لماذا نجد صعوبة في الاستماع إلى شخصين يتحدثان في وقت واحد؟

يجد الكثير منا صعوبة في الاستماع إلى شخصين عند تحدثهما في ذات الوقت، ويعتقد البعض أن قلة التركيز قد تكون السبب في ذلك إلا أن لهذا الأمر سبب علمي فما هو؟.

كشفت دراسة حديثة عن استحالة الانتباه إلى حديث أكثر من شخص في وقت واحد، أو الاستماع والتركيز لحديث شخص ما في وجود مصدرصوت أخر متداخل مع الحديث الأول.

وأوضحت الدراسة أن الدماغ يحتاج جهد كبير لالتقاط الصوت الواحد ، ثم التقاط قوائم الكلمات المحتملة حتى يستطيع فهم ما يقال .

وتوصل العلماء إلى أن الأشخاص قادرين على التعرف على الأصوات بشكل طبيعي بسرعة في ما يقرب من عشر الثانية أي ما يعادل سرعة البرق، ولكن عند وجود أكثر من صوت يختلف الأمر فمعالجة الكلمات تعتبر مقيدة في الدماغ بناء على قراءات من ماسح "MEG"

يجد الكثير منا صعوبة في الاستماع إلى شخصين عند تحدثهما في  الوقت ذاته، ويعتقد البعض أن قلة التركيز قد تكون السبب في ذلك، إلا أن لهذا الأمر سبباً علمياً، فما هو؟
هاتفك المحمول قد يعرضك لمشكلات بالمفاصل.. كيف ذلك؟

التعرف إلى الأصوات

كشفت دراسة حديثة عن استحالة الانتباه إلى حديث أكثر من شخص في وقت واحد، أو الاستماع والتركيز لحديث شخص ما في وجود مصدر صوت آخر متداخل مع الحديث الأول.
 
 وأوضحت الدراسة أن الدماغ يحتاج إلى جهد كبير لالتقاط الصوت الواحد ، ثم التقاط قوائم الكلمات المحتملة حتى يستطيع فهم ما يقال.
هل تذهب للعمل قبل 10 صباحاً؟ خبر غير سار موجه لك

الاستماع لصوتين معاً

وتوصل العلماء إلى أن الأشخاص قادرون إلى التعرف على الأصوات بشكل طبيعي بسرعة في ما يقرب من عُشر الثانية؛ أي ما يعادل سرعة البرق، ولكن عند وجود أكثر من صوت يختلف الأمر؛ فمعالجة الكلمات تعتبر مقيدة في الدماغ بناءً على قراءات من ماسح "MEG".
 
وتعتبر القشرة السمعية هي المسؤولة عن معالجة الأصوات، إلا أنها غير قادرة على تحويل الأنماط الصوتية إلى كلمات إلا لصوت واحد فقط في حالة تداخل أكثر من صوت.
 
وأكد القائمون على الدراسة أن الكلمات تتنافس على الاعتراف بها حتى يتسطيع الشخص الانتباه لصوت معين دون غيره، وهو ما يجعل الاستماع لأكثر من متحدث في وقت واحد أمر مستحيل.

هاتفك المحمول قد يعرضك لمشكلات بالمفاصل.. كيف ذلك؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل