تعلمت اليوم| لا تدع الحيرة ترهقك.. 9 طرق تسهل عليك اتخاذ القرارات

تعلمت اليوم| لا تدع الحيرة ترهقك.. 9 طرق تسهل عليك اتخاذ القرارات

ضع موعدًا نهائيًا لاتخاذ القرارات

اتخاذ القرارات، حتى الصغيرة والبسيطة منها، يبدو صعبًا وقد يتسبب في إنهاكنا. فكل يوم يتعين علينا اتخاذ قرارات بشأن كيفية قضائنا كل دقيقة، وماذا نأكل وماذا نرتدي من الملابس، وما الشيء الذي علينا العمل عليه، وكيف يجب أن نقضي وقت فراغنا، وبحلول وقت النوم يكون الشخص قد اتخذ أكثر من 35 ألف قرارًا على الأقل، وكل واحد منها يحتاج إلى طاقة وعزيمة وإرادة، ما يصيبنا بإرهاق القرارات.
 
ولأننا في سيدي أطلقنا حملة "تعلمت اليوم" لإكساب القارئ مهارة جديدة كل يوم طوال شهر رمضان الكريم، يكون الحديث اليوم عن كيفية اتخاذ القرارات.
 
 
 
 
ومن المعروف أن إرهاق القرارات يختلف كثيرًا عن الإرهاق البدني، فهو حالة تفقد فيها الطاقة الذهنية، وكلما اتخذت قرارات أكثر على مدار اليوم كلما أصبت بإرهاق أكبر، وكلما فقدت قدراً أكبر من طاقتك الذهنية، وفي نهاية المطاف قد يدفعك الأمر إلى اتخاذ قرارات متهورة، والتصرف باندفاع عوضًا عن التفكير في الأمر بالقدر الذي يحتاجه.
 
لحسن الحظ هناك عدة طرق تساعدك على تجنب ذلك. ولمساعدتك على ذلك إليك الخطوات التالية التي تساعدك على اتخاذ قرارات بسهولة:
صورة ذات صلة

1- اتخذ قرارات أقل

أفضل طريقة لتفادي الإرهاق الذي يصيبك عندما تضطر لاتخاذ الكثير من القرارات هو تقليل عدد القرارات التي تتخذها يوميًا، ابحث عن طريق لجعل الأمر أكثر سهولة، تجنب اتخاذ القرارات بشكل عشوائي من خلال كتابة قائمة بالقرارات التي عليك اتخاذها، فعلى سبيل المثال قبل ذهابك للتسوق قم بكتابة الأشياء التي تحتاج إلى شرائها في قائمة بهذه الطريقة ستجعل عملية التسوق أكثر سهولة.
 
اختر الملابس التي سترتديها في اليوم التالي قبل النوم، أعد قائمة بالمأكولات التي ستتناولها على الغداء خلال الأسبوع، وهكذا، ومع مرور الوقت ستجد أن الأمر أصبح أكثر سهولة.

2- تفويض القرارات

بإمكانك تفويض القرارات بنفس الطريقة التي تفوض بها المهام، من خلال إعطائك مسؤولية اتخاذ القرار لأشخاص آخرين، وبهذه الطريقة تقلل من القرارات التي تتخذها، انظر مثلاً إلى القرارات التي عليك اتخاذها في حياتك الشخصية والعملية وغيرها، هل هناك أي قرارات بإمكانك تفويضها إلى شخص آخر؟. بإمكان المديرين تفويض بعض القرارات للموظفين، ويمكن للوالدين تفويض بعض القرارات لأبنائهم، هناك أوقات يمكننا فيها أن نفوض بعض القرارات لأصدقائنا أو بعض أفراد عائلتنا.

3- حدد الإيجابيات والسلبيات

عندما يتعين عليك اتخاذ قرار صعب أو مهم ولديك خيارات كثيرة، حاول أن تُحلل كافة الخيارات المطروحة أمامك، وأن تحدد إيجابياتها وسلبيتها، قد يبدو الأمر مُعقدًا ولكن بمجرد أن تساعدك هذه الطريقة على اتخاذ القرار المناسب ستشعر بالراحة. 

4- اتخذ القرارات الهامة في الصباح

وجد الباحثون أن الإنسان يتخذ القرارات الأكثر أهمية في الصباح الباكر، لذلك من الأفضل أن تتخذ القرارات المصيرية في وقت مُبكر من اليوم.
 

5- حد من خياراتك

كثرة الخيارات قد يُصيبك بالإرهاق الشديد، لذلك من الضروري أن تحد من الخيارات التي توجد أمامك، حتى تتمكن من اتخاذ القرارات بطريقة أفضل، لأنك بهذه الطريقة ستمسح لعقلك بالعمل بطريقة أفضل.
 

6- ضع موعدًا نهائيًا لاتخاذ القرارات  

من الممكن أن تصاب بالإرهاق الشديد خلال عملية اتخاذ القرار لأنك تستغرق وقتًا طويلاً حتى تأخذ القرار النهائي، لذلك عليك أن تتخذ القرار في وقت سريع، ولكن في الوقت نفسه عليك أن تكون مُعتدلاً وألا تتسرع في اتخاذ القرارات.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Decision making‬‏

7- اجعل حياتك أسهل

الحاجة المستمرة لاتخاذ قرارات تجعلك دائمًا تشعر بالتوتر والقلق، ويترتب على ذلك أنك تفقد قدراً كبيراً من طاقتك، ولهذا  السبب فإننا غالبًا ما نأكل وجبات سريعة بعد يوم مُرهق، ولا نقوم بالتمارين الرياضية وننام على الأريكة نشاهد برنامج نحبه في التليفزيون.
 
لذلك من الأفضل أن تعمل على جعل حياتك أفضل وأكثر سهولة وروعة، قم بالأشياء التي تحبها هواياتك، سيساعدك ذلك على اتخاذ قرارات أسهل ويساعدك على الشعور بأنك استعدت السيطرة على حياتك.

8- توقف عن الرجوع للماضي

غالبًا ما نفكر أن كل شيء علينا القيام به يجب أن يكون مثاليًا، وهذا يجعلنا نعاني من ضغط شديد لكي نتخذ القرار المثالي، لأن القرار الخاطئ سيقضي على كل شيء. ولكن في حقيقة الأمر فإننا غالبًا ما نشعر بالندم الشديد عقب أي قرار نتخذه، ومن الأفضل أن نتخلص من هذه العقلية في التفكير وأن نمضي قدمًا.
 
توقف عن الرجوع إلى الماضي ومراجعة خياراتك السابقة، ومعرفة ما إذا كنت اتخذت قرارًا صائبًا أم خاطئًا، سيجعلك ذلك تشعر بالندم طوال الوقت، ثق في نفسك وفي خياراتك وقراراتك، وحتى إذا كنت قد أخطأت في الماضي فربما من الأفضل أن تعمل الآن على اتخاذ قرارات أفضل.
 

9- اتبع نظاماً يومياً صارماً

عليك تأسيس نظام يومي يساعدك على التقليل من القرارات التي تتخذها وأن يبسط عليك العملية بأكملها. من خلال وجود عادات ثابتة وروتين صارم ستتمكن من اتخاذ بعض القرارات بسهولة، فعلى سبيل المثال عليك الاستيقاظ في موعد ثابت كل يوم، وأن تحدد الأيام التي ستمارس فيها التمارين الرياضية.
 
تناول كل يوم فطورًا صحيًا مُغذيًا، أعد قائمة بالأطعمة التي ستتناولها على الغداء كل يوم، عوضًا عن البحث عما سترتديه كل يوم اتبع نظامًا ترتدي فيه الملابس بالتناوب كل أسبوع، ولا تكن خجولًا من تكرار ارتداء الملابس نفسها، فهناك شخصيات ناجحة تفعل ذلك، مثل الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومؤسس فيسبوك مارك زوكربرج، وستيف جوبز وغيرهم.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

تعلمت اليوم| تركيزك على نفسك يقودك نحو الأفضل.. اعرف كيف تفعل ذلك

في بعض الأحيان نتوقف عن الاعتناء بأنفسنا لأننا نعمل لساعات طويلة، أو ننشغل بجعل حياة الآخرين أسهل وأفضل من حياتنا. ولكن في كل الأحوال يوجد مجموعة من الأمور التي يتعين علينا القيام بها حتى نعيش حياة...