كيف تتعقب فيس بوك موقعك الجغرافي لعرض إعلانات مستهدفة حتى إن عطلت التعقب الجغرافي؟

كيف تتعقب فيس بوك موقعك الجغرافي لعرض إعلانات مستهدفة حتى إن عطلت التعقب الجغرافي؟

كيفية عمل إعلانات فيس بوك

ما هو رد فيس بوك على التقرير؟

يمتلك فيس بوك سجلاً رائعًا في الاهتمامات المتعلقة بالخصوصية، وخصوصًا ما يتعلق بالخصوصية بالإعلانات.

ومؤخرًا، شاركت أليكساندرا كورولوفا، أستاذة علوم الكمبيوتر في جامعة جنوب كاليفورنيا، على موقع Medium، في تقرير حول تكنولوجيا الإعلانات المستهدفة على فيس بوك، على وجه التحديد، تركز Korolova على كيفية قدرة فيس بوك على تقديم إعلانات تستند إلى الموقع حتى إذا قمت بتعطيل خدمات الموقع.

تقول كورولوفا "Korolova" إنها عطلت وظيفة سجل المواقع من خلال موقع فيس بوك، وقد تم تعيين خدمات الموقع على فيس بوك على iOS إلى "أبدًا"، وتضيف أن ملفها على فيس بوك لا يحتوي على مدينتها الحالية، كما أنها لم تحمِّل الصور إلى الموقع أو تم نشرها أي محتوى متعلق بمدينتها أو موقعها الجغرافي الحالي.

تقول كورولوفا "Korolova" إنها لا تشارك أيضًا الموقع الجغرافي مع واتساب أو إنستقرام أو تطبيق إدارة صفحات فيس بوك.

وعلى الرغم من ذلك، تقول إنها استمرت في رؤية إعلانات تستهدف "الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من سانتا مونيكا" و"الأشخاص الذين يعيشون أو كانوا قريبين من لوس أنجلوس".

كل شيء عن مشاركة فيس بوك الرسائل الخاصة مع 150 شركة

تعيش كورولوفا في سانتا مونيكا وتعمل في لوس أنجلوس، علاوة على ذلك كانت بعض الإعلانات مصحوبة بتفسير يقول إن كورولوفا كانت "قريبة من نشاطها مؤخرًا".

مع وضع كل هذا في الاعتبار، أجرت كورولوفا "Korolova" أبحاثاً بشكل أعمق عن كيف يجمع فيس بوك بيانات الموقع للإعلانات المستهدفة.

في أداة "كيفية عمل إعلانات فيس بوك" على فيس بوك، تقول الشركة إنها تجمع البيانات من مصادر تتضمن "أين تتصل بالإنترنت" و"أين تستخدم هاتفك".

عند البحث في تفسير تقنيات الاستهداف التي يوضحها فيس بوك للمعلنين، تقول الشركة الأمريكية إنها تعتمد على أشياء مثل عناوين IP وبيانات الواي فاي والبلوتوت.

تشرح كورولوفا أن المشكلة تكمن في أن موقع فيس بوك يستمر في تعقب موقعك الجغرافي حتى إذا استخدمت جميع عناصر التحكم في الخصوصية؛ ما يعني أنه سيواصل عرض إعلانات مستهدفة لك.

تشرح كورولوفا أن التأثيرات الضارة لموقع فيس بوك على عدم منح المستخدمين السيطرة الكاملة على بيانات الموقع يتم تضخيمها بالأدوات التي توفرها للمعلنين للإعلانات المستهدفة:

"يتم تضخيم الأضرار المحتملة لعدم إعطاء المستخدمين أدوات تحكم ذات معنى حول بيانات مواقعهم بواسطة الأدوات التي يوفرها فيس بوك للمعلنين لاستهداف الأشخاص استنادًا إلى موقعهم، كما أوضحنا في بحث أكاديمي تم نشره مؤخرًا في ورشة العمل حول التكنولوجيا وحماية المستهلك، يوفر فيس بوك للمعلنين الأدوات اللازمة لتشغيل الحملات الإعلانية التي تستهدف الأشخاص "الذين يعيشون في" أو "كانوا مؤخرًا في" أو "منطقة جغرافية صغيرة".

الخلاصة بشكل عام أنه في حالة عطلت تحديد موقعك الجغرافي بداخل تطبيق فيس بوك وخدماته واستخدمت أيضًا الأدوات الخارجية والمستقلة على جهازك لمنع تتبع موقعك الجغرافي، فسيبقى فيس بوك يفعل ذلك باستخدام تقنيات أخرى ويعرض لك إعلانات مستهدفة.

  • ما رد فيس بوك على التقرير؟

وردًّا على التقرير المنشور في مدونة  Medium والورقة الأكاديمية المصاحبة له من قبل كورولوفا "Korolova"، أصدر فيس بوك بيانًا إلى Gizmodo.

في هذا البيان، أوضح متحدث باسم فيس بوك أن "هناك طريقة" للأشخاص لإلغاء الاشتراك في الإعلانات المستندة إلى الموقع بالكامل، علاوة على ذلك أكدت الشركة أنها تستخدم IP وبيانات أخرى لجمع معلومات الموقع، وليس بيانات الواي فاي، هنا البيان بالكامل:

"لا يستخدم فيس بوك بيانات الواي فاي لتحديد موقعك للإعلانات إذا تم إيقاف تشغيل خدمات الموقع"، "نحن نستخدم IP ومعلومات أخرى مثل تسجيلات الوصول والمدينة الحالية من ملفك الشخصي، سنشرح ذلك للأشخاص، على موقع "أساسيات الخصوصية" الخاص بنا وعلى موقع "حول إعلانات فيس بوك على الويب"".

أفضل تطبيقات إدارة وتوليد كلمات المرور حاليًا

"لا توجد أي طريقة للناس لتعطيل استخدام الموقع للإعلانات تمامًا"، وقال متحدث باسم فيس بوك عبر البريد الإلكتروني: "نحن نستخدم موقعاً على مستوى المدينة والرمز البريدي الذي نجمعه من عناوين IP وغيرها من المعلومات مثل تسجيلات الوصول والمدينة الحالية من ملفك الشخصي لضمان تقديم خدمة جيدة للأشخاص، وهذا للتأكد من أنهم يشاهدون فيس بوك باللغة المناسبة، والتأكد من عرضهم للأحداث والإعلانات القريبة للأنشطة التجارية المحلية".

ولم توضح الشركة استعداداً في ردها حول إصلاح الأمر أو التوقف عن تتبع مواقع المستخدمين لعرض إعلانات مستهدفة، ويقول بعض الخبراء إن هذا هو رأس مالها، في حالة تم منع تتبع المستخدمين وعرض الإعلانات حسب مواقعهم الجغرافية فلن تكون النتائج جيدة للمعلنين، ولن يصرف هؤلاء المزيد من الأموال في الإعلانات على منصتها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا