سيرتك الذاتية الرائعة ستكلفك وظيفتك.. انتبه لما تكتبه

سيرتك الذاتية الرائعة ستكلفك وظيفتك.. انتبه لما تكتبه

سيرتك الذاتية الرائعة ستكلفك وظيفتك.

الامر كله يتمحور حول القصص التي تنوي سردها

ما تحصل عليه هو «نظرة» فاستفد منها

إعتمد مقاربة «مقابلات التلفزيون»

الملخص المهني: أنت في جملتين

الملخص المهني والتأثير الذي احدثته

لا تقم بالإدعاء بأنك بطل خارق

الدقة والاختصار وليس «الروعة»

اسأل ٥ أشخاص عن المقاربة الأفضل لكتابة سيرة ذاتية رائعة وستحصل على أكثر من ١٥ رداً.. فليس هناك أي شح في الآراء والاقتراحات في هذا المجال. فائض من المعلومات، صفحة مقابل صحفتين، نوعية الخط المستخدم، الكلمات المفتاحية، وغيرها الكثير. كل هذه الأمور يمكنها أن تثير إحباط أي شخص كان، وعليه فهو سيصل إلى مرحلة يقرر فيها القيام بأي «شيء» فقط من أجل الانتهاء من الأمر، أو يجد نفسه يعتمد القليل من كل شيء وينتهي به الأمر بكارثة. 
 
وحين يحصل ذلك فإن سعيك خلف السيرة الذاتية الرائعة كلفك للتو الوظيفة. 
 
لقد حان الوقت للتوقف عن الهوس بالسيرة الذاتية المثالية. فأنت لا تحاول حشر مسيرتك المهنية كاملة وسيرتك الذاتية في صفحتين. سيرتك الذاتية هي الخطوط العريضة للقصة التي تريد أن ترويها للشخص الذي قد يقوم بتوظيفك. 
 
لذلك وكبديل عن السيرة الذاتية الرائعة فكر قبل أن تكتب ملياً وقدم الرسالة التي تترك التأثير الأكبر. ولمساعدتك على العثور على هذه الرسالة إليك بعض الخطوط العريضة للاستعانة بها. 
 

الأمر كله يتمحور حول القصص التي تنوي سردها: الهدف من سيرتك الذاتية هو مساعدتك للحصول على مقابلة وعرض القصص التي تنوي أن تخبرها للشخص حين تلتقي به. بطبيعة الحال سيرتك يجب أن تمر عبر قسم الموارد البشرية الذي يقرر ما إن كانت هذه السيرة الذاتية أفضل من غيرها أم لا.

وبما أنه هناك مئات السير الذاتية «الرائعة» فإن سيرتك الذاتية لن تكون كذلك، ولكنها ستبنى على أسس متينة تلخص خبراتك وتظهر أنك مناسب تماماً للوظيفة وأن المؤهلات التي تملكها هي ما يحتاجون إليه، والأهم هو أنها ستكون المؤشر على النتائج، القابلة للقياس الكمي، التي حققتها حتى الآن. لذلك يجب الاختصار والإسهاب في الوقت عينه.. توازن دقيق للغاية عليك تحقيقه وفق النقاط الأساسية التي تحدثنا عنها

 
ما تحصل عليه هو «نظرة» فاستفد منها: المسؤولون عن التوظيف يمضون ثواني محدودة خلال الاطلاع الأولي على السير الذاتية. وبعد «الفلترة» الأولى تحصل سيرتك على وقت أطول للمعاينة والتمعن، ولكن حتى خلال هذه المرحلة لن تحصل على أكثر من ٥ دقائق. هذه الوقائع تؤكد وبشكل قطعي أن السيرة الذاتية الرائعة التي يسعى إليها الجميع ليست الخيار المثالي؛ لأنها لا تترك الانطباع المؤثر خلال وقت قصير. مدير التوظيف يحتاج لأن يرى وبسرعة بالغة قيمتك، وما الذي قد تجلبه للشركة والفريق الذي ستعمل معه. في حال رأى ما يعجبه حينها سيتم اللقاء. 
 
 
اعتمد مقاربة «مقابلات التلفزيون»: قارب سيرتك الذاتية كما لو كنت تحضر نفسك لمقابلة تلفزيونية، وبطبيعة الحال حتى لو لم تكن قد أجريت مقابلة تلفزيونية أنت بالتأكيد شاهدت الكثير منها. خلال المقابلات التلفزيونية يتم منحك ما بين ٢٠ إلى ٤٠ ثانية من أجل إثبات وجهة نظرك أو قول ما تريد قوله. هذه المقاربة عليك اعتمادها حين تكتب عن أكبر إنجازاتك، أبرز المحطات في حياتك المهنية، والآلية التي تعاملت فيها مع التحديات في حياتك المهنية. 
 
 
الملخص المهني.. أنت في جملتين : لو افترضنا أن مدير التوظيف لن يقوم بقراءة سوى الملخص المهني، فحينها عليك أن تكون قد ذكرت كل ما يحتاج لمعرفته عنه في جملتين وبضع نقاط. عليك أن تكون مختصراً، وأن تستخدم النقاط الواضحة الموزعة بشكل منطقي والتي وظيفتها إبراز، معرفتك (الشهادات، والمعرفة المهنية)، خبرتك (أي ما الذي فعلته والذي يرتبط مباشرة بالوظيفة التي تسعى إليها)، إنجازاتك (ما الذي يجعلك مؤهلاً لهذا المنصب)، وصفاتك الشخصية (الخصال التي تدعم نجاحك). 
 
الملخص المهني والتأثير الذي أحدثته: الغاية التي تسعى إليها هو إيصال رسالة واحدة، وهي أن الأمور التي قمت بها سابقاً أحدثت تغييراً إيجابياً في مكان العمل في وظيفتك السابقة. ابدأ بالوظيفة التي قمت بها مؤخراً، واذكر المناصب التي تنقلت فيها، ولكن التركيز كله سيكون على المنصب الأخير الذي شغلته.
 
ما عليك ذكره هنا هو وصف مختصر للمكان الذي تعمل أو عملت فيه، والمساهمات التي قمت بها. لا تضع الكثير من المعلومات، واحرص على أن تستخدم نوعية خط جذابة، واجعل العناوين بولد، واحرص على أن يكون هناك الكثير من المساحات. كن محدداً جداً عند الوصف، فلو افترضنا أن خطتك التسويقية ساهمت برفع المبيعات بنسبة ٣٤٪، قم بذكر ذلك. واحدة من المقاربات الفعالة هي من خلال ذكر النقاط الأساسية لثلاث قصص تنوي الحديث عنها عن المقابلة وجهاً لوجه. 
 
 
لا تقم بالادعاء بأنك بطل خارق: الضمائر التي تستخدمها لها أهميتها الكبرى، فأنت في نهاية المطاف لم تحقق كل شيء بمفردك بل كنت جزءاً من فريق العمل، وبالتالي عوض أن تكتب بصيغة ضمير المتكلم عليك أن تستخدم بصيغة ضمير المتكلمين، أي عوض «أنا» أو  عليك أن تكتب «نحن». 

الدقة والاختصار وليس «الروعة»

 
الشخص الذي يحاول أكثر مما يجب لترك الانطباعات المؤثرة الإيجابية ينتهي به المطاف بترك جميع أنواع الانطباعات السيئة. وهذا هو تأثير السيرة الذاتية الرائعة، التي تقوم على الكثير من المبالغة في التصميم وفي ذكر كل شيء وحتى تلك النوعية الرائعة التي بالفعل قد تكون، كذلك هناك ملايين النصائح حولهان وبالتالي لن تعرف ما الذي ينبغي اعتماده وما الذي عليك تجاهله. تعامل مع سيرتك الذاتية كما لو كنت تحاول إبلاغ شخص ما لا يعرفك بأقل من دقيقتين عن أبرز إنجازتك.. اختصر وقارب الموضوع مباشرة من دون حركات مسرحية أو مؤثرات. 
المصدر : ١ 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

هل حقاً أداؤك العملي كان مرضياً في 2018؟ أجب عن تلك الأسئلة قبل الرد

مع انتهاء عام 2018 وبدء عام جديد أصبح من المفيد أن تُجري عملية تقييم سريعة لأدائك في العمل، حتى تتجنب تكرار الأخطاء، وتحدد ما هي المهارات التي عليك تعلمها والأشياء التي من الضروري اكتسابها للارتقاء...

أهم 10 صفات للقائد الناجح.. بينها «التحلي بروح الدعابة»

يتطلب تحقيق النجاح داخل أي عمل وجود قائدٍ ناجح تعود إليه كافة الأمور في النهاية ليتخذ بشأنها القرارات اللازمة، ليحقق التقدم بالعمل ويساعد على تطويره وتحسينه، وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة، وكذلك حل...

أفضل طرق تطوير الذات والثقة بالنفس على أي شاب أن يتعلمها

لطالما اعتبرت الثقة بالنفس أولى الخطوات نحو نجاح عملية تطوير الذات ومُقوِّماً أساسيّاً من مُقوّمات بناء شخصيات قوية، فتطوير الذات يحتاج إلى قوة شخصيّة وثقه بالنفس، لذا يسعى الأفراد بطبيعتهم إلى تطوير...