آخرها برنامج «سند محمد بن سلمان».. مبادرات ولي العهد الداعمة للسعوديين

مبادرات ولي العهد الداعمة للسعوديين

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لطالما دأب على إطلاق المبادرات والبرامج التي تدعم السعوديين حتى قبل توليه منصب ولي العهد. المبادرات التي يطلقها ولي العهد متنوعة والغاية منها تمكين الشباب السعودي، ذكوراً وإناثاً، وتوفير الدعم اللازم لهم من أجل أن ينعموا بحياة مستقرة تمكنهم من تحقيق أهدافهم التي هي بشكل مباشر أو غير مباشر تخدم المصلحة العامة للوطن. آخر المبادرات الإنسانية الاجتماعية التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان كان برنامج «سند محمد بن سلمان» الذي لاقى ترحيباً كبيراً من المجتمع السعودي. 
 
فلنتعرف إلى مبادرات ولي العهد محمد بن سلمان الداعمة للسعوديين

برنامج سند محمد بن سلمان 

 
البرنامج هذا عبارة عن لفتة إنسانية اجتماعية الغاية منها تأسس روابط مجتمعة وثيقة تمكن السعوديين من التفرغ لتحقيق أحلامهم من دون القلق حول الاحتياجات الرئيسية. البرنامج بشكل عام غير ربحي والغاية منه تلبية احتياجات فئات متنوعة من المجتمع من أجل مساعدتهم على تحقيق حياة مستقرة وكريمة من خلال مبادرات تنموية واجتماعية ومساندة من خلال الدعم المادي والمعنوي وفق آليات محددة الشروط.
 
أولى مراحل هذا البرنامج هي مبادرة «سند الزواج» الهادفة  لتخفيف أعباء الزواج وزيادة الاستقرار الأسري، وحث الشباب على الزواج وتحفيز غير القادرين لتمكينهم من بناء أسرهم بالإضافة إلى دعم أواصر الاستقرار الاجتماعي وتحقيق السعادة لهم.
 
وقد حدد البرنامج شروطاً معينة، وأكد أن الأفضلية للأيتام وأبناء الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة. والشروط هي: أن يكون الزوج والزوجة سعوديين، وأن يكون عمر الزوج ما بين  ٢١ و٤٠  سنة وللزوجة بين ١٨ و٤٠  سنة، وأن يكون الزواج الأول للرجل، وأن يكون المتقدم حاصلاً على الثانوية العامة كحد أدنى، وألا يكون قد مضى على عقد الزواج أكثر من سنة من تاريخ التقديم، وألا يتجاوز الدخل الشهري ٤٠٠٠ ريال، وألا يزيد المهر على ٥٠ ألف ريال، وإتمام دورة الوعي المالي وتحقيق درجة لا تقل عن ٦٠٪. وكما سبق أن ذكرنا "سند الزواج" مبادرة أولى على أن تكون هناك مبادرات اجتماعية غير ربحية بالشراكة والتنسيق مع جهات مختلفة.

دعم الجمعيات الخيرية 

 
مشروع دعم محمد بن سلمان للجمعيات الخيرية أكمل خلال العام الفائت دعم الجمعيات في جميع المناطق؛ حيث استفاد منه أكثر من  ١٠٢ ألف جهة حصلت على دعم مالي أو من خلال برامج تنموية تعتمد على التدريب والتأهيل والدعم والاستدامة. والدعم هذا أسفر عن نتائج ملموسة خلال فترة زمنية قياسية إذ كشفت بيانات صادرة عن الجمعيات عن تطور كبير في أداء البرامج المقدمة للمحتاجين من كل الفئات، وقد بلغ حجم الدعم ١٠٠ مليون ريال شمل ٧٠ جمعية.
 
المشروع ركز على دراسة وتقييم برامج الجمعيات بالإضافة إلى حجم المنفعة التي توفرها هذه البرامج للجهات المستفيدة سواء من خلال الدعم المباشر أي المال أو من خلال البرامج ذات الطابع المستدام مثل الدورات التدريبية والتأهلية. ومن خلال الدعم الذي وفرته المبادرة تمكنك الجمعيات من احتضان ودعم مشاريع صغيرة بالإضافة إلى تدريب المحتاجين على تأسيس أعمالهم الخاصة، كما تمكنت الجمعيات من إقامة برامج وقائية صحية للحد من الأمراض، وبالتالي ساهمت في تحسين الحالة الصحية والنفسية للمستفيدين من هذه الجمعيات. 
 
مشروع دعم محمد بن سلمان للجمعيات الخيرية يأتي منسجماً مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ في تحقيق مساهمة فاعلة في تنمية القطاع غير الربحي وتعظيم منافعه على الأفراد والمجتمع، وتنمية القدرات البشرية التي تتعرض لأحوال صحية أو مالية صعبة، بما يجعلها عناصر فاعلة في المجتمع.

مسك الخيرية 

 
في نوفمبر ٢٠١٨، وتحديداً في الرابع عشر منه، تم عقد منتدى مسك العالمي الذي حضره أكثر من ١٠٠ متحدث من دول عربية وأوروبية وشارك فيه أكثر من ٥٠ شريكاً دولياً. 
 
مشروع مسك يهدف إلى تمكين الشباب والشابات السعوديات عن طريق منحهم فرصاً مختلفة لتشجيع التبادل الثقافي والعلمي وغيره بين الشباب في السعودية والعالم. رسالة المؤسسة هي تمكين المجتمع في مجالات الحياة كافة والتقدم على أعلى المستويات في مجال الأعمال والأدب والثقافة والعلوم الاجتماعية والتكنولوجية، عن طريق إنشاء حاضنات لتطوير وإنشاء وجذب مؤسسات عالية المستوى، وتوفير البيئة التنظيمية لها. مسك عقدت شراكات عديدة مع مؤسسات دولية مثل مؤسسة مؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية العالمية.
 
مجالات عمل مسك الخيرية متنوعة؛ فهو يطال الإعلام بحيث يتم العمل على تنمية المهارات الإعلامية، والثقافة من خلال دعم وتنظيم النشاطات الثقافية، وطبعاً مجال التعليم من خلال تهيئة الكوادر البشرية والكفاءات اللازمة من أجل بناء مشاريع تنمية على المستويات كافة. 
 
مسك الخيرية ما تنفك تطلق البرامج والتحديات المتنوعة مثل «تحديات مسك الكبرى»، المدعومة بمنح بلغت قيمتها الإجمالية١٠ ملايين دولار، التي تهدف إلى تمكين الشباب من ابتكار حلول إبداعية لمعالجة أهم التحديات العالمية في مساري التعليم والمواطنة العالمية التي أطلقت عام ٢٠١٧. 

الرؤية الأشمل للسعودية 

 
رؤية ٢٠٣٠ التي تهدف إلى نقل السعودية إلى مرحلة ما بعد النفط تقوم على ركائز عديدة كلها تهدف إلى تمكين السعوديين ورسم مستقبل أفضل لهم وللبلاد.
 
الرؤية تشمل برامج عديدة، وهي برنامج التحول الوطني، برنامج الإسكان وبرنامج تطوير القطاع المالي وبرنامج جودة الحياة، وبرنامج التخصيص، وبرنامج صندق الاستثمارات العامة وبرنامج تحقيق التوازن المالي. الرؤية هي الحلم السعودي الكبير القائم على اقتصاد مزدهر، مجمتع حيوي، ووطن طموح. بالإضافة إلى كل المشاريع والبرامج لعل الأهم هو محاربة الفساد ورفع مستوى الشفافية. الإنجازات التي تم تحقيقها لغاية الآن عديدة وضخمة، وقد بدأت فرص العمل العديدة التي وفرتها المشاريع تخفف من نسبة البطالة، بالإضافة إلى تحسين مستوى المعيشة من خلال المبادرات والبرامج التي تطلق في إطار رؤية ٢٠٣٠. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

دفع حياته ثمنا للشهامة.. قصة رجل ينقذ زوجته من بين مخالب دب روسي نادر

فوق أعلى جبال أرمينيا أراغاتس البالغ طوله 4090 مترا، وبأسفله غابات كثيفة، دفع رجل حياته ثمنا للشهامة ولإنقاذ زوجته من بين مخالب وحش حاول الفتك بها.  ففوق أراغاتس أراد سائح بولندي وزوجته...

أكبر مولد للكهرباء الحيوية في العالم.. اكتشاف حيوان غريب بغابات الأمازون (صور)

دائماً ما تطور الكائنات الحية في العالم من نفسها لتتواكب مع طبيعة البيئة المتغيرة التي تعيش فيها وهو ما فعلته ثعابين البحر، حيث اكتشف العلماء نوعين جديدين من ثعابين البحر في حوض الأمازون، واحد منها...

حفلات اليوم الوطني السعودي

في الأسبوع المقبل تحتفل المملكة بمناسبة عظيمة، وهي اليوم الوطني السعودي، الذي يوافق 23 من سبتمبر من كل عام، ويحتفي به السعوديون بالمناسبات الوطنية المنوعة، التي تأتي هذا العام تحت عنوان وشعار "...