الباحثون يكشفون.. عيون الموناليزا «خدعة»

تعتبر لوحة " الموناليزا" للرسام ليوناردو دافنشي، من أشهر اللوحات حول العالم التي أثارت ضجة بالاعتقاد بأنها تتبع من ينظر لها من جميع الاتجهات.

وحديثا أجرى باحثون من جامعة "بيليفيدا" بألمانيا دراسة للكشف عن سر هذه الظاهرة التي عرفت بـ " تأثير الموناليزا" وفهم أسبابها.

وكشف الباحثون إلى أن الاعتقاد بأن لوحة الموناليزا تنظر لمن يشاهدها من جميع الاتجاهات هو اعتقاد خاطئ ولا أساس له من الصحة.

تعتبر لوحة " الموناليزا" للرسام ليوناردو دافنشي، من أشهر اللوحات حول العالم التي أثارت ضجة بالاعتقاد بأنها تتبع من ينظر لها من جميع الاتجاهات.

كل ما تريد معرفته عن عمليات التجميل الرجالي

لغز لوحة المواليزا

وحديثاً أجرى باحثون من جامعة "بيليفيدا" بألمانيا دراسة للكشف عن سر هذه الظاهرة التي عرفت بـ "تأثير الموناليزا" وفهم أسبابها.
 
وكشف الباحثون أن الاعتقاد بأن لوحة الموناليزا تنظر لمن يشاهدها من جميع الاتجاهات هو اعتقاد خاطئ ولا أساس له من الصحة.
أخطاء يقع فيها الناس عند طلب أو شرب القهوة

تفسير لغز لوحة الموناليزا

وأوضحت الدراسة أن الموناليزا تنظر إلى جانب اللوحة الأيسر داخل الفضاء المصور بها بمسافة 35.5 سنتيمتر، وأشار الباحثون إلى أن هذه المسافة تعادل 15.4 درجة للمشاهد في المساحة الحقيقية للجانب الأيمن .
 
وأكد القائمون على الدراسة أنه في حالة الابتعاد عن اللوحة مسافة 66 سنتيمتراً، ستتوقف الموناليزا عن النظر إليهم بأعينها، ولفت أحد الباحثين إلى أنه عند النظر إلى اللوحة بزاوية 5 درجات من الجنب ستشعر بأن عينها تتبعك إلا أنه عند تغير الزاوية ستلاحظ اختلاف النظرة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

من الفرنسي إلى البرازيلي.. تعرف على أفضل مطاعم الرياض الفخمة (صور)

دائمًا ما يبحث السياح في المناطق التى يزورونها على الأماكن الرائعة، التى يشعرون فيها بالراحة ويستمتعون برحلتهم فيها، لذلك فإن زوار العاصمة السعودية الرياض، يبحثون في الأغلب على أفضل المطاعم في...