مقارنة بين Pandora و سبوتيفاي: من الأفضل؟

main image
5 صور
مقارنة بين Pandora و سبوتيفاي: من الأفضل؟

مقارنة بين Pandora و سبوتيفاي: من الأفضل؟

كتالوج الموسيقى

كتالوج الموسيقى

الواجهة وتجربة المستخدم

الواجهة وتجربة المستخدم

تكاليف النسخة المدفوعة

تكاليف النسخة المدفوعة

استكشاف الموسيقى

استكشاف الموسيقى

تعد كل من Pandora وسبوتيفايخدمات بث شعبية، تم تصميمها لمساعدة المستخدمين في العثور على المحتوى المفضل لديهم واكتشاف الكثير من الموسيقى الجديدة دون الاضطرار إلى القيام بالكثير من العمل.

ساهم مشروع Genomeللموسيقى في Pandoraفي إحداث ثورة في صناعة الموسيقى، مما أدى إلى إنشاء معيار جديد لتدفق الموسيقى عبر الإنترنت، منذ ذلك الحين  نشأ العديد من المنافسين مع iHeartRadio ، Last.fm ، TuneIn.

أفضل تطبيقات إدارة وتوليد كلمات المرور حاليًا

في هذه الأثناء، تم تصميم Spotifyمن قبل اثنين من رجال الأعمال السويديين الذين أرادوا ببساطة طريقة للاستماع إلى كل الموسيقى المفضلة لديهم في نفس المكان، ظهرت هذه الخدمة لأول مرة في عام 2008 وانتقلت منذ ذلك الحين إلى مجموعة من مشغلي الموسيقى الأكثر نجاحًا في العالم، مع أكثر من 140 مليون مستخدم يومي نشط وأكثر من 70 مليون مشترك شهريًا.

وفي هذا المقال سنقارن بين Pandora وسبوتيفاي خصوصاً إن كنت تفكر في الخدمة الأفضل التي ستشترك في النسخة المدفوعة منها:

  • كتالوج الموسيقى

لسنوات تمتعت سبوتيفاي بتقدم هائل في هذه الفئة، التي تروّج لعشرات الملايين من الأغاني في مكتبة متنامية. احتوى كتالوج Pandoraعلى معظم الأغاني، بما في ذلك ما يتراوح بين مليون ومليوني أغنية، وهو شيء لا يمكن الاستهزاء به، ولكنه بالكاد رقم قادر على التنافس مع Spotify أو Apple Music.

لكن لا يزال Spotify يتمتع بالمزيد من الموسيقى ويرجع ذلك في الغالب إلى المكوّنات والأغلفة التي لن تجدها في Pandora ولكن المكتبات قابلة للمقارنة للغاية.

النتيجة: تعادل

  • الميزات الاجتماعية

تزود سبوتيفاي المستخدمين بمجموعة كبيرة من الخيارات لمشاركة الموسيقى والتواصل مع الأصدقاء، يمكن لجميع المستخدمين  مشاركة الأغاني الفردية وقوائم التشغيل الكاملة وحتى الفنانين المحددين مع أي من أصدقائهم أو متابعيهم على الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الدردشة بمجرد النقر على النقاط الثلاثة الموجودة على اليمين.

كما أضاف Spotify رموزًا شريطية إلى الأغاني، والتي يمكنك مسحها ضوئيًا باستخدام هاتفك لبيانات الأغنية. كما تتيح الخدمة للمستخدمين التعاون في قوائم التشغيل، وحتى جعلها عامة لأي شخص يتبعها.

في المقابل فشلت Pandora في إرضاء المستخدمين من هذه الناحية، رغم جهودها لدمج المميزات الاجتماعية في المنصة وتأخرها في تبني هذا التوجه.

النتيجة: فوز سبوتيفاي

  • استكشاف الموسيقى

اكتشاف الموسيقى هو العمود الفقري لخدمة Pandoraمشروع الجينوم الموسيقي هو المحرك الذي يحرك الخدمة، ويمنحها قدرة خارقة على تزويد المستمعين بالأغاني التي يحبونها على أساس كمية هائلة من المتغيرات، بالإضافة إلى إنشاء محطات الراديو، يساعد مشروع Genome Musicعلى تنظيم قوائم التشغيل (إذا كان لديك Pandora Premium) عن طريق إضافة الموسيقى تلقائيًا بمجرد اختيار بعض الأغاني.

أفضل نجوم يوتيوب الأعلى أجرًا لعام 2018

في المقابل فإن محاولات سبوتيفاي إلى الآن للتفوق على هذا المستوى باءت بالفشل، تمزج خدمتها قائمة التشغيل الشهيرة "اكتشف أسبوعيًا" وهي قائمة تضم 30 أغنية وتظهر كل يوم جمعة بطريقة سحرية وتعرض الموسيقى التي تحبها مع الموسيقى التي من المحتمل أن تحبها، تعمل Spotify باستمرار على إضافة ميزات مشابهة حتى يمكنك الاستمرار في اكتشاف الموسيقى.

النتيجة: فوز Pandora

  • النسخة المجانية في الخدمتين

تقدم كلتا الخدمتين حرية الوصول وإن كانت محدودة إلى بث الموسيقى المدعوم بفواصل إعلانية عرضية. الإعلانات ليست ساحقة، والعروض المجانية توفر طريقة رائعة لاختبار دفع هذه الخدمات قبل الانطلاق على حساب متميز، ولكن هذه الخدمات تختلف اختلافاً كبيراً.

مع حساب Pandora مجاني، يحصل المشتركون على وظيفة الراديو واختيار أغنية (أو فنان، أو ألبوم، أو أي مجموعة)، لا يتوفر لهم سوى إمكانية الوصول إلى تيار صوتي أقل جودة (يقتصر على 64 كيلو بايت AAC+ في أحسن الأحوال).

بالنسبة لمستخدمي Spotify، فإن التجربة المجانية أكثر قوة، الإعلانات هنا أيضًا ولكن مع الحساب المجاني، يمكنك الاستماع إلى الموسيقى حسب الطلب عبر تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الويب (يقتصر استخدام مستخدمي الجوال على الاستماع عند الطلب من 15 قائمة تشغيل Spotify يولد حسب ذوقه كل 24 ساعة).

النتيجة: فوز سبوتيفاي

  • تكاليف النسخة المدفوعة

على الرغم من أن Spotify قد تقدم خيارات أفضل لمستخدمي النسخة المجانية، فإن خطة 5 دولارات على  Pandora شهرياً هي خيار قاتل لأولئك الذين يحبون الإيقاعات ذات الجودة، ولكن ليس لديهم القدرة على إنفاق 10 دولارات شهرياً، تقدم كلتا الخدمتين خططاً عائلية بقيمة 15 دولارًا في الشهر، وهو أفضل خيار لمجموعة. ومع ذلك إذا كنت تريد أن تحظى بتجربة بدون إعلانات مع سبوتيفاي، فستضطر إلى دفع 10 دولارات على الأقل شهريًا.

النتيجة: فوز Pandora

  • الواجهة وتجربة المستخدم

تقدم باندورا ثلاث طرق مختلفة لتشغيل الموسيقى، تطبيق جوال لنظام أندرويد أو iOS أو مشغل داخل المتصفح أو برنامج سطح مكتب قابل للتنزيل مع واجهة سهلة الاستخدام وعناصر تحكم بديهية، توفر كل نسخة التجربة نفسها إلى حد كبير، كما يتمتع المستخدمون أيضًا بفرز محطات الراديو إما أبجديًا أو حسب التاريخ للوصول السريع، بصرف النظر عن الطريقة التي تستمع بها، سيكون لديك إمكانية الوصول إلى معلومات الخلفية حول الفنانين وقوائم الفنانين المشابهين وروابط للمستخدمين لشراء أي أغنية تثير إعجابهم بسرعة، تتيح لك أقسام "التصفح" و"المحطات الخاصة بي" التبديل السريع بين الاستماع والاكتشاف.

كما تقدم Spotify ثلاثة تطبيقات على شبكة الإنترنت، وسطح المكتب، والجوّال لنظام أندرويد أو iOS وكل واحدة منها تتميز بواجهة مستخدم مصقولة بشكل لا يصدق.

إصدار سطح المكتب مثل iTunes، مما يعني أن معظم الأشخاص يجب أن يجدوا تصفحًا مباشرًا وبديهيًا، ينتج عن البحث عن الموسيقى عبر شريط البحث بالبرنامج نتائج تشبه جوجل أو فنانين مولدين تلقائيًا أو أغانٍ أو ألبومات أثناء الكتابة.

في كل من إصدارات الجوال وسطح المكتب، يوفر شريط العناصر الأيسر روابط سهلة الوصول إلى قوائم التشغيل المحفوظة والملفات المحلية والأغاني التي تم تنزيلها ومحطات راديو Spotify.

كيفية حذف حساباتك على أشهر المواقع والمنصات العالمية

عند استخدام ميزة "التصفح"، يستطيع المستخدمون الوصول إلى الموسيقى التي تم إصدارها حديثًا، وأخبار الموسيقى المنتظمة اليومية، وعلامة تبويب الاستكشاف التي توصي بفنانين جدد وأغاني جديدة استنادًا إلى سجل الاستماع للمستخدم.

كما واصلت الشركة تطوير خوارزمية أسلوبها الراديوي، بإضافة ميزة تسمى Endless Artist Radio، وهي قوائم تشغيل مخصصة تستند إلى سجل الاستماع الخاص بك والتي يمكن تنزيلها حتى للتشغيل في وضع عدم الاتصال، لا يمكن إنكار أن Spotify توفر للمستخدمين تجربة مستخدم أكثر دقة، كما تجعل منهجها المتين وواجهتها القوية خيارًا أكثر جاذبية.

النتيجة: فوز سبوتيفاي

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا