لماذا يخسر الرجال الوزن أسرع من النساء؟

يسعى الكثير من الأشخاص للحصول على وزن مثالي وفقدان عشرات الكيلوجرامات من الدهوان المتراكمة في أجسادهم، سواء كانوا رجالا أم نساء، وذلك من خلال اتباع حميات غذائية صحية أو ممارسة التمارين والأنشطة التي تساعد على حرق الدهون .

ويختلف الأمر بين الرجال والنساء في معدل فقدان الوزن، حيث يستطيع الرجال خسارة أوزانهم أسرع من النساء وذلك اعتمادا على طبيعة أجسادهم التي تختلف عن تكوين جسد الإناث.

وكشف الخبراء أنه بصفة عامة يعتمد فقدان الوزن بالجسم على عديد من العوامل ولكن أهمها هو نسبة العضلات المتواجدة بالجسم، وباعتبار أن أجسام الرجال تتمتع بكتلة عضلية أكثر من النساء فترتفع لديهم معدلات الحرق مقارنة بالنساء.

كما يعتمد حرق الدهون أيضا على النشاط البدني الذي يبذله الأشخاص، حيث أن الرجال الذين يقومون بنشاط بدني بمعدل كبير تزداد لديهم معدلات الحرق مقارنة بغيرهم الذين يقومون بنشاط بدني أقل مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الكتلة العضلية لديهم وهو ما يؤثر أيضا على معدل حرق الدهون.

كما تختلف مراكز تجمع الدهون في أجساد الرجال والنساء، حيث تتمركز حول العضلات لدى الرجال وهو ما يساعد على سرعة حرقها، بينما تتركز الدهون لدى النساء في منطقتي الحوض والبطن وهو ما يعتبر السبب الأهم في تبطئ معدلات الحرق لديهم..

يسعى الكثير من الأشخاص للحصول على وزن مثالي وفقدان عشرات الكيلوجرامات من الدهون المتراكمة في أجسادهم، سواء كانوا رجالاً أم نساءً، وذلك من خلال اتباع حميات غذائية صحية أو ممارسة التمارين والأنشطة التي تساعد على حرق الدهون.
أفضل تمارين الركبة لتقوية المفصل والأوتار

الرجال أسرع من النساء في فقدان الوزن

ويختلف الأمر بين الرجال والنساء في معدل فقدان الوزن؛ حيث يستطيع الرجال خسارة أوزانهم أسرع من النساء وذلك اعتماداً على طبيعة أجسادهم التي تختلف عن تكوين جسد الإناث.
 
وكشف الخبراء أنه بصفة عامة يعتمد فقدان الوزن بالجسم على عديد من العوامل، ولكن أهمها هو نسبة العضلات المتواجدة بالجسم، وباعتبار أن أجسام الرجال تتمتع بكتلة عضلية أكثر من النساء فترتفع لديهم معدلات الحرق مقارنة بالنساء.
دون الحاجة لأجهزة.. أفضل التمارين اعتماداً على وزن الجسم (فيديو)

تأثير الكتلة العضلية في خسارة الوزن

كما يعتمد حرق الدهون أيضاً على النشاط البدني الذي يبذله الأشخاص، حيث إن الرجال الذين يقومون بنشاط بدني بمعدل كبير تزداد لديهم معدلات الحرق مقارنة بغيرهم الذين يقومون بنشاط بدني أقل مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الكتلة العضلية لديهم، وهو ما يؤثر أيضاً على معدل حرق الدهون.
 
وأوضح الخبراء أن الرجال يحتاجون إلى اكتساب سعرات حرارية أكبر من التي تحتاجها النساء، لذلك فإذا قام الرجال بتقليل هذه النسبة فإنهم سيتمكنون من فقدان الوزن بمقدار أسرع من السيدات.
 
كما تختلف مراكز تجمع الدهون في أجساد الرجال والنساء، حيث تتمركز حول العضلات لدى الرجال وهو ما يساعد على سرعة حرقها، بينما تتركز الدهون لدى النساء في منطقتي الحوض والبطن وهو ما يعتبر السبب الأهم في بطء معدلات الحرق لديهن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

لعضلات ضخمة.. دليلك لتعلم تمارين دروب ست

لا شك أن تمارين الدروب ست واحدة من أهم الطرق والإستراتيجيات الرياضية في عالم كمال الأجسام التي تستهدف بناء المجموعات العضلية المختلفة وإضافة المزيد من الحجم والضخامة لها، ولعل من أبرز ما يميز تمارين...