مخلوقات جديدة تم اكتشافها عام ٢٠١٨ (صور)

مخلوقات جديدة تم إكتشافها عام ٢٠١٨

فرس بحر قزم

دبور بأكبر إبرة لسع

واسعة العيون

أصغر طائر طنان

جمبري الهوبيت

نوع جديد من النبات مهدد بالإنقراض

نوع جديد من الضفادع

أسماك اليد الحمراء

كل عام تنضم مخلوقات جديدة من حيوانات ونباتات وحشرات وطيور إلى لائحة المخلوقات التي نعرفها على وجه الأرض. العلماء تعرفوا حتى الآن على أكثر من مليونيْ نوعٍ من النباتات والحيوانات، ولكنهم يقدرون عدد المخلوقات التي لم يتم اكتشافها بعد بالملايين. في العام ٢٠١٨ تم اكتشاف ٢٩٩ نوعاً جديداً ولائحة الحيوانات المكتشفة تضم ضفدعاً، أفعى، وفرس بحر، نوعين من بطيء الخطو، ٣ أنواع من القرش، ٤ من الأنقليس، ٤ أنواع من العناكب، ١٩ نوعاً من الأسماك، ٣٤ نوعاً من النمل، و٣٤ من البزاق البحري، و١٢٠ نوعاً من الدبابير. 
 
أما في عالم النباتات فانضم إلى لائحة الأنواع المعروفة ٧ أنواع من النباتات المزهرة، ونوعٌ من النباتات الكبدية، ونوعٌ من نبتة الطحالب. 

فرس بحر قزم

 
اكتشف العلماء في العام ٢٠١٨ فرس بحر قزماً في جنوب شرق اليابان. فرس البحر الصغير الحجم هذا يسمى «خنزير اليابان»، ويبدو كما لو أنه يرتدي رداء البيزلي، ولا يتجاوز طوله ١٥ ملم. فرس البحر هذا هو واحد من سبعة أنواع معروفة من فصيلة فرس البحر القزم. ووفق العلماء هي ليست نادرة ولكن صغر حجمها يجعل اكتشافها صعباً للغاية. تم العثور على فرس البحر القزم هذا على بعد ٢٨٧ جنوب طوكيو في جزيرة هاتشيو جيما. المخلوقات القزمة هذه نشيطة جداً، وقد وصفها العلماء بأنها مرحة للغاية.  

دبور بأكبر إبرة لسع 

 
 
اكتشف فريق من الباحثين بقيادة عالم الأحياء الفنلندي إلاري ساكسجارفي منطقة الأمازون في أميركا الجنوبية دبوراً من فصيلة الطفيليات له إبرة لسع طويلة وسميكة، لم يشاهد مثلها حتى الآن. ويبلغ طول أداة اللسع هذه أكثر من أربعة ميليمترات، بينما طول جسمها كاملاً هو ١٠ مليمترات. ورغم أن العلماء سبق لهم وأن اكتشفوا سبعة أنواع من جنس الدبور هذا، ولكن النوع الجديد الذي تم اكتشافه عام ٢٠١٨ هو الوحيد الذي يملك إبرة اللسع الكبيرة هذه، والتي تعتبر الأكبر بين جميع أنواع الدبابير المكتشفة سواء من هذا الصنف أو غيره. 
 

واسعة العيون

 
سمك القرش الذي تم تسميته بواسع العيون يشبه شخصيات أفلام الإنمي. وقد تم العثور عليه في أعماق بحار خليج المكسيك بالقرب من ساحل فلوريدا. يتميز النوع المميز والغريب من سمك القرش بعيون الكبيرة الكرتونية الشكل، وهو ينتمي إلى صنف سكوالس الذي يصنفه العلماء على أنه نادر؛ لأنهم لم يكتشفوا حتى الآن سوى ٢٠ نوعاً من الأسماك التي تنتمي لهذا الصنف.

أصغر طائر طنان  

 
تمكن العلماء من اكتشاف نوع جديد من طائر الطنان متناهي الصغر. وعثر العلماء على هذه الطيور في منطقة باراموس في نيوجرسي الأميركية، وأطلقوا عليها اسم «نجمة الجبل»، لتصبح واحدة من أصل ١٣٢ نوعاً من طيور الطنان التي تعيش في تلك المنطقة. 
 
الطيور الطنانة المكتشفة في العام ٢٠١٨ تتميز برأسها الملون بالأزرق اللماع والأخضر. أما طول جسد هذه الطيور مع الذيل فلا يتجاوز الـ١٠سنتمترات. الطيور الطنانة أصلاً تعتبر من أندر الطيور في العالم، وهي تتميز بأنها صغيرة الحجم وخفيفة الوزن. وحالياً هناك ٣٠٠ نوع فقط منها حول العالم، ومعظمها يعيش في أميركا الشمالية والجنوبية، والمناطق المعتدلة والاستوائية وفي روسيا.

جمبري الهوبيت 

 
 
تم اكتشاف نوعين جديدين من الجمبري التكافلي الصغير، وقد حصل الجمبري هذا على تسميته المستوحاة من رواية «سيد الخواتم» وانضم إلى «زملائه» من الفصيل نفسه الذين حصلوا على تسميات مثل سيمغول، وسماوغ. 
 
الجمبري المكتشف في العام ٢٠١٨ حصل على تسمية بيلبو؛ تيمناً بشخصية بيلبو باغنز وذلك لأنه صغير الحجم، كما أنه «مشعر». 
الجمبري المكتشف حديثاً لا يزيد حجمه على سم، ولا يمكنه أن يصبح أكبر حجماً؛ إذ إن الحجم هذا هو أقصى ما يمكنه أن يصل إليه. بالإضافة إلى حجمه الصغير يعيش جمبري الهوبيت داخل الزقيات التي تملك أشكالاً تشبه الأكياس.
 

نوع جديد من النبات مهدد بالانقراض

 
 
تم اكتشاف هذا النوع الجديد من النبات، والذي أطلق عليه اسم «مايكونيا ريوفيتيكا» في الأنديز الكولومبية. ورغم الاكتشاف الحديث لها؛ إلا أنه تم وضعها مباشرة على لائحة النباتات المهددة بالانقراض؛ لكونها تنمو بالقرب من الأنهار السريعة الجريان؛ حيث يتم العمل هناك على مشروع سد كهرومائي، وبالتالي المنطقة كلها سيتم إغراقها بالماء؛ ما يعني أن النباتات هذه سيتم القضاء عليها في تلك المنطقة بشكل كلي؛ ما قد يجعلها تنقرض خلال فترة زمنية قصيرة جداً بعد اكتشافها؛ لأن العلماء لا يعرفون ما إن كانت تنمو في مناطق أخرى. 
 

نوع جديد من الضفادع 

 
الضفدع الذي تم اكتشافه عام ٢٠١٨ يبلغ طوله ٢,٥ سم كحد أقصى، وهو يعيش في غابات جبل أروا في ولاية ياراكوي في شمالي البلاد. وقد تم إطلاق اسم «مانوفرينه موليناي» على الضفدع هذا الذي تم اكتشافه عام ٢٠١٨؛ تكريماً لعالم الزواحف الفنزولي سيزار مولينا. يتميز بخط أسود تحت العنق، كما أن الذكور هم أقل حجماً من الإناث . 
 
أما ألوانه فهي تتنوع بين البني والرمادي والأخضر الغامق، ولون بطن الذكور هو أبيض مع عنق رمادي بينما لون بطن الإناث فهو أبيض، وأصفر مع عنق أصفر وخط أسود أكثر بروزاً من الذكور تحت العنق. 

أسماك اليد الحمراء 

 
اكتشف العلماء في العام ٢٠١٨ نوعاً جديداً ونادراً من الأسماك التي تمتلك ٤ أيادٍ بأصابع واضحة المعالم والشكل يتم استخدامها في السير والسباحة في قاع البحر وذلك خلافاً للأسماك التي تستخدم الزعانف. ويبلغ عدد الأصابع في كل يد ٨، تستعين السمكة بها أيضاً لتناول الطعام. 
 
تم تسمية هذه المخلوقات الرائعة بـ «سمك اليد الحمراء» وذلك بسبب لونها والأيادي التي تملكها. وقد نشرت صور السمكة وهي «تجلس» في قاع البحر وتسير وتسبح بالاستعانة باليدين. وتتميز هذا السمكة باللونين الأحمر والبرتقالي، اكتشف العلماء هذه المجموعة من الأسماك النادرة قبالة ساحل جنوب شرق جزيرة آبل، وحالياً العلماء يبحثون عن المزيد من الأنواع النادرة من أجل حمايتها وضمان تكاثرها.
 
المصادر : ١ - ٢ - ٣

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

ثعبان يثير الرعب بين طالبات جامعة طيبة.. وهذا سر تواجده «فيديو»

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق ظهور ثعبان داخل أحد المعامل بجامعة طيبة في المدينة المنورة، وهو ما أثار الذعر بين الطالبات.العثور على ثعبان كوبرا داخل مدرسة بالمملكة ومحاولات...