وصفات طبيعية لزيادة الوزن في شهر

على رغم أن هناك كثيرون يعانون من مشكلة زيادة الوزن أو السمنة،

لكن هناك في المقابل من يعانون من مشكلة النحافة، بل تسبب لهم مصدر قلق دائم، نظرا لما تسببه من العديد من المخاطر

حيث يُصبح جسم الإنسان أكثر عُرضة للأمراض، وتُعرض الجسم للإصابة بالزهايمر والضعف العام وعدم القدرة على التركيز والإصابة بالأنيميا المفرطة

ويشير مصطلح النحافة أو نقص الوزن الى أنه نقص كتلة الجسم عن اللازم بحسب مؤشر كتلة الجسم (BMI) فإذا كان أقل من 18.5 فإنّه يعاني من النحافة

 رغم أن هناك كثيرين يعانون من مشكلة زيادة الوزن أو السمنة، لكن هناك في المقابل من يعانون من مشكلة النحافة، بل تسبب لهم مصدر قلق دائم، نظراً لما تسببه من العديد من المخاطر؛ حيث يُصبح جسم الإنسان أكثر عُرضة للأمراض، وتُعرض الجسم للإصابة بالزهايمر والضعف العام وعدم القدرة على التركيز والإصابة بالأنيميا المفرطة.

ويشير  مصطلح النحافة أو نقص الوزن إلى أن نقص كتلة الجسم عن اللازم بحسب مؤشر كتلة الجسم (BMI) فإذا كان أقل من 18.5 فإنّه يعاني من النحافة، أما إن كان أكثر من 25 لدى الشخص فتعتبر لديه زيادة في الوزن، فيما تعد سمنة إذا كان أكثر من 30.

3 خطوات للحصول على عضلات بطن مثالية بطريقة طبيعية

ما هي الأسباب الصحية للنحافة؟

وغالبا ما تعزى مشكلةِ النحافة لأسباب قد تكون فسيولوجية أو مرضية أو مشاكل صحيّة خفيّة، ويُرافق هذه المشكلة نقص في الفيتامينات والمعادن وجفاف البشرة وعدم القدرة على مقاومة الأمراض المختلفة، وفقر الدم أو انخفاض في مستوى ضغط الدم.

ونظراً لما تسببه من مضايقات ومخاطر صحية ونفسية،  يسعى الكثير من الأشخاص إلى التخلص من مشكلةِ النحافة المفرطة بأسرع وقت ممكن للوصول إلى الوزن المثاليّ المرغوب ، فمنهم الكثير من حاولوا بشتى الطرق ولكنهم لم يصلوا إلى النتيجة المطلوبة.

 وتعتبر أولى خطوات العلاج الانتباه إلى نوعيّة النظام الغذائيّ الذي يتّبعُه الفرد، والتركيز على تناول الأطعمةِ الصحية واتباع الطرق والوصفات الطبيعية التي من شأنِها أن تساعد بشكل كبير وملحوظ في زيادة الوزن بشكل كبير وأبرز هذه الوصفات:

وصفات طبيعية لزيادة الوزن في شهر

الحلبة

للحلبة دور فعال فى زيادة الوزن والتخلص من النحافة الشديدة، وذلك بإضافتها إلى الماء المغلي، وتركها على النار لمدّة دقيقة، بعد ذلك يتمّ تصفيتها وتحليتها بالعسل، ويشرب منها 3 مرات في اليوم مع الاستمرار عليها حتّى الحصول على الوزن المناسب. كما يمكن الإكثار من تناول الحلبة الخضراء، أو إضافة ملعقة ونصف الملعقة من زيت الحلبة إلى نصف كوب من الماء وتقلب جيداً، ثم يُشرب منها مرتان فى اليوم؛ مرة على الريق قبل تناول وجبة الإفطار والأخرى قبل النوم مباشرة وتؤخذ معه ملعقة من المربى.

أفضل تمارين الدمبلز في المنزل لجميع عضلات الجسم

 الكزبرة

وهي تعمل   على تحسين صحة الجسم وزيادة الوزن، نظراً لاحتوائها على الحديد الذي يُساعد على زيادة كريات الدم الحمراء، وتحسين نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويتم تناول بذور الكزبرة على شكل مسحوق، بحيث تُؤخذ منها ملعقة كبيرة بعد كل وجبة طعام ويُمكن وضعها أيضاً مع السلطات.

البصل

كي يزيد وزنك عليك بتناول البصل كل يوم حيث إنه يعدّ من أهمّ الأطعمة المساعدة في فتح الشهية، من خلال تناول حبّة بصل صغيرة مع الغداء وأخرى مع العشاء يومياً، وينصح بتناول البقدونس بعد الانتهاء من تناول البصل للتخلص من رائحة الفم.

الجبن

وهو يعمل على زيادة الوزن نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من الدهون في والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم بالإضافة إلى كميات البروتين الحيواني بها بذلك تعطي الوزن الصحي كذلك غني بالكالسيوم والمعادن المفيدة، لذا فالجبن بمختلف أنواعها تساعد على زيادة الوزن بصورة آمنة لا تشكل خطراً على الجسم.

تعاني من النحافة الشديدة؟ إليك فوائد خرز البقر في التسمين

التين المجفف

للتين المجفف فوائد مذهلة لزيادة الوزن حيث يساعد  على اكتساب الوزن نظراً لغناه  بالألياف والفيتامينات، والمعادن المفيدة للجسم، كما يتم نقع  ثلاث حبات من التين فى ملء كوب ماء دافئ أو حليب دافئ ثم تضاف  إليه ملء ملعقة يانسون غير مطحون ويغطى وينتظر حتى ينتفخ التين ويكون ليناً ثم تؤكل حبات التين ويشرب كل ما فى الكوب من ماء ومن ينسون وذلك مرة على الريق يومياً.

السمسم

تعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيدة حيث تؤكل منه يومياً وقد أكد ابن سينا على تميز السمسم فى زيادة الوزن حيث إنه يساعد على فتح الشهية بشكل كبير، كما أنه غني بالزيوت التي تساعد على زيادة الوزن وهو مصدر جيد للعديد من الفيتامينات، ويمكن إضافة السمسم إلى العديد من الوصفات، فهناك العديد من الوصفات التي يضاف إليها السمسم، أو يمكنك تناول ملعقة من السمسم كل يوم في الصباح والمساء.

المكسرات

من فوائد المكسرات زيادة الوزن نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، غير المشبعة المفيدة للجسم والتي تساعد على زيادة الوزن بصحة، ويمكن تحميص المكسرات وتناولها بمختلف أنواعها لزيادة الوزن، فالمكسرات ذات طعم لذيذ وتناول كميات كبيرة منها لا يؤثر على الصحة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

لعضلات ضخمة.. دليلك لتعلم تمارين دروب ست

لا شك أن تمارين الدروب ست واحدة من أهم الطرق والإستراتيجيات الرياضية في عالم كمال الأجسام التي تستهدف بناء المجموعات العضلية المختلفة وإضافة المزيد من الحجم والضخامة لها، ولعل من أبرز ما يميز تمارين...