ما هي أكثر أنماط الشخصيات شيوعًا بين البشر؟

main image
4 صور
ما هي أكثر أنماط الشخصيات شيوعًا بين البشر؟

ما هي أكثر أنماط الشخصيات شيوعًا بين البشر؟

من المعروف أنه لا توجد  أنماط وصفات واحدة للشخصيات الإنسانية
حيث خلق الله عز وجل البشر وجعل بينهم فروقاً واختلافات في جميع الخصائص لكل منهم، إذ إنّ لكلّ فرد خصائص معيّنة تميّزه عن غيره وتجعل منه فرداً مختلفاً،
ومن ضمن هذه الأمور هي شخصيّة الفرد.

من المعروف أنه لا توجد  أنماط وصفات واحدة للشخصيات الإنسانية حيث خلق الله عز وجل البشر وجعل بينهم فروقاً واختلافات في جميع الخصائص لكل منهم، إذ إنّ لكلّ فرد خصائص معيّنة تميّزه عن غيره وتجعل منه فرداً مختلفاً، ومن ضمن هذه الأمور هي شخصيّة الفرد.

إنفوجراف| الكل يفشل.. ولكن أي من أنواع الفشل أصابك؟

 وقد أولى علم النفس وهو العلم الذي يهتم بدراسة سُلوكيات وتوجُّهات الإنسان، اهتماماً كبيراً لدراسة طبيعة سمات الإنسان والتي توصل خلالها إلى معرفة كثير من الخصائص المزاجية والجسدية والسلوكية والعاطفية والعقلية والفكرية والفيسيولوجية للأفراد، كما وضع عدداً من الأنماط والصفات الشائعة لتلك الشخصيات ومنها:

الشخص الكاذب:

وهو من أكثر أنماط الشخصيات شيوعًا، وهو يتخذ من الكذب وسيلة للتعامل مع الآخرين، وعادة ما يكون كذبه مُتقناً، ولا يُمكن اكتشافه بسُهولة، بفضل امتلاكه للكثير من وسائل الإقناع.

ما هي نوعيات الشخصيات النرجسية؟ وكيف تمنعها من التأثير فيك؟

الشخص العصبي:

وهو الشخص المتسم بالتهوُّر والانفعال لأتفه الأسباب، ومن أبرز صفاته عدم تقبله لآراء الآخرين، وتصميمه على مواقفه.

الشخص الحسَّاس:

وهو يتميز بالطيبة وحب الآخرين، والإحساس المُرهف بيد أنه  يميل نحو التدقيق في الأقوال والأفعال، مما يجعله دائم التعاسة والحزن، ويمرُّ بفترات عصيبة يشوبها الوحدة والاكتئاب.

الشخص النَّرجسي:

وهو الشخص النَّرجسي أو “الأناني” ومن أبرز صفاته التعالي والغرور، والسعي للحصول على أكبر المكاسب في الحياة واستغلال الآخرين.

من أنت؟.. أفضل 10 طرق للتحدث عن نفسك في أي مقابلة عمل

الشخص الجذَّاب:

وهو شخص يتميز بالقدرة على جذب الآخرين إليه، نظراً لما يتمتع به من الإخلاص والهدوء ومُلامسة أفكار الغير بسهولة.

الشخص الانطوائي:

وهو الشخص المنعزل عن الوسط المُجتمعي، ومن أبرز صفاته  عدم وجود مشاعر أو عواطف.

الشخص الخجول:

ومن أبرز صفاته الدونية والعُزلة والانطواء وعدم الثقة بالنفس نظراً لما يحمل بداخله من مشاعر سلبية، تجعله عاجزاً عن التخاطب والتواصل مع المُحيطين.

الشخص الاجتماعي:

وهو الشخص الذي يتسم بالقدرة على التعامل مع غيره من البشر بفضل امتلاكه للكثير من المعارف والأصدقاء ومن أبرز صفاته تقبل الآراء المُخالفة، وقدرته على تكوين صلات وطيدة مع المُحيطين.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات