كيف أنظم وقتي بطريقة صحيحة؟

يعاني الكثيرون من مشكلة تنظيم الوقت حيث لا يستطيعون السيطرة على الوقت وإدارته بالشكل المناسب لتغطية كافة احتياجاتهم اليومية

ولا شك بأن تنظيم الوقت وحسن إدارته، وتنظيمه واستغلاله هو أحد أهم عوامل نجاح الفرد في أدائه للأعمال الكثيرة

يعاني الكثيرون من مشكلة تنظيم الوقت، حيث لا يستطيعون السيطرة على الوقت وإدارته بالشكل المناسب لتغطية كافة احتياجاتهم اليومية، ولا شك بأن تنظيم الوقت وحسن إدارته، وتنظيمه واستغلاله هو أحد أهم عوامل نجاح الفرد في أدائه  للأعمال الكثيرة التي تقع على عاتقه وكذلك الأنشطة العديدة التي يؤديها في حياته يوميّاً.

كيف تستفيد من ذكائك العاطفي في تحقيق النجاح وتقوية علاقاتك؟

كيف أنظم وقتي يومياً

وعادة ما يقسَم الوقت في حياة الإنسان إلى قسمين: يشمل القسم الأول وقت العمل، وهو يقسم إلى نوعين وقت إنتاج فعليّ، ووقت ضائع، فوقت الإنتاج هو ما يتمّ فيه إنجاز ما لدى الفرد من أعمالٍ ومهامّ في حياتهِ العمليّة، وأمّا وقته الضائع فهو الوقت الذي لم يستطع الإنسان استغلاله في إنجاز ما عليه من أعمال.

أما القسم الثاني فهو وقت الفراغ ويمكن تقسيمه إلى  نوعين وقت شخصيّ؛ وهو الوقت الذي يحتاجه الإنسان للعناية بالأمور الضرورية للحياة، مثل: الأكل، والنوم، والعناية بصحّتهِ، وأما القسم الثاني من وقت الفراغ فهو وقت الاسترخاء، وهو الوقت غير المُستغَلّ في عملٍ إنتاجيٍّ ذي قيمة تُذكَر، وهو كالوقت الذي يُقضى بين نشاطٍ قام به الفرد وعملٍ آخر.

كيف يؤثر الاستماع للموسيقى والغناء في مكان العمل على الموظفين؟

كيف أنظم وقتي أسبوعياً

ويعد تنظيم الوقت سواء في العمل أو الفراغ من المهارات المفيدة التي يجب على الفرد إتقانها؛ ذلك أنّ وقت الإنسان قد يضيع ويُهدر في أوقاتِ العمل وفي أوقات الفراغ أيضاً، إذا لم يُحسن تنظيم وقتهِ وبرمجته، أمّا مقولة أنا لا أحتاج تنظيماً لوقتي في الأمور كلّها، وأنّ التنظيم مقتصر على المشاريع الكبيرة فقط، فهذه مقولةٌ خاطئةٌ، وتحتاج إلى إعادة نظر فيها، فمن خلال الإحصائيات العديدة تبيّن أنّ الأمور الصغيرة تهدر من الوقت ساعاتٍ عديدةً سنويّاً.

وهناك طرق ذكية لتنظيم الوقت، من أهمها أن تضع خطة لنفسك يومية وأسبوعية وشهرية، وكذلك سنوية يراعى فيها أن تكون في متناول يدك أثناء الإعداد، وأن تكون قابلة للنفيذ وفيها تكتب كل نشاطاتك وتقسم وقتك على مهامك حسب الأولوية، وتجمع النشاطات المتشابهة، على أن تخصص لكل مهمة وقتًا محددًا لإنجازها.

كيف أنظم وقتي شهرياً

ففيما يخص تنظيم الوقت على صعيد اليوم يجب أن يرتب الشخص يومه ويقسمه بين النوم باكراً، وكذلك الاستيقاظ باكراً، ومن ثم تناول وجبة الإفطار وأداء التمارين الرياضية الصباحية والابتعاد عن المنبهات مثل القهوة والنسكافيه وغيرها وأيضًا النوم بعد الظهيرة، إن تمكن من ذلك لفترة قصيرة. وتناول وجبة غداء صحية وأكل الفواكه على أن يحاول تجنب وجبة العشاء، أو تناولها قبل النوم بساعات، وكذلك جزء من وقته  للقراءة مع الحفاظ على أداء الصلوات اليومية في أوقاتها.

رائد الأعمال راميت سميث: تريد تأسيس عملك الخاص استمع لنصائحي الثلاث

كيف أنظم وقتي على مدار العام

أما فيما يتعلق بتنظيم الوقت على صعيد الشهر، فيجب على الشخص  ألا يكون الشهر مزدحماً بالأعمال، والبرامج، بل يجب عليه أن يترك لنفسه استراحة، فالإنسان بطبعه ملول،  فمثلاً لابد من استغلال نهاية الأسبوع، بالتنزه، أو زيارة الأقارب، أو الخروج مع الأصدقاء، وأيضًا استغلال يوم الجمعة على الصعيد الديني، وذلك من خلال قراءة القرآن، وخاصة سورة الكهف والتعبد، والصلاة على الرسول الكريم، عليه أفضل الصلاة والسلام، والتسبيح، والتهليل.

وبالنسبة إلى تنظيم الوقت على صعيد العام، فيجب على الشخص أن  يضع لنفسه عدة أهداف يطمح إلى الوصول إليها أو غاية يرغب بتحقيقها في نهاية كل عام، فعلى سبيل المثال قراءة عدد من الكتب، أو حفظ أجزاء من القرآن، أو عمل دراسة معينة إن كان الشخص أكاديمياً، وغيرها من الأمور التي لا تنتهي بشهر أو شهرين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

هل تشعر اليوم بأنك لا تملك ثقة بالنفس؟ هكذا تتجاوز نهارك الصعب

تستيقظ صباحاً وكل شيء يبدو وكأنه خارج إطاره المعتاد، ثقتك بنفسك متدنية لسبب أو لآخر، تنظر إلى المرآة ولا يعجبك ما تراه؛ فاليوم تشعر بأنك غير وسيم على الإطلاق، وبأن ملابسك التي اخترتها بعناية رثة، وكل...

سعينا الدؤوب لترك إرث خلفنا.. هل مقدر للجميع النجاح في ذلك؟

يقال بأننا نموت مرتين، المرة الأولى حين نتوقف عن التنفس والمرة الثانية هي حين يقول أحدهم اسمنا للمرة الأخيرة. الكل يسعى لترك إرث خلفه سواء كان يدرك ذلك أو لم يكن يدركه، ولكن الواقع المرير هو أنه في...