تعلمت اليوم| إذا كنت مديراً.. 4 نصائح تجعل موظفيك أكثر إبداعاً في العمل

تحدَّ الموظفين الجدد

تعلمت اليوم| إذا كنت مديرا.. 4 نصائح تجعل موظفيك أكثر إبداعا في العمل

عندما تقدم تقييماً لموظف جديد فعليك أن تترك له مساحة لكي يدرك أخطاءه ويصححها

باتت بيئة العمل هذه الأيام تحتاج إلى ما هو أكثر من الخبرات التقنية والمهنية، تحتاج إلى الإبداع، فمن الضروري أن يكون مهندسو البرمجيات  لديهم إبداع وعلى دراية بلغة البرمجة المناسبة، ويحتاج محللو البيانات معرفة أفضل الطرق لجمع وتحليل البيانات والمعلومات، إلا أن هذه الأشياء وحدها لن تجعلهم موظفين ماهرين، فهم بحاجة إلى الإبداع والتفكير خارج الصندوق.
 
ولكن كيف تحث الموظفين الجدد على الإبداع والابتكار؟ هذا ما سنتاوله معكم ضمن حملة موقع سيدي "تعلمت اليوم"، التي تم إطلاقها بهدف إكساب القارئ مهارة جديدة كل يوم طوال شهر رمضان الكريم.
 
 في كل الأحوال فإن الأفكار الجيدة لا تأتي من الفراغ، لذا إليك مجموعة من الممارسات التي عليك القيام بها لمساعدتهم على ذلك، ونستعرضها فيما يلي:
كيف نحفز أدمغتنا على العمل بفعالية وتعلم أشياء جديدة؟
نتيجة بحث الصور عن ‪Employee + Creativity‬‏

كن واضحًا

لن يفكر كل الناس بالطريقة التي تفكر بها، وعندما تعمل مع أشخاص آخرين ستحتاج إلى أن تكون واضحًا، وأن توضح لهم الطريقة التي تعمل بها، حدد لهم الهدف الذي تريد تحقيقه وكيف تريد فعل ذلك.
 
عندما تكون واضحًا وتشرح خطتك لتحقيق هدفك وأسلوبك في تنفيذ المهام، ستتجنب الكثير من المواقف التي يُصاب فيها الموظفون بالإحباط لأنهم عاجزون عن مسايرة زملائهم، اطلب من الموظفين الجدد التعامل مع المشاكل بطريقة مختلفة، والسماح لأنفسهم باكتشاف النهج الذي تتبعه الشركة للقيام بأعمالها.

نتيجة بحث الصور عن ‪new employees‬‏

تحدَّ الموظفين الجدد

في بعض الأحيان يحتاج الأمر إلى أن تتحدى الموظفين الجدد، وتسمح لهم بابتكار شيء صعب، فلا تطلب من الموظف الجديد 3 خطط تسويق مختلفة، ولكن اطلب منه إعداد خارطة طريق أو طرح أفكار إستراتيجية تجعل الموقع الخاص بشركتك يسهل استخدامه.

ركز على ما هو مفقود وليس ما هو خاطئا

عندما تشاهد مقطع فيديو لنفسك فإنك ستبدأ في ملاحظة عيوبك، كم مرة تتلعثم في الكلام وكم مرة تبدو ابتسامتك بلهاء، وبعد دقائق ستوقف الفيديو وستلوم نفسك وتكره ما رأيته.
 
عوضًا عن ذلك عليك أن تتعامل مع ما هو مفقود وغير موجود في هذه التجربة، مثلاً عليك أن تتنفس بانتظام حتى تتوقف عن التلعثم وحتى لا تتوقف عن الكلام أكثر من مرة، عليك تحضير خطابك والتمرن عليه أكثر من مرة قبل أن تلقيه أمام عدسة الكاميرا. 
 
وهذا ما تحتاج إلى فعله عندما تتعامل مع أعضاء فريقك الجدد، لا تركز على ما يخطئون فيه، على العكس اعطهم أفكارًا جديدة بإمكانهم القيام بها، ساعدهم على تعويض ما ينقصهم.
نتيجة بحث الصور عن ‪new employees‬‏

اترك لهم مساحة للإبداع

عندما تقدم تقييماً لموظف جديد فعليك أن تترك له مساحة لكي يدرك أخطاءه ويصححها، على سبيل المثال افترض أنك دخلت غرفة باردة بها مدفأة في أحد أطرافها ومقاعد في الطرف الآخر منها، ولم يعجبك ما تراه فتقوم بتقريب المقاعد من المدفأة، أنت بذلك لم تترك لأحد فرصة لكي يصحح الأوضاع، لأنك قمت بحل المشكلة من تلقاء نفسك.
 
لنفترض عوضًا عن ذلك أنك قلت للشخص الآخر إنك تود التفكير في كيفية تحسين الأوضاع في الغرفة حتى تكون مريحة أكثر، فأنت بذلك تتحداه لكي يُصلح الأوضاع بطريقته الخاصة، وهذا ما يجب أن تفعله عندما تتعامل مع الموظفين الجدد، فأنت تحتاج أن تتركهم يحلون الأزمات والمشاكل بمفردهم، وأن تمنحهم مساحة ليكونوا مبدعين.

توقع الأخطاء

منذ عدة سنوات، أجرى أحد المسؤولين في شركة تويوتا محادثات مع أحد المسؤولين في شركة فورد، وقال له المسؤول الأول إن الشركة لديها نظام يقوم على إيقاف الإنتاج إذا كانت هناك مشكلات، وأثار النظام إعجاب مسؤول فورد والذي قرر بدوره تنفيذه في شركته.
 
وعاد مسؤول فورد إلى تويوتا بعد أشهر وأخبره بكل فخر أنهم لم يواجهوا سوى سبع مشاكل فقط في الشهر الماضي.
 
يوضح مسؤول تويوتا أنه عندما نركز على تجنب الأخطاء فإننا نعيق قدرة الموظفين على الإبداع، لأنهم يعملون في جو يسوده الخوف والتوتر، لذا من الضروري أن تتوقع الأخطاء وأن تسمح للموظفين بارتكاب بعضها، وأن تتعامل معها على أنها فرصة للإبداع ولتحسين الطريقة التي يسير بها العمل.
 
 
 

كيف نحفز أدمغتنا على العمل بفعالية وتعلم أشياء جديدة؟ما هي أكثر أنماط الشخصيات شيوعًا بين البشر؟

ما هي أكثر أنماط الشخصيات شيوعًا بين البشر؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

تعلمت اليوم| تركيزك على نفسك يقودك نحو الأفضل.. اعرف كيف تفعل ذلك

في بعض الأحيان نتوقف عن الاعتناء بأنفسنا لأننا نعمل لساعات طويلة، أو ننشغل بجعل حياة الآخرين أسهل وأفضل من حياتنا. ولكن في كل الأحوال يوجد مجموعة من الأمور التي يتعين علينا القيام بها حتى نعيش حياة...