أقدم الجامعات العربية في التاريخ

أقدم الجامعات العربية في التاريخ

الجامعة الامريكية القاهرة

جامعة الجزائر

جامعة بغداد

جامعة دمشق

جامعة الخرطوم

جامعة القرويين

جامعة الازهر

الجامعة الامريكية في بيروت

تتسابق الجامعات العربية لتكون الأفضل على مستوى العالم، ورغم تصنيفها الذي لا يزال أقل من تصنيف جامعات العالم إلا أنها جامعات مرموقة وتحمل في طياتها الكثير من التاريخ القديم، فنحن لدينا في الوطن العربي العديد من الجامعات القديمة التي يعود تاريخ بنائها إلى أكثر من ألف سنة والتي يتسابق طلبة العلم للدخول إليها وأخذ الشهادة الجامعية المرموقة منها، ونذكر فيما يلي قائمة أقدم الجامعات العربية في التاريخ:

أبرز الابتكارات التكنولوجية المثيرة لعام 2019

الجامعة الأمريكية في القاهرة:

تأسست في العام 1919 وتحتل المركز 360 عالمياً، وفي العام 2014 تصدرت الجامعة المركز الأول في مصر كأفضل جامعة، وهي تقع في وسط ميدان التحرير وسط القاهرة.

جامعة الجزائر:

تأسست جامعة الجزائر في العام 1833 وبدأت كمدرسة للطلاب الأوروبيين فقط، أما في العام 1909 فقد تحولت إلى جامعة تحتوي على أربعة تخصصات منها: مدرسة العلوم والطب والصيدلة والآداب والعلوم الإنسانية والحقوق.

جامعة بغداد:

جامعة بغداد من أكبر الجامعات على مستوى الجامعات العربية، وقد تأسست في العام 1908 وكان يدرس فيها بداية الحقوق فقط، ولكن في العام 1927 أصبح يدرس فيها الطب ودار المعلمين العالية.

جامعة دمشق:

أكثر ما يميز جامعة دمشق عن غيرها من الجامعات العربية أنها تقوم بتدريس كل المواد في فروعها باللغة العربية، وقد تأسست جامعة دمشق في العام 1903 وهي تعد واحدة من أقدم وأعرق جامعات سوريا.

جامعة الخرطوم:

تأسست جامعة الخرطوم في العام 1902 في السودان، كانت تحتوي في بداياتها على كلية المعلمين فقط، ولكن في العام 1924 تم إضافة مدرسة كتشنر الطبية إليها لتكون أول جامعة تدرس الطب في شمال إفريقيا.

بالخطوات.. كيف تحسن إشارة الـ GPS على هاتفك الذكي؟

جامعة القرويين:

سجلت جامعة القرويين في غينيس كأقدم جامعة في العالم، تأسست في المغرب في العام 859 م. الكثير من علماء الغرب كان لهم أثر كبير في هذه الجامعة ومنهم سلفستر الثاني الذي أصبح البابا فيما بعد.

جامعة الأزهر:

تأسست جامعة الأزهر في مصر في العام 972 م، وقد صنفت كرابع أقدم جامعة في العالم.

الجامعة الأمريكية في بيروت:

تأسست الجامعة الأمريكية في بيروت في العام 1866 وكانوا يطلقون عليها في ذلك الوقت اسم الكلية السورية البروتستانتية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

أفضل تطبيقات المنبه.. أحدها يجبرك على حل لغز والآخر دفع المال

في كل صباح تبدأ فيه يوم عمل جديد، تستيقظ من الفراش مبكراً على أنغام صوت مألوف لدى ذهنك، بالطبع ليست موسيقى البوب التي تعشقها، بل إنه جرس تطبيق المنبه الذي يعمل على هاتفك يدعوك إلى النهوض، فهل ستستجيب...

مواصفات واسعار HONOR 9X (فيديو)

أُعلن اليوم الأربعاء رسمياً عن وصول هاتف HONOR 9X إلى الأسواق السعودية، والذي يأتي بتصميم استثنائي ومواصفات عالمية كعادة شركة HONOR في هواتفها الذكية.مواصفات HONOR 9Xويأتي هاتف HONOR 9X بالعديد من...