بعد تخفيض السعر في المملكة.. تعرف على ترتيب دول العالم في أسعار البنزين

بعد تخفيض السعر في المملكة.. تعرف على ترتيب دول العالم في أسعار البنزين

أسعار البنزين في الدول العربية

الدول الأقل سعرًا للبنزين بالترتيب:

الدول الأعلى سعرًا للبنزين بالترتيب:

أسعار البنزين في الدول النفطية:

العديد من بلدان العالم تواجه ضغوطًا داخلية، بسبب أسعار البنزين لديها، كونه مؤثرًا أساسيًا وعاملًا يؤثر على حياة المواطنين اليومية، سواء الطبقة المتوسطة التي تستخدمه في تموين السيارة، أو هؤلاء في الدول النامية الذين يعتمدون عليه في سيارات النقل وغيرها من التي تؤثر بدورها على أسعار المواد الغذائية التى يتم نقلها عبر هذه السيارات، فبالتالي تكون أسعار البنزين بالنسبة لهم الأكثر أهمية ضمن أساسيات العيش، ولكن هل فكرت في ترتيب الدول من حيث أسعار البنزين، فهناك بالتأكيد تفاوت بين الدول وبعضها في الأسعار. 
وفي تقرير حديث أصدرته «غلوبال بترول برايسز» عن معدلات أسعار البنزين، مؤكدة أن معدل السعر العالمي وصل 1.15 دولار أمريكي، في نوفمبر الماضي، وأن التقرير يوضح أن الأسعار في الدول الغنية مرتفة للغاية بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والمصدرة للبترول، فتكون فيها الأسعار أقل بكثير، ولكن الأمر يتطرق إذاً للدعم الحكومي الذى تضعه الدول وحجم الضرائب، كون هذه الدول تشتري الوقود بنفس السعر، ولكن تختلف الأسعار حسب الدعم المقدم. 
ومؤخرًا أعلنت المملكة العربية السعودية، والتي تُعد من أكبر مصدري النفط في الشرق الأوسط، أعلنت عن تخفيض سعر بيع البنزين الأوكتين 95 للمواطنين، إلى 2.02 ريال للتر بعد أن كانت 2.04 ريال في الأشهر الثلاثة السابقة وتركت سعر البنزين أوكتين 91 بدون تغيير، حيث يسري هذا التخفيض بداية من اليوم. 

أسعار البنزين في الدول العربية

السودان على رأس الدول الأقل في سعر البنزين وتعتبر أقل ثاني دولة على مستوى العالم في سعر البنزين، حيث يبلغ سعر اللتر الواحد في الخرطوم 0.13 دولار. 
 
وبحسب الدول الأخرى الأقل سعرًا بالنسبة للدول العربية، تأتي دولة الكويت في المركز الثاني والرابع عالميًا حيث إن سعر لتر البنزين في الكويت بـ 0.34 دولار فقط، وتليها الجزائر التى تحتل المركز الخامس عالميًا بسعر 0.35 دولار للتر الواحد، ثم تأتي بعدهما مصر المصنفة في المركز التاسع عالميًا بسعر وصل إلى 0.43 دولار للتر البنزين
وبالنسبة للدول الأعلى في سعر البنزين، فإن اليمن تأتي في المقدمة حيث يبلغ سعر لتر البنزين هناك 1.49 دولار، فيما تبيع المغرب لتر البنزين للمواطنين بـ 1.20 دولار وتليهما لبنان التي تقدم لتر البنزين بسعر 0.90 دولار.
 

  

الدول الأقل سعرًا بالترتيب: 

فنزويلا
السودان
إيران
الكويت
الجزائر
الإكوادور
نيجيريا
تركمانستان
مصر
أذربيجان

الدول الأعلى سعرًا بالترتيب: 

هونغ كونغ
بربادوس
النرويج
والسوفوتونا
إيطاليا
موناكو
آيسلندا
اليونان
هولندا
إسرائيل

أسعار البنزين في الدول النفطية:

تختلف أسعار البنزين في الدول المصدرة للنفط، مثل المملكة العربية السعودية، والتي تبيع لتر البنزين بسعر 0.54 دولار، فيما تبيع الإمارات العربية المتحدة لتر البنزين بسعر 0.67 دولار، حيث سبقت دبي الجميع في تعديل أسعار البنزين ورفع الدعم عنها وذلك في 2015.
نجاح تجربة الإمارات دفع دولاً عربية أخرى لتجربة الأمر، ومحاولة رفع الدعم تدريجيًا عن أسعار البنزين، حيث تؤكد حكومات دول الأردن، تونس والعراق، أنها تنوي تخفيض الدعم المقدم للوقود لمواجهة عجز الميزانية الكبير الذي تواجهه هذه البلدان، وذلك في الوقت الذي تبيع فيه البنزين بأعلى من الأسعار العالمية. 
 

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات

دراجات نارية ينتظرها الجميع في 2019

لا شك أن صناعة الدراجات النارية تنامت وتطورت بشكل كبير في العقود الأخيرة من القرن الماضي وأوائل القرن الحالي فقد مر ابتكار الدراجات النارية بالعديد من المراحل والتطورات وتحديدًا منذ العام 1885،...