كل شيء عن مشاركة فيس بوك الرسائل الخاصة مع 150 شركة

كل شيء عن مشاركة فيس بوك الرسائل الخاصة مع 150 شركة

ما الذي جاء في تقرير نيويورك تايمز الصادم؟

رد فيس بوك على التقرير وتعليقات المراقبين على ذلك

كشفت تقارير جديدة عن أن فيس بوك قد أعطى نتفليكس و Spotify القدرة على قراءة الرسائل الخاصة للمستخدمين أو حذفها.

منحت عملاق وسائل الإعلام الاجتماعية الشركات الكبرى استثناءات أكثر بكثير من سياسات الخصوصية الخاصة بها مما كان معروفًا من قبل؛ ما يجعل بيانات المستخدم متاحة من خلال الثغرات للشركات بما في ذلك أمازون و مايكروسوفت و سوني.

  • ما الذي جاء في تقرير نيويورك تايمز الصادم؟

توحي الثغرات، التي أوردتها صحيفة نيويورك تايمز، بأن الشركة كانت مستعدة لثني قواعدها الخاصة للحفاظ على الشريك القيّم.

أعطى فيس بوك القدرة لكل من نتفليكس و Spotifyو Royal Bank of Canada القدرة على قراءة وكتابة وحذف الرسائل الخاصة للمستخدمين؛ ومنحت مايكروسوفت وسوني وأمازون القدرة على الحصول على عناوين البريد الإلكتروني لأصدقاء المستخدمين في وقت متأخر من عام 2017؛ ومنحت الشركات المصنعة للأجهزة مثل شركة أبل القدرة على بناء ميزات خاصة متصلة بالشبكة الاجتماعية.

أبرز الإبتكارات التكنولوجيا المثيرة لعام 2019

كشف تحقيق صحيفة نيويورك تايمز أنها كانت في حد ذاتها إحدى الشركات التي تم منحها حق الوصول إلى بعض بيانات مستخدمي فيس بوك، وبشكل عام استفادت نحو 150 شركة عالمية في مجالات مختلفة من هذه الصلاحيات منها شركات التجارة الإلكترونية والبنوك ومقدمي الخدمات وشركات التكنولوجيا.

تجاوزت هذه الترتيبات حماية الخصوصية النموذجية لشركة فيس بوك؛ ما يصعب على المستخدمين تحديد مكان وكيفية مشاركة بياناتهم باستخدام الأدوات التي أتاحها فيس بوك لهذا الغرض.

  • رد فيس بوك على التقرير وتعليقات المراقبين على ذلك

في بيان، قال فيس بوك: "لم تُعط أي من هذه الشراكات أو الشركات حق الوصول إلى المعلومات دون إذن من الأشخاص، ولم تنتهك تسوية عام 2012 مع لجنة التجارة الفيدرالية".

كانت بعض الثغرات التي تم الإبلاغ عنها شفافة إلى حد ما بالنسبة للمستخدم النهائي، وربما كانت تمكّن المنافسة الأكثر عدلاً.

على سبيل المثال، سمح التكامل مع أبل لمستخدمي آيفون بربط تقاويم فيس بوك مع تقاويم هواتفهم، حتى إذا كانوا قد غيّروا الإعدادات لتعطيل كل المشاركة، من جهتها تقول أبل إن المعلومات لم تذهب إلى خوادمها، بل مجرد الجلوس على آيفون لمستخدم فيس بوك يسمح له بفحص الأحداث القادمة دون فتح تطبيق فيس بوك.

في حالات أخرى ، يبدو أن فيس بوك قد منح الشركات وصولًا أكثر من اللازم لبناء الميزات التي تركز على المستخدم، واعتمد على الثقة لضمان عدم إساءة استخدام الوصول.

أفضل تطبيقات إدارة وتوليد كلمات المرور حاليًا

فعلى سبيل المثال، تم منح Spotify و نتفليكس و Royal Bank of Canada حق الوصول لقراءة الرسائل الخاصة وكتابتها وحذفها على نظام فيس بوك، وتم منح هذا الوصول للسماح للشركات ببناء تطبيقاتها الخاصة لميزة الرسائل الخاصة؛ ما يسمح للمستخدمين، على سبيل المثال، بإرسال رسالة فيس بوك مرتبطة بأغنية.

لكن حتى الشركات نفسها بدت متفاجئة بمدى الحقوق التي منحها فيس بوك، وقالت شركة أبل لصحيفة الغارديان إنها لم تكن على علم بأن فيس بوك قد منحت أجهزتها أي وصول خاص، وقالت سبوتيفاي أيضا إنه ليس على علم بالسلطات الواسعة التي سلّمها فيس بوك لها.

أدرجت فيس بوك في بيانها، عددًا من الطرق التي قالت فيها إن الشركات استخدمت الوصول الخاص الذي حصلت عليه:

  1. التطبيقات التي سمحت للأشخاص بالوصول إلى حسابهم على فيس بوك على جهاز ويندوز فون الخاص بهم.
  2. إشعارات حول نشاطهم على فيس بوك يمكنهم تشغيله فى أثناء استخدامهم المتصفح سفاري أو المتصفحات الأخرى.
  3. "المحاور الاجتماعية" التي عززت خلاصاتها عبر فيس بوك و تويتر وخدمات أخرى.
  4. دمج الرسائل التي سمحت للأشخاص بالتوصية بأشياء مثل الأغاني من سبوتيفاي إلى الأصدقاء.
  5. نتائج البحث في بينج وأماكن أخرى بناءً على المعلومات العامة التي شاركها أصدقاؤهم.
  6. الأدوات التي ساعدتهم في العثور على الأصدقاء على فيس بوك عن طريق تحميل جهات الاتصال الخاصة بهم من مزودي خدمات البريد الإلكتروني مثل ياهو.

لكن الشبكة الاجتماعية سلّطت الضوء أيضًا على أن "معظم هذه الميزات اختفت الآن، لقد أغلقنا ميزة التخصيص الفوري، التي تعمل على تشغيل ميزات محرك بحث بينج، في عام 2014، وأجرينا شراكاتنا مع شركات الأجهزة والمنصات منذ أشهر، بعد الإعلان في أبريل. ومع ذلك، فإننا ندرك أننا كنا بحاجة إلى إدارة أكثر صرامة حول كيفية تمكن الشركاء والمطورين من الوصول إلى المعلومات باستخدام واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بنا".

كما أكد فيس بوك أن جميع الشراكات تتطلب الموافقة من المستخدمين، بشكل عام من خلال تسجيل الدخول إلى فيس بوك في التطبيق المستهدف.

وقال أليكس ستاموس، باحث أمني في جامعة ستانفورد، وكبير ضباط أمن المعلومات السابقين في فيس بوك، إن بعض عمليات التكامل من النوع الذي تم الكشف عنه يمكن أن تكون مفيدة للمستخدمين، ولكن لم يكن واضحًا بخصوص نوعية ذلك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

كيفية استرجاع سناب شات وحل مشكلات تسجيل الدخول وتعطيل الحساب

أصبح هاشتاغ #سناب_شات الأول حالياً ضمن المواضيع الشائعة على تويتر في السعودية؛ وهذا لأن التطبيق قد منع العشرات من المستخدمين في المنطقة من الولوج إليه.لاحظ المئات من المستخدمين أن سناب شات قد أخرجهم...

الروبوتات والسيارات الطائرة.. مفاجآت كبرى في خطة مستقبل السعودية

تتوجه السعودية بسرعة نحو المستقبل من خلال العمل على مشاريع كبرى من شأنها أن تنوع اقتصادها وتساعدها في التخلي عن النفط.ويشارك تقرير جديد من صحيفة وول ستريت جورنال بعض المقترحات الخاصة بأكبر مشروع ضخم...