تعزز تمارين نط الحبل من قدرات مجموعات عضلات الجسم على التوازن، وضبط الإيقاع الحركي بين الجزء العلوي والسفلي، ورفع التنسيق بين ما تراه العين وما تقوم به اليد، وهو أحد أهم الأمور التي يجب أن تكون مثالية بالنسبة للرياضيين..

-ترفع تمارين نط الحبل بشكل رائع وقوي للغاية من تنمية سرعة رد الفعل والفعل بالنسبة للرياضيين.

-جعل عضلات الجزء السفلي من الجسم أكثر مرونة، وقوة من أهم فوائد تمارين نط الحبل.

وبجانب الفوائد الجسدية والبدنية فإن عدم تكلفة ممارسة تمارين نط الحبل وإمكانية ممارستها في أي مكان تبقى من الفوائد الهامة لتمارين نط الحبل.

2- كيف تختار حبل تمارين نط الحبل المناسب؟

هناك عدة عناصر هامة يجب مراعاتها قبل شراء الحبل الخاص بممارسة تمارين نط الحبل ومن أهمها:-

- نوعية حبال تمارين نط الحبل

هناك العديد من أنواع مختلفة من الحبال التي يتم استخدامها في ممارسة تمارين نط الحبل؛ حيث تتواجد "الحبال السريعة" التي تستخدم بشكل أساسي في ممارسة تمارين نط الحبل؛ بهدف زيادة القدرات التحمل والرشاقة والقوة البدنية ورفع التناسق العضلي، أما "الحبال الثقيلة" فهي الأفضل فيما يخص إضافة معدلات رائعة من القوة العضلية إلى الجزء العلوي من الجسم.

أما بالنسبة للمواد الأفضل لاعتماد الحبال المناسبة لممارسة تمارين نط الحبل فهي المصنوعة من البلاستيك؛ لأنها لا تمتص الهواء مثل الأنواع المصنوعة من الجلد أو القطن، وهو الأمر الذي يؤثر على سرعة الحبل.

أما عن ابتكار حبال خاصة لممارسة تمارين نط الحبل متطورة، وتحتوي على التكنولوجيا التي تسمح لها بتقديم المعلومات وقياس مستوى الأداء الجسدي عبر الاتصال المباشر بينها وبين تطبيقات اللياقة البدنية المتواجدة على الهواتف الذكية فإن الكثير من نجوم الملاكمة المخضرمين والذين من بينهم بطل الملاكمة السابق ديونتاي وايلدر يرى أن الحبال التقليدية تبقى الأفضل بالنسبة له.

-طول حبال تمارين نط الحبل

طول حبال تمارين نط الحبل

تأتي حبال تمارين نط الحبل بأطوال وأحجام مختلفة حيث تتوقف عملية اختيارها على طول الرياضي وقدراته البدنية، ولكن بشكل عام يجب مراعاة أن يكون الحبل المستخدم في تمارين نط الحبل غير طويل بشكل يؤدي إلى التشابك والعقد أو يلامس الأرض أثناء ممارسة التمارين، أو أن يكون قصيراً بشكل مبالغ فيه بشكل يعجز الرياضيين عن الوثب من فوقه.

وبالنسبة للمبتدئين فإن اعتماد الحبل المناسب لممارسة تمارين نط الحبل تكون بوضع الرياضي قدمه على منتصف الحبل ثم سحب كلا المقبضين والتأكد من وصولهما إلى الكتف وأن قوام الحبل مشدود وغير مترهل، ومع تنامي القدرة البدنية والجسمانية يمكن تقصير الحبل بحيث يصل طول المقبضين إلى ما تحت الإبط أو حتى منطقة الصدر.

يحصد النساء كما الألقاب ..11 فاتنة واعدهن أسطورة الملاكمة "فلويد مايويذر" (صور)

3- كيف تمارس تمارين نط الحبل بنجاح؟

هناك العديد من العوامل التي تساعد الرياضيين على ممارسة تمارين نط الحبل بنجاح مثل:-

-أرضية وموقع ممارسة تمرين نط الحبل

عند اختيار موقع ممارسة تمارين نط الحبل فإن اختيار الموقع الذي يوفر المزيد من الارتداد عن القفز ويمتص قوة كبيرة عند الهبوط مثل الأسطح الخشبية أو الأرضيات المطاطية الصلبة داخل صالات الجيم بجانب العشب الصناعي أو العشب الطبيعي القصير هي الأفضل دائما.

-وضعية الجسم وتمارين نط الحبل

وضعية الجسم وتمارين نط الحبل

 يؤثر وضع الجسم بشكل كبير على أداء القفز الخاص بالرياضيين ومدى احتمالية ومخاطر التعرض إلى الإصابة عند ممارسة تمارين نط الحبل؛ لذلك يجب تجنب استخدام الذراعين أكثر من اللازم مع ترك هذه المهمة على الرسغين عند لف الحبل، كما يجب الانتباه إلى عدم القفز عالياً والاكتفاء بالقفز فقط لمسافة قصيرة تسمح لمرور الحبل تحت الجسم عن وضعية القفز.

5 مباريات أصابت عالم الملاكمة بالصدمة (فيديو)

4- ما هي أنواع تمارين نط الحبل المختلفة؟

تمارين نط الحبل ليست رتيبة ومملة كما يعتقد البعض فهناك العديد من الأنماط المختلفة مثل:- 

- Boxer’s Skip

- Boxer’s Heel Toe Step

-High Knees

- Front Saddle

-Side Straddle

- Skier Jump

-Bell Jump

-Foot Cross

- Backward Jump

-Arm Side Swing

5- كيف يستخدم الملاكمون تمارين نط الحبل في الروتين الرياضي؟

تمثل تمارين نط الحبل أهمية كبيرة للغاية بالنسبة للروتين الرياضي لنجوم الملاكمة وبشكل عام تستخدم تمارين نط الحبل في عمليات الإحماء سواء قبل التمارين الرياضية أو تمارين الاسترخاء التي تلي الانتهاء من التمارين الرياضية الأساسية لإنعاش العضلات وتخليصها من الإجهاد وذلك عبر الممارسة المتصلة لفترات زمنية تتراوح ما بين الـ 10 والـ 20 دقيقة.

والحقيقة أن دور تمارين نط الحبل لا يقتصر على الإحماء أو الاسترخاء فحسب، بل أيضاً يتم تقسيم ممارستها لـ3 مجموعات بحيث تمتد كل مجموعة لـ10 دقائق وذلك لتوسيع النفس وقدرة الاحتمال خاصة، وأن نزالات الملاكمة تحتاج إلى لياقة بدنية غير عادية واستعداد ذهني قوي بنسبة 100% .

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تجنباً للحيرة وراء زيادة وزنك.. تعرف على السعرات الحرارية للأطعمة

إذا كنت ممن يتبعون نظاماً غذائياً صحياً في تناول الطعام من أجل إنقاص الوزن أو المحافظة على الصحة العامة، فأول ما يجب عليك معرفته هو السعرات الحرارية لجميع الأطعمة التي قد تدخل في نظامك الغذائي لمعرفه...

كيفية خسارة الوزن بسرعة .. إليك 7 حلول سحرية

لا شكّ أن الوصول إلى سر كيفية خسارة الوزن بسرعة أحد الأحلام والأمنيات التي تدور في خيال جميع من يتبع رجيم أو حمية غذائية تهدف إلى خسارة الوزن فعلى الرغم من الأنظمة الغذائية الصحية الهادفة لإنقاص...