افضل طريقة لزيادة الوزن للشباب

تُعدّ النحافة من الأمور الشائعة لدى الشباب، وهي ترجع لزيادة التوتر والضغوطات النفسية، مما يسد الشهية، أو أنها قد تكون نتيجة نسيان تناول الطعام، أو بسبب بعض الأمراض، مما يجعلهم يشعرون دائماً بالخجل وعدم الرضا عن النفس، بالإضافة إلى تأثيرها ومخاطرها ومشاكلها الصحية، مما يجعل زيادة الوزن لديهم هاجساً وهدفاً، فيبحثون عن أكثر الطرق فعالية لتحقيق هذا الهدف، والحصول على جسم مناسب.

3 خطوات للحصول على عضلات بطن مثالية بطريقة طبيعية

وجبات كاملة وخفيفة لاكتساب الوزن

وعادة ما يلجأ الكثير من الشباب بشتى الطرق للتخلص من مشكلة النحافة، من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي في اليوم الواحد على ثلاث وجبات كاملة، على أن تشتمل هذه الوجبات على البروتينات الصحية، مثل اللحوم والبقوليات والدواجن والأسماك الدهنية، مثل السلمون، إضافة إلى الخضراوات الورقية مثل الخس، والنشوية مثل البطاطس أو البطاطا أو الذرة، والخضراوات التي تحتوي على المعادن مثل البروكلي. وكذلك الحبوب الكاملة من الأرز البني والخبز الكامل وغيرها، فهي تحتوي على كميات مثالية من المغذيات والألياف، بالإضافة إلى السعرات الحرارية.

إضافة للوجبات الأساسية، يساعد تناول المزيد من الوجبات الخفيفة الصحية على زيادة معدل السعرات الحرارية، دون أن تؤثر بشكل ضار في صحة الجسم، ومن الأمثلة على ذلك: تناول 1/2 كوب من الحمص يوفر حوالي 200 سعرة حرارية، أما تناول حبة كبيرة من الموز؛ فإنّه يوفر حوالي 120 سعرة حرارية، وملعقة كبيرة من زبدة اللوز تمنح 100 سعرة حرارية، ناهيك عن الفواكه المجففة، والحبوب التي تحتوي على السعرات الحرارية المركزة، والمكسرات، والتي يمكن حملها بسهولة لتناولها بأي وقت، حتى لا نضيع أي وجبة خفيفة.

أفضل تمارين الدمبلز في المنزل لجميع عضلات الجسم

ممارسة الرياضة لاكتساب الوزن

كذلك قد تكون ممارسة تمارين كمال الأجسام إحدى الطرق المثالية التي تساعد الشباب على اكتساب الوزن الثابت، خاصة تلك التي تستهدف جميع العضلات الرئيسية، مثل عضلات الصدر، والظهر، والمعدة، والعضلة ذات الرأسين والثلاثية الرؤوس، وعضلات الكتف، والفخذ، وأوتار الركبة.

 وعادة ما ينصح بممارسة تمرين واحد على الأقل لكلّ نوع من هذه العضلات مرتين كلّ أسبوع، ويمكن استهدافها بمجموعتين إلى ثلاث مجموعات، تتضمن من 4-8 تكرارات، مع استخدام وزن أثقل في آخر تكرارين إلى 3 تكرارات، وفي حال التمكن من إجراء 8 تكرارات بسهولة، فينصح بزيادة الوزن؛ من أجل تحفيز العضلات على الاستمرار في النمو، مع ضرورة الانتباه إلى عدم تدريب نفس الجزء من الجسم في أيام متتابعة.

كما يعد الحصول على عدد أكبر من السعرات الحرارية من أهم الطرق التي تساعد الشباب على زيادة أوزانهم، أي تناول سعرات حرارية بكمية أكبر من التي يحتاجها الجسم، ويمكن تقدير كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة وزنه ببطء وثبات بـ 300-500 سعرة حرارية أكثر من تلك التي يحرقها بشكل يومي.

 أمّا في حال الرغبة في زيادة الوزن بسرعة، فيراعى الحصول على 700-1000 سعرة حرارية أكثر من التي يحرقها الجسم بشكل يومي، مع مراعاة أنّه يمكن أن تختلف احتياجات الجسم للسعرات الحرارية بمئات السعرات في اليوم الواحد، ويمكن أن يكون حساب السعرات مفيداً في الأيام والأسابيع الأولى، إلا أنّه لا حاجة لحسابها على مدى العمر.

تعاني من النحافة الشديدة؟ إليك فوائد خرز البقر في التسمين

اكتساب الوزن عن طريق الأدوية

وعلى الرغم من أنّ المطلوب من وراء زيادة نسب السعرات الحرارية في الجسم هو زيادة الوزن، إلا أنّ هذا الأمر لا يعني الخمول والتقاعس عن الحركة، فهذا يساعد على الحفاظ على صحة القلب، ويحفز الشهية؛ حتى تتمكن من تناول جميع السعرات الحرارية التي تحتاجها، لكن يجب الحذر من تلك السعرات الزائدة في أكياس المقرمشات والمشروبات الغازية والوجبات السريعة، والتي لا تضيف إلى الجسم تغذية، بل الكثير من السعرات والدهون والأضرار الصحية، وهي تتعارض مع هدف اكتساب وزن صحي.

كذلك يمكن اكتساب الوزن عن طريق الأدوية، ومنها الحقن التي تستخدم في فتح الشهية، من خلال وصفها مع نظام غذائي، يحتوي على سعرات حرارية عالية، فتعمل على زيادة القدرة البنائيّة لجسم الإنسان، وتؤدّي إلى زيادة الوزن، وبالتالي تنعدم النحافة من الجسم، وهناك أيضاً نظام بروتين البودرة، وهو نوع من الأغذية التي تكون على هيئة بودرة، وتحتوي على فيتامينات ودهون وبروتينات، وتستخدم كغذاء مكمل للأشخاص الذين يعانون من النحافة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل تمارين لشد الجسم المترهل وحرق الشحوم.. نصائح لصحتك تعرف عليها

يسعى كثيرون إلى التخلص من الوزن الزائد وحرق الشحوم من جسدهم، سواء عن طريق التمارين الرياضية والنظام الغذائي وأنظمة الرجيم القاسية أو عن طريق العمليات مثل عملية شفط الدهون، ولكن قد ينتج عن ذلك وجود...