6 أشياء يُعتقد أنها تمنع السرطان لكنها لا تنفع.. بينها «الكشف المبكر»

main image
6 صور
6 أشياء يعتقد أنها تمنع السرطان لكنها لا تفع.. الكشف المبكر أحدهم

6 أشياء يعتقد أنها تمنع السرطان لكنها لا تفع.. الكشف المبكر أحدهم

تناول نظام غذائي قلوي

تناول نظام غذائي قلوي

تناول مكملات زيت السمك

تناول مكملات زيت السمك

الكشف المبكر يحجم من حدة السرطان

الكشف المبكر يحجم من حدة السرطان

الكشف المبكر يحجم من حدة السرطان

الكشف المبكر يحجم من حدة السرطان

التخلي عن القهوة

التخلي عن القهوة

الإصابة بالسرطان شبح يلوح بالأفق لدى جميع البشر، فجميعنا يخشى الإصابة بهذا المرض اللعين الذي يعذب المصاب به منذ اللحظة الأولى، بل في النهاية قد ينتهي بالوفاة.
 
لذا، وبسبب هذا الخوف؛ نسعى للالتزام بجميع الإجراءات التي يُشاع أنها تحمي من هذا المرض اللعين، تلك الإجراءات التي قد يكون معظمها مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة ولا تأثير لها كمانع وواقٍ من السرطان، نعرض لك في ما يلي أبرز تلك الإجراءات.
طرق لخسارة الوزن دون حمية غذائية أو نظام رياضي

تناول مكملات فيتامين د

Capsules of omega 3, laid out in rows on white background. Close up. High resolution product

ولأن الدراسات قد أثبتت أن مرضى السرطان كانوا يميلون إلى الحصول على مستويات منخفضة من فيتامين د، فقد تساءل الباحثون ما إذا كان الحصول على "فيتامين د" في شكل أقراص يمكن أن يحمي من السرطان. 
 
لكن دراسة أجريت على 2300 شخص أظهرت أنه بعد أربع سنوات فإن تناول فيتامين د والكالسيوم لم يمنع من خطر الإصابة بالسرطان.
 
وقد تأكدت هذه النتائج في دراسة أكبر في مجلة نيو إنجلاند للطب بعد مرور عام، تتبع الباحثون في مستشفى بريجهام وهارفارد أكثر من 25،000 شخص من البالغين الأصحاء على مدى خمس سنوات، ووجدوا أن فيتامين (د) لم يكن له تأثير في الوقاية ضد السرطان أو الوفاة المرتبطة بالسرطان.

تناول مكملات زيت السمك

وفي دراسة تضم 25 ألف شخص، قام الباحثون في جامعة هارفارد وبريجام بقياس ما إذا كانت أحماض أوميجا -3 الدهنية توفر أي حماية ضد السرطان، وبعد خمس سنوات لم يجدوا فروقاً كبيرة في معدلات السرطان أو الوفيات الناجمة عن السرطان بين أولئك الذين تناولوا زيت السمك وأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

تناول مكملات فيتامين (ه)

ولأن فيتامين "هـ" مضاد للأكسدة، فقد اشتبه الباحثون في أنه قد يوفر حماية ضد السرطان، ولمدة عشر سنوات أخذ 14،600 طبيب من الذكور مكملات فيتامين (ه)، وتابع القائمون على تلك الأبحاث الحالة الصحية لهؤلاء الأطباء لأربع سنوات، ولكن وفقاً للنتائح النهائية لم يقدم أي من الفيتامين المكملة دليلاً على الحماية ضد سرطان البروستاتا أو أي نوع آخر من السرطان.

تناول نظام غذائي قلوي

various citrus fruits isolated on white background, top view

تشير الأبحاث إلى أن الخلايا السرطانية توجد في البيئات الحمضية، أدى هذا العامل إلى الادعاء بأن تناول "نظام غذائي قلوي" وتجنب الأطعمة عالية الحموضة مثل السكر والألبان والفاكهة والقمح يمكن أن يوقف الأورام عن التطور، لكن لم تكن هناك أي دراسات قادرة على الخروج بنتائح مثبتة أكيدة تؤكد العلاقة بين الحمية القلوية والوقاية من السرطان.
 
وكان الاستنتاج الأكثر ترجيحاً للأبحاث أن الخلايا السرطانية هي التي تقوم بتحويل البيئة إلى حمضية لتتمكن من التعايش فيها والتطور وليس العكس.

التخلي عن القهوة

coffee cup, top view of coffee black in red ceramic cup isolated on white background. with clipping path.

في ولاية كاليفورنيا الأمريكية تم وضع تحذيرات من الإصابة بالسرطان على منتجات القهوة، معللين ذلك أنه عندما تحمص حبوب البن وتُخمر ، فإنها تكون مادة كيميائية تساهم في الإصابة بالسرطان تسمى أشكال الأكريلاميد.
 
 لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ذكرت أن هذا التحذير من الإصابة بالسرطان قد يؤدي إلى تضليل العملاء لأن مستويات الأكريلاميد المكون في القهوة المحمصة منخفضة جداً بحيث لا تشكل أي خطر.

الكشف المبكر يحجم من حدة السرطان

هل يمكن أن يؤثر الكشف المبكر للسرطان على حجم وكبح مخاطرة والقدرة على علاجه؟ الإجابة هي أنه ليس بالضرورة؛ حيث إنه في حين أن الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء في سن الخمسين والأكبر، وسرطان عنق الرحم بين النساء دون سن 65 عاماً، وسرطان القولون والمستقيم في البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 75 عاماً، وسرطان الرئة بين المدخنين بين 55 و 80؛ يساعد الأطباء في الكشف عن المرض و علاجه، فإن هذا لا ينطبق بالضرورة على أنواع السرطان الأخرى، فقد أثبتت الدراسات أن سرطان المبيض والبروستات والغدة الدرقية والخصية والبنكرياس لم يظهر فيه أي تحسن في معدلات الوفاة حتى مع الكشف المبكر له.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل