أفضل تمارين الركبة لتقوية المفصل والأوتار

أفضل تمارين الركبة لتقوية المفصل والأوتار

نظرة عامة عن تمارين الركبة والمفاصل

بكل تأكيد تلعب تمارين الركبة أهمية قصوى على صعيد تقوية الأوتار والأربطة المختلفة المتواجدة داخل مفصل الركبة بجانب زيادة قوة ومرونة العضلات المحيطة بمنطقة الركبة والتي من أهمها العضلة الرباعية أعلى مفصل الركبة وأسفل الجزء الأمامي من الفخذ وبشكل عام تمثل تمارين الركبة بالنسبة للرياضيين أهمية قصوى وذلك لأن هذا المفصل هو أحد الأجزاء الأكثر تحملاً للضغط الجسدي وأحد المفاصل الداعمة لحركة الإنسان.

أفضل علاج لخشونة الركبة بطرق طبيعية

وسواء كنت من الرياضيين أم لا فإن تقوية مفصل الركبة بما يحتويه من أربطه وأوتار وما يحيط به من عضلات عن طريق ممارسة تمارين الركبة التي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي أحد أهم الحلول أهمية وأكثرها فاعلية فيما يخص الحفاظ على سلامة وقوة مفصلي الركبة وتجنب الإصابة بخشونتهما على المدى المتوسط والبعيد خصوصاً مع التقدم في العمر والزيادة في الوزن.

1- تمرين Banded Side Walk

يعد تمرين Banded Side Walk من أهم تمارين الركبة على الإطلاق، فبجانب سهولة ممارسته حيث لا يحتاج من أجل ممارسته سوى شريط من الأشرطة المطاطية الرياضية المتواجدة في المتاجر وداخل الصالات الرياضية .

أما على صعيد الفوائد الجسدية فإن تمرين Banded Side Walk من تمارين الركبة التي تمتلك فاعلية كبيرة في تعزيز قدرة الجسم في الاتزان والثبات على الأرض كما يزيد من مرونة الأوتار والأربطة الأساسية في الركبة بجانب امتداد تأثير التمرين ليشمل تقوية وشد عضلات المؤخرة.

كيف تتغلب أوجاع الركبة المزعجة؟ (صور)

2- تمرين Bulgarian Split Squat

من بين تمارين الركبة القوية التي لها العديد من الفوائد المركبة، فممارسة هذا التمرين لا ترفع وتحسن من كفاءة مفصل الركبة في تحمل وزن الجسم والضغط الواقع عليها عند القيام بأي مجهود بدني فحسب بل أيضاً تقضي على أي فرص لفقدان التوازن والمعاناة من الاختلالات وصعوبة الثبات على الأرض، وهي من بين أكثر الأمور الشائعة والمشاكل التي تصيب البشر مع التقدم في العمر.

كما يعمل تمرين Bulgarian Split Squat على تقوية عضلات الساق ومرونتها وهو ما يضيف الكثير من الدعم لمفصلي الركبة ويعزز من كفاءة حركة الجسم.

3- تمرين Goblet Squat

يعتبر تمرين Goblet Squat أحد الطرق الرائعة لممارسة تمارين القرفصاء الـ Squat فهو من بين تمارين الركبة التي تركز على دعم وتقوية الجذع، وهو ما يضمن تحكماً واتزاناً أفضل بكل تأكيد، كما يقوم هذا التمرين بالتركيز على تحسين مرونة وقوة الأربطة الأساسية المتواجدة بداخل الركبة كالرباط الصليبي الممتد بطول وعرض الركبة بشكل متقاطع والذي يعتبر أهم الأربطة بداخلها على الإطلاق.

وينصح دائماً للحصول على أفضل النتائج عند ممارسة  تمرين Goblet Squat الحفاظ على استقامة الظهر بشكل كامل بجانب الإمساك بثقل مناسب لتعزيز قوة التمرين ورفع درجة حصول المفاصل والعضلات على قدر أكبر من الفوائد.

4- تمرين Glute Hamstring Raises

من تمارين الركبة الرائعة والقوية للغاية التي تضمن لممارسيها الشعور بفارق واضح ونتائج إيجابية سريعة بكل تأكيد على صعيد عدة نقاط هامة وأساسية في الجسم مثل عضلات القطنية ومنطقة أسفل الظهر والجذع التي تعتبر المسؤولة الأولى عن كفاءة أي مجهود بدني يقوم به الجسم بجانب ضمان منح أوتار الركبة القوة والمرونة الكبيرة والتي تجعلها أكثر مقاومة لاحتمال التعرض لضغط التمارين الرياضية أو القيام بأي مجهود بدني أو عضلي بشكل عام.

وكما هي الحال بالنسبة للتمرين السابق فإن رفع درجة الفوائد الإيجابية له يمكن رفعها بواسطة إضافة الأوزان الحديدية خلال ممارسته وهو بالإمساك بالثقل المناسب بجانب ضمان اختيار الزميل المناسب لإحكام الإمساك بجسدك بشكل صحيح لتجنب التعرض لأي إصابات في حالة عدم وجود الأجهزة المناسبة داخل الصالة الرياضية.

صور| تعاني من خشونة الركبة؟ إليك تلك التمارين

5- نظرة عامة عن تمارين الركبة والمفاصل

نظرة عامة عن تمارين الركبة والمفاصل

يرى الخبراء المتخصصون في مجال التمارين والطب الرياضي أن ممارسة تمارين الركبة أمر لا بد منه بفضل أهميتها في  رفع حركية الأنسجة العضلية المتواجدة أعلى وأسفل مفصل الركبة.

ويرى آدم روزانت المتخصص في مجال التغذية أن الاهتمام بأوتار وأربطة الركبة هي المفاتيح الأساسية للرياضيين من أجل دعم التقدم الرياضي الخاص بهم باعتبار مفصل الركبة هو أحد مفاصل الجسم الأكثر تحملاً للمهام الشاقة.

وبشكل عام فإن الحفاظ على ممارسة تمارين الركبة لمرتين على الأقل خلال الأسبوع وتضمين البرنامج الرياضي بتمارين تؤثر بشكل قوي على مفاصل الركبة ودعم قوتها مثل ركوب الدراجات الهوائية أو الثابتة داخل الجسم بجانب تمارين وثب الحبل والسباحة والركض لبضع دقائق والاهتمام بشكل قوي وعدم إهمال تمارين الجزء السفلي من الجسم باستخدام الأثقال الحديدية تمثل أهم الخطوات الوقائية للتمتع بمفاصل قوية وصحية مدى الحياة.

وبجانب الحفاظ على ممارسة تمارين الركبة فإن الاهتمام بالوزن المثالي والحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والحصول على فترات كافية من الراحة من بين العوامل الهامة في الحفاظ على صحة العظام بشكل عام وقوة مفاصل الجسد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تمارين كيجل للرجال بالصور ..كيف تعرف أنك تمارسها بشكل صحيح من المنزل؟

تمارين كيجل من أهمّ التمرينات التي تعمل على شدّ وتقوية العضلات الموجودة في منطقة أسفل الحوض، التي تتعرّض في بعض الأحيان إلى الضعف بسبب حالات مرضية أخرى.ما هي تمارين كيجل؟ولمن لا يعرفها فتمارين كيجل...